کتابخانه روایات شیعه

پایگاه داده های قرآنی اسلامی
کتابخانه بالقرآن

تفسير كنز الدقائق و بحر الغرائب - ج1تا7

الجزء الأول‏ [مقدمه محقق‏] گوشه‏هايى از زندگى مفسر و شمارى از آثار او بررسى قول أول (مجاز بودن از علامه مجلسي): بررسى قول دوم (شاگردى علامه مجلسي): بررسى قول سوم (اتحاد محمد بن رضا قمى با صاحب ترجمه): بررسى قول چهارم (زنده بودن مفسر تا فتنه افغان، در اصفهان): وصف مفسر در بيان ديگران: آثار مفسر: در باره تفسير كنز الدقائق و بحر الغرائب‏ نسخ خطى فهرست شده از تفسير نسخ مورد استفاده در تصحيح‏ عمل ما در تصحيح: تقاريض على الكتاب‏ مقدمة المؤلف‏ سورة فاتحة الكتاب‏ سورة البقرة الجزء الثاني‏ سورة البقرة من الآية 59 الى آخر السورة الجزء الثالث‏ سورة آل عمران‏ سورة النّساء الجزء الرّابع‏ سورة المائدة سورة الانعام‏ الجزء الخامس‏ تفسير سورة الأعراف‏ تفسير سورة الانفال‏ تفسير سورة براءة الجزء السادس‏ تفسير سورة يونس‏ تفسير سورة هود تفسير سورة يوسف‏ تفسير سورة الرّعد الجزء السابع‏ سورة إبراهيم‏ سورة الحجر سورة النّحل‏ سورة بني إسرائيل‏ الجزء الثامن‏ تفسير سورة الكهف‏ كلمة المحقّق‏ [مقدمة المؤلف‏] تفسير سورة مريم‏ تفسير سورة طه‏ تفسير سورة الأنبياء الجزء التاسع‏ سورة الحجّ‏ تفسير سورة المؤمنون‏ تفسير سورة النّور تفسير سورة الفرقان‏ تفسير سورة الشّعراء تفسير سورة النّمل‏ الجزء العاشر تفسير سورة القصص‏ تفسير سورة العنكبوت‏ تفسير سورة الرّوم‏ تفسير سورة لقمان‏ تفسير سورة السّجدة تفسير سورة الأحزاب‏ تفسير سورة سبأ تفسير سورة الملائكة (فاطر) الجزء الحادي عشر تفسير سورة يس‏ تفسير سورة الصّافّات‏ تفسير سورة ص‏ تفسير سورة الزّمر تفسير سورة المؤمن (غافر) تفسير سورة السّجدة (فصّلت) تفسير سورة حمعسق (الشّورى) الجزء الثاني عشر تفسير سورة الزّخرف‏ تفسير سورة الدّخان‏ تفسير سورة الجاثية تفسير سورة الأحقاف‏ تفسير سورة محمّد تفسير سورة الفتح‏ تفسير سورة الحجرات‏ سورة ق‏ تفسير سورة الذّاريات‏ سورة الطور سورة النّجم‏ سورة القمر سورة الرّحمن‏ الجزء الثالث عشر سورة الواقعة سورة الحديد سورة المجادلة سورة الحشر سورة الممتحنة سورة الصّفّ‏ سورة الجمعة سورة المنافقون‏ سورة التّغابن‏ سورة الطّلاق‏ سورة التّحريم‏ سورة الملك‏ سورة القلم‏ سورة الحاقّة سورة المعارج‏ سورة نوح‏ سورة الجنّ‏ سورة المزّمّل‏ الجزء الرابع عشر سورة المدّثّر سورة القيامة سورة الإنسان‏ سورة المرسلات‏ سورة النّبأ سورة النّازعات‏ سورة عبس‏ سورة التّكوير سورة الانفطار سورة المطفّفين‏ سورة الانشقاق‏ سورة البروج‏ سورة الطّارق‏ سورة الأعلى‏ سورة الغاشية سورة الفجر سورة البلد سورة الشّمس‏ سورة اللّيل‏ سورة الضّحى‏ سورة ألم نشرح‏ سورة التّين‏ سورة العلق‏ سورة القدر سورة لم يكن‏ سورة الزّلزلة سورة و العاديات‏ سورة القارعة سورة التّكاثر سورة العصر سورة الهمزة سورة الفيل‏ سورة قريش‏ سورة الماعون‏ سورة الكوثر سورة الكافرون‏ سورة النّصر سورة تبّت‏ سورة الإخلاص‏ سورة الفلق‏ سورة النّاس‏

تفسير كنز الدقائق و بحر الغرائب ج8تا14


صفحه قبل

تفسير كنز الدقائق و بحر الغرائب، ج‏8، ص: 219

يا يَحْيى‏ خُذِ الْكِتابَ بِقُوَّةٍ وَ آتَيْناهُ الْحُكْمَ صَبِيًّا !؟ فلمّا بلغ عيسى- عليه السّلام- سبع سنين، تكلّم بالنّبوّة و الرّسالة، حين أوحى اللّه إليه. فكان عيسى الحجّة على يحيى و على النّاس أجمعين.

و ليس تبقى الأرض- يا أبا؟؟ الد!- يوما واحدا بغير حجّة للّه على النّاس، منذ يوم خلق اللّه آدم- عليه السّلام- و أسكنه الأرض.

و الحديث طويل. أخذت منه موضع الحاجة.

محمّد بن يحيى‏ 1700 ، عن أحمد بن محمّد بن عيسى، عن صفوان بن يحيى قال: قلت للرّضا- عليه السّلام-: قد كنّا نسألك قبل أن يهب اللّه‏ 1701 لك أبا جعفر، فكنت تقول: يهب اللّه لي غلاما. فقد وهب اللّه لك، فقرّ عيوننا. فلا أرانا اللّه يومك، فان كان كون، فإلى من؟

فأشار بيده إلى أبي جعفر- عليه السّلام- و هو قائم بين يديه. فقلت: جعلت فداك، هذا أبن ثلاث سنين!؟ قال: و ما يضرّه من ذلك شي‏ء، و قد قام عيسى- عليه السّلام- بالحجّة، و هو ابن ثلاث سنين.

الحسين بن محمّد 1702 ، عن الخيرانيّ، عن أبيه قال: كنت واقفا بين يدي أبي الحسن- عليه السّلام- بخراسان‏ 1703 فقال له قائل: [يا سيّدي‏] 1704 ، إن كان كون، فإلى من؟ قال:

إلى أبي جعفر ابني.

فكأنّ القائل استصغر سنّ أبي جعفر- عليه السّلام- فقال أبو الحسن‏ 1705 - عليه السّلام- إنّ اللّه- تبارك و تعالى- بعث عيسى بن مريم رسولا نبيّا صاحب شريعة مبتدأة في أصغر من السّن الّذي فيه أبو جعفر- عليه السّلام.

وَ أَوْصانِي‏ ، أي: أمرني‏ بِالصَّلاةِ وَ الزَّكاةِ ما دُمْتُ حَيًّا (31):

قيل‏ 1706 : زكاة المال إن ملكته، أو تطهير النّفس عن الرّذائل.

و في تفسير عليّ بن إبراهيم‏ 1707 : قال الصّادق- عليه السّلام‏ - في قوله: وَ أَوْصانِي بِالصَّلاةِ وَ الزَّكاةِ . قال: زكاة الرّؤوس، لأنّ كلّ النّاس ليست لهم أموال، و إنّما الفطرة

تفسير كنز الدقائق و بحر الغرائب، ج‏8، ص: 220

على الفقير و الغنيّ و الصّغير و الكبير.

و في الكافي‏ 1708 : حدّثني محمّد بن يحيى، عن أحمد بن محمّد بن عيسى، عن الحسن بن محبوب، عن معاوية بن وهب قال: سألت أبا عبد اللّه- عليه السّلام- عن أفضل ما يتقرّب به العباد إلى ربّهم، و أحبّ ذلك إلى اللّه- عزّ و جلّ- ما هو.

فقال: ما أعلم شيئا بعد المعرفة أفضل من هذه الصّلاة. ألا ترى أنّ العبد الصّالح عيسى بن مريم قال: وَ أَوْصانِي بِالصَّلاةِ وَ الزَّكاةِ ما دُمْتُ حَيًّا ؟!

وَ بَرًّا بِوالِدَتِي‏ : و بارّا بها.

عطف على «مباركا».

و قرئ‏ 1709 بالكسر، على أنّه مصدر وصف به، أو منصوب بفعل دلّ عليه «أوصاني».

أي: و كلّفني برّا بوالدتي. و يؤيّده القراءة بالكسر و الجرّ عطفا على الصّلاة.

وَ لَمْ يَجْعَلْنِي جَبَّاراً شَقِيًّا (32) عند اللّه من فرط التّكبّر.

في عيون الأخبار 1710 بإسناده عن الصّادق- عليه السّلام- حديث في تعداد الكبائر.

يقول- عليه السّلام-: و منها عقوق الوالدين. لأنّ اللّه- عزّ و جلّ- جعل العاقّ جبّارا شقيّا في قوله- تعالى- حكاية عن‏ 1711 عيسى- عليه السّلام-: وَ بَرًّا بِوالِدَتِي وَ لَمْ يَجْعَلْنِي جَبَّاراً شَقِيًّا.

و في كتاب الخصال‏ 1712 عن سماعة بن مهران، عن الصّادق- عليه السّلام- في حديث طويل، يقول- عليه السّلام-: و برّ الوالدين، و ضدّه العقوق.

و فيه‏ 1713 : عن أبي عبد اللّه- عليه السّلام- قال: برّوا آباءكم، يبرّكم‏ 1714 أبناؤكم.

و عفّوا عن نساء النّاس، [تعفّ نساؤكم‏ 1715 ] 1716 .

و في أصول الكافي‏ 1717 بإسناده إلى الحكم بن مسكين، عن محمّد بن مروان قال: قال‏

تفسير كنز الدقائق و بحر الغرائب، ج‏8، ص: 221

أبو عبد اللّه- عليه السّلام-: ما يمنع الرّجل منكم أن يبرّ والديه، حيّين أو ميّتين. يصلّي عنهما. و يتصدّق عنهما. و يحجّ عنهما. و يصوم عنهما. فيكون الّذي صنع، لهما، و له مثل ذلك. فيزيده اللّه- عزّ و جلّ- ببرّه وصلته خيرا كثيرا.

وَ السَّلامُ عَلَيَّ يَوْمَ وُلِدْتُ وَ يَوْمَ أَمُوتُ وَ يَوْمَ أُبْعَثُ حَيًّا (33)، كما هو على يحيى.

و التّعريف للعهد.

قيل‏ 1718 : و الأظهر أنّه للجنس، و التّعريض باللّعن على أعدائه. فإنّه لمّا جعل جنس السّلام على نفسه، عرّض بأن ضدّه عليهم. كقوله‏ 1719 - تعالى-: وَ السَّلامُ عَلى‏ مَنِ اتَّبَعَ الْهُدى‏ فإنّه تعريض بأنّ العذاب على من كذّب و تولّى.

في عيون الأخبار 1720 بإسناده إلى ياسر الخادم: قال: سمعت أبا الحسن الرّضا- عليه السّلام- يقول: إنّ أوحش ما يكون هذا الخلق في ثلاث مواطن: يوم يولد و يخرج‏ 1721 من بطن أمّه، فيرى الدّنيا، و يوم يموت، فيعاين الآخرة و أهلها، و يوم يبعث، فيرى أحكاما لم يرها في دار الدّنيا. و قد سلّم اللّه- عزّ و جلّ- على يحيى في هذه الثّلاثة المواطن، و آمن روعته، فقال: وَ سَلامٌ عَلَيْهِ يَوْمَ وُلِدَ وَ يَوْمَ يَمُوتُ وَ يَوْمَ يُبْعَثُ حَيًّا . و قد سلّم عيسى بن مريم على نفسه في هذه الثّلاثة المواطن، فقال: وَ السَّلامُ عَلَيَّ يَوْمَ وُلِدْتُ وَ يَوْمَ أَمُوتُ وَ يَوْمَ أُبْعَثُ حَيًّا.

و في كتاب علل الشّرائع‏ 1722 : عن وهب بن منبّه اليماني‏ 1723 قال: إنّ يهوديّا سأل النّبي- صلّى اللّه عليه و آله- فقال: يا محمّد، أ كنت في أمّ الكتاب نبيّا قبل أن يخلق آدم‏ 1724 ؟

قال: نعم.

قال: و هؤلاء أصحابك المؤمنون مثبّتون معك قبل أن يخلقوا؟ قال: نعم.

قال: فما شأنك لم تتكلّم بالحكمة حين خرجت من بطن أمّك، كما تكلّم عيسى بن مريم على زعمك، و قد كنت قبل ذلك نبيّا!؟

تفسير كنز الدقائق و بحر الغرائب، ج‏8، ص: 222

فقال النّبيّ- صلّى اللّه عليه و آله-: إنّه ليس أمري كأمر عيسى بن مريم. إنّ عيسى بن مريم خلقه اللّه- عزّ و جلّ- من أمّ ليس له أب، كما خلق آدم من غير أب و لا أمّ. و لو أنّ عيسى حين خرج من أمّه، لم ينطق بالحكمة، لمن يكن لأمّه عذر عند النّاس،- و قد أتت به من غير أب- و كانوا يأخذونها، كما يؤخذ به مثلها من المحصنات. فجعل اللّه- عزّ و جلّ- منطقه عذرا لأمّه.

و في أصول الكافي‏ 1725 : الحسين بن محمّد، عن معلّى بن محمّد، عن أحمد [بن محمّد] 1726 بن عبد اللّه، عن أبي مسعود 1727 ، عن عبد اللّه بن إبراهيم الجعفريّ قال: سمعت إسحاق بن جعفر يقول: [سمعت أبي يقول:] 1728 الأوصياء إذا حملت بهم أمّهاتهم- إلى قوله:- فإذا كان اللّيلة الّتي تلد فيها، ظهر لها في البيت نور تراه و لا يراه غيرها إلّا أبوه. فإذا ولدته، ولدته قاعدا، و نفجت‏ 1729 له حتّى يخرج متربّعا. ثمّ‏ 1730 يستدير 1731 بعد وقوعه إلى الأرض، فلا يخطئ القبلة حيث كانت بوجهه. ثمّ يعطس ثلاثا، يشير بإصبعه بالتّحميد. و يقع مسرورا 1732 مختونا، و رباعيّتاه من فوق و أسفل و ناباه و ضاحكاه، و من بين يديه مثل سبيكة الذّهب نور. و يقيم يومه و ليلته تسيل يداه ذهبا. و كذلك الأنبياء إذا ولدوا. و إنّما الأوصياء أعلاق من الأنبياء.

و في أمالي الصّدوق‏ 1733 - رحمه اللّه- بإسناده إلى أبي الجارود زياد بن المنذر، عن أبي جعفر محمّد بن عليّ الباقر- عليه السّلام- قال: لمّا ولد عيسى بن مريم- عليه السّلام- كان ابن يوم كأنّه ابن شهرين. فلمّا كان ابن سبعة أشهر، أخذته‏ 1734 والدته، و جاءت به إلى‏ 1735 الكتاب، و أقعدته بين يدي المؤدّب.

فقال له المؤدّب: قل: بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ* . [فقال عيسى- عليه السّلام- بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ* ] 1736 .

تفسير كنز الدقائق و بحر الغرائب، ج‏8، ص: 223

فقال له المؤدّب: قل: أبجد. فرفع عيسى- عليه السّلام- رأسه فقال: و هل تدري ما أبجد؟ فعلاه بالدرّة ليضربه‏ 1737 . فقال: يا مؤدّب، لا تضربني. إن كنت تدري، و إلّا فسلني، حتّى أفسّر لك. قال: فسّر لي.

فقال عيسى- عليه السّلام-: الألف آلاء اللّه. و الباء بهجة اللّه‏ 1738 . و الجيم جمال اللّه. و الدّال دين اللّه. هوّز: الهاء هول جهنّم. و الواو ويل لأهل النّار. و الزّاء زفير جهنّم. حطّي: حطّت الخطايا عن المستغفرين. كلمن: كلام اللّه، لا مبدّل لكلماته.

سعفص: صاع بصاع، و الجزاء بالجزاء. قرشت: قرشهم فحشرهم.

فقال المؤدّب: أيّتها المرأة، خذي بيد ابنك [، فقد علم‏] 1739 و لا حاجة له في المؤدّب.

ذلِكَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ‏ : الّذى تقدّم نعته، هو عيسى بن مريم، لا ما تصفه النّصارى.

و هو تكذيب لهم فيما يصفونه على الوجه الأبلغ و الطّريق البرهانيّ، حيث جعله الموصوف بأضداد ما يصفونه، ثمّ عكس الحكم.

قَوْلَ الْحَقِ‏ :

خبر مبتدأ محذوف. أي: هو قول الحقّ الّذي لا ريب فيه. و الإضافة للبيان.

و قيل‏ 1740 : صفة عيسى أو بدله. أو خبر ثان معناه. و كلمة اللّه.

و قرأ 1741 عاصم و ابن عامر و يعقوب: «قول» بالنّصب، على أنّه مصدر مؤكّد.

و قرئ‏ 1742 : «قال الحقّ» و هو بمعنى القول.

الَّذِي فِيهِ يَمْتَرُونَ‏ (34): في أمره يشكّون، أو يتنازعون، فقالت اليهود: ساحر، و قالت النّصارى: ابن اللّه.

و قرئ‏ 1743 بالتّاء، على الخطاب.

ما كانَ لِلَّهِ أَنْ يَتَّخِذَ مِنْ وَلَدٍ سُبْحانَهُ‏ :

تكذيب للنصارى و تنزيه للّه عمّا بهتوه.

إِذا قَضى‏ أَمْراً فَإِنَّما يَقُولُ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ‏ (35):

تفسير كنز الدقائق و بحر الغرائب، ج‏8، ص: 224

تبكيت لهم بانّ من إذا أراد شيئا 1744 أوجده ب «كن»، كان منزّها من شبه الخلق و الحاجة في اتّخاذ الولد بإحبال الإناث.

و قرئ‏ 1745 : «فيكون»- بالنّصب- على الجواب.

وَ إِنَّ اللَّهَ رَبِّي وَ رَبُّكُمْ فَاعْبُدُوهُ هذا صِراطٌ مُسْتَقِيمٌ‏ (36):

سبق تفسيره في سورة آل عمران.

و قرئ‏ 1746 : «و أنّ»- بالفتح- على و لأنّ، أو على أنّه معطوف على الصّلاة.

فَاخْتَلَفَ الْأَحْزابُ مِنْ بَيْنِهِمْ‏ : اليهود و النّصارى. أو فرق النّصارى. نسطوريّة قالوا: إنّه ابن اللّه. و يعقوبيّة قالوا: هو اللّه. هبط إلى الأرض، ثمّ صعد 1747 إلى السّماء.

و ملكانيّة قالوا، هو عبد اللّه و نبيّه.

فَوَيْلٌ لِلَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ مَشْهَدِ يَوْمٍ عَظِيمٍ‏ (37): من شهود يوم عظيم هو له و حسابه و جزاؤه، و هو يوم القيامة. أو من وقت الشّهود. أو مكانه فيه. أو من شهادة ذلك اليوم عليهم. و هو أن يشهد عليهم الملائكة و الأنبياء و ألسنتهم بالكفر و الفسوق. أو من وقت الشّهادة. أو من مكانها.

و قيل‏ 1748 : هو ما به شهدوا في عيسى و أمّه.

في أصول الكافي‏ 1749 : عليّ بن محمّد، عن بعض أصحابه، عن آدم بن إسحاق، عن عبد الرّزاق بن مهران، عن الحسين بن ميمون، عن محمّد بن سالم‏ 1750 ، عن أبي جعفر- عليه السّلام- حديث طويل، يقول فيه- عليه السّلام-: و أنزل في الكيل‏ 1751 : وَيْلٌ لِلْمُطَفِّفِينَ‏ . و لم يجعل الويل لأحد حتّى يسمّيه كافرا. قال اللّه- عزّ و جلّ-: فَوَيْلٌ لِلَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ مَشْهَدِ يَوْمٍ عَظِيمٍ.

أَسْمِعْ بِهِمْ وَ أَبْصِرْ :

تعجّب معناه أنّ أسماعهم و أبصارهم، يَوْمَ يَأْتُونَنا - أي: يوم القيامة- جدير بأن يتعجّب منهما بعد ما كانوا صمّا و عميا في الدّنيا. أو تهديد بما سيسمعون و سيبصرون‏

تفسير كنز الدقائق و بحر الغرائب، ج‏8، ص: 225

يومئذ.

و قيل‏ 1752 : أمر بأن يسمعهم و يبصرهم مواعيد ذلك اليوم و ما يحيق بهم فيه. و المجرور على الأوّلين في موضع الرّفع بالفاعليّة. و على الثّالث في موضع النّصب بالمفعوليّة.

لكِنِ الظَّالِمُونَ الْيَوْمَ فِي ضَلالٍ مُبِينٍ‏ (38):

أوقع الظّالمين موقع الضّمير، إشعارا بأنّهم ظلموا أنفسهم، حيث أغفلوا الاستماع و النّظر حين ينفعهم. و سجّل على إغفالهم بأنّه ضلال.

وَ أَنْذِرْهُمْ‏ 1753 يَوْمَ الْحَسْرَةِ : يتحسّر فيه النّاس، المسي‏ء على إساءته، و المحسن على قلّة إحسانه.

و في كتاب معاني الاخبار 1754 : أبي- رحمه اللّه- قال: حدّثنا سعد بن عبد اللّه، عن القاسم بن محمّد الأصفهانيّ، عن [سليمان بن‏] 1755 داود، عن حفص بن غياث، عن أبي عبد اللّه- عليه السّلام- [قال: يَوْمَ الْحَسْرَةِ يوم يؤتى بالموت فيذبح.

و في تفسير عليّ بن إبراهيم‏ 1756 : حدّثني أبي، عن الحسن بن محبوب، عن أبي ولّاد الحنّاط، عن أبي عبد اللّه- عليه السّلام-] 1757 قال: سئل عن قوله: وَ أَنْذِرْهُمْ يَوْمَ الْحَسْرَةِ.

قال: ينادي مناد من عند اللّه عزّ و جلّ- و ذلك بعد ما صار أهل الجنّة في الجنّة، و أهل النّار في النّار-: يا أهل الجنّة! و يا أهل النّار! هل تعرفون الموت في صورة من الصّور؟ فيقولون: لا.

فيؤتى بالموت في صورة كبش أملح، فيوقف بين الجنّة و النّار. ثمّ ينادون جميعا:

صفحه بعد