کتابخانه روایات شیعه

پایگاه داده های قرآنی اسلامی
کتابخانه بالقرآن

تفسير كنز الدقائق و بحر الغرائب - ج1تا7

الجزء الأول‏ [مقدمه محقق‏] گوشه‏هايى از زندگى مفسر و شمارى از آثار او بررسى قول أول (مجاز بودن از علامه مجلسي): بررسى قول دوم (شاگردى علامه مجلسي): بررسى قول سوم (اتحاد محمد بن رضا قمى با صاحب ترجمه): بررسى قول چهارم (زنده بودن مفسر تا فتنه افغان، در اصفهان): وصف مفسر در بيان ديگران: آثار مفسر: در باره تفسير كنز الدقائق و بحر الغرائب‏ نسخ خطى فهرست شده از تفسير نسخ مورد استفاده در تصحيح‏ عمل ما در تصحيح: تقاريض على الكتاب‏ مقدمة المؤلف‏ سورة فاتحة الكتاب‏ سورة البقرة الجزء الثاني‏ سورة البقرة من الآية 59 الى آخر السورة الجزء الثالث‏ سورة آل عمران‏ سورة النّساء الجزء الرّابع‏ سورة المائدة سورة الانعام‏ الجزء الخامس‏ تفسير سورة الأعراف‏ تفسير سورة الانفال‏ تفسير سورة براءة الجزء السادس‏ تفسير سورة يونس‏ تفسير سورة هود تفسير سورة يوسف‏ تفسير سورة الرّعد الجزء السابع‏ سورة إبراهيم‏ سورة الحجر سورة النّحل‏ سورة بني إسرائيل‏ الجزء الثامن‏ تفسير سورة الكهف‏ كلمة المحقّق‏ [مقدمة المؤلف‏] تفسير سورة مريم‏ تفسير سورة طه‏ تفسير سورة الأنبياء الجزء التاسع‏ سورة الحجّ‏ تفسير سورة المؤمنون‏ تفسير سورة النّور تفسير سورة الفرقان‏ تفسير سورة الشّعراء تفسير سورة النّمل‏ الجزء العاشر تفسير سورة القصص‏ تفسير سورة العنكبوت‏ تفسير سورة الرّوم‏ تفسير سورة لقمان‏ تفسير سورة السّجدة تفسير سورة الأحزاب‏ تفسير سورة سبأ تفسير سورة الملائكة (فاطر) الجزء الحادي عشر تفسير سورة يس‏ تفسير سورة الصّافّات‏ تفسير سورة ص‏ تفسير سورة الزّمر تفسير سورة المؤمن (غافر) تفسير سورة السّجدة (فصّلت) تفسير سورة حمعسق (الشّورى) الجزء الثاني عشر تفسير سورة الزّخرف‏ تفسير سورة الدّخان‏ تفسير سورة الجاثية تفسير سورة الأحقاف‏ تفسير سورة محمّد تفسير سورة الفتح‏ تفسير سورة الحجرات‏ سورة ق‏ تفسير سورة الذّاريات‏ سورة الطور سورة النّجم‏ سورة القمر سورة الرّحمن‏ الجزء الثالث عشر سورة الواقعة سورة الحديد سورة المجادلة سورة الحشر سورة الممتحنة سورة الصّفّ‏ سورة الجمعة سورة المنافقون‏ سورة التّغابن‏ سورة الطّلاق‏ سورة التّحريم‏ سورة الملك‏ سورة القلم‏ سورة الحاقّة سورة المعارج‏ سورة نوح‏ سورة الجنّ‏ سورة المزّمّل‏ الجزء الرابع عشر سورة المدّثّر سورة القيامة سورة الإنسان‏ سورة المرسلات‏ سورة النّبأ سورة النّازعات‏ سورة عبس‏ سورة التّكوير سورة الانفطار سورة المطفّفين‏ سورة الانشقاق‏ سورة البروج‏ سورة الطّارق‏ سورة الأعلى‏ سورة الغاشية سورة الفجر سورة البلد سورة الشّمس‏ سورة اللّيل‏ سورة الضّحى‏ سورة ألم نشرح‏ سورة التّين‏ سورة العلق‏ سورة القدر سورة لم يكن‏ سورة الزّلزلة سورة و العاديات‏ سورة القارعة سورة التّكاثر سورة العصر سورة الهمزة سورة الفيل‏ سورة قريش‏ سورة الماعون‏ سورة الكوثر سورة الكافرون‏ سورة النّصر سورة تبّت‏ سورة الإخلاص‏ سورة الفلق‏ سورة النّاس‏

تفسير كنز الدقائق و بحر الغرائب ج8تا14


صفحه قبل

تفسير كنز الدقائق و بحر الغرائب، ج‏11، ص: 477

رحمته.

و الآية على الأوّل‏ 14913 زيادة تقرير لعظمته. و على الثّاني دلالة على تقدّسه عمّا نسب إليه، و أنّ عدم معاجلتهم بالعقاب على تلك الكلمة الشّنعاء باستغفار الملائكة و فرط غفرانه و رحمته.

وَ الَّذِينَ اتَّخَذُوا مِنْ دُونِهِ أَوْلِياءَ : شركاء و أندادا.

اللَّهُ حَفِيظٌ عَلَيْهِمْ‏ : رقيب على أحوالهم و أعمالهم فيجازيهم بها.

وَ ما أَنْتَ‏ يا محمّد عَلَيْهِمْ بِوَكِيلٍ‏ (6): بموكّل بهم، أو بموكول إليه أمرهم.

وَ كَذلِكَ أَوْحَيْنا إِلَيْكَ قُرْآناً عَرَبِيًّا الإشارة إلى مصدر «يوحي». أو إلى معنى الآية المتقدّمة، فإنّه مكرّر في القرآن في مواضع جمّة، فتكون «الكاف» مفعولا به و «قرآنا عربيّا» حال منه.

لِتُنْذِرَ أُمَّ الْقُرى‏ : [أهل أمّ القرى‏] 14914 و هي مكّة.

وَ مَنْ حَوْلَها : من العرب.

و في تفسير عليّ بن إبراهيم‏ 14915 : و قوله: وَ كَذلِكَ أَوْحَيْنا إِلَيْكَ قُرْآناً عَرَبِيًّا لِتُنْذِرَ أُمَّ الْقُرى‏ وَ مَنْ حَوْلَها قال: أُمَّ الْقُرى‏ مكّة، سمّيت أمّ القرى لأنّها أوّل بقعة خلقها اللّه من الأرض، لقوله- عزّ و جلّ-: إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبارَكاً .

و في كتاب علل الشّرائع‏ 14916 ، بإسناده إلى جعفر بن محمّد الصّوفيّ، عن محمّد بن عليّ الرّضا- عليه السّلام- حديث طويل، يقول فيه- عليه السّلام-: و إنّما سمّي- يعني:

النّبيّ- الأمّيّ، لأنّه كان من أهل مكّة و مكّة من أمّهات القرى، و ذلك قول اللّه- عزّ و جلّ-: لِتُنْذِرَ أُمَّ الْقُرى‏ وَ مَنْ حَوْلَها .

و بإسناده‏ 14917 إلى عليّ بن حسّان و عليّ بن أسباط و غيره، رفعه عن أبي جعفر- عليه السّلام- قال: قلت: فلم سمّي النّبيّ الأمّي؟

قال: نسب‏ 14918 إلى مكّة، و ذلك قول اللّه- عزّ و جلّ-: لِتُنْذِرَ أُمَّ الْقُرى‏ وَ مَنْ حَوْلَها . فأمّ القرى مكّة، فقيل «أمّي» لذلك.

تفسير كنز الدقائق و بحر الغرائب، ج‏11، ص: 478

وَ تُنْذِرَ يَوْمَ الْجَمْعِ‏ : يوم القيامة يجمع الخلائق فيه، أو الأرواح و الأشباح، أو العمّال و الأعمال. و حذف ثاني مفعولي الأوّل و أوّل مفعولي الثّاني للتّهويل، و إيهام التّعميم.

و قرئ‏ 14919 : «لينذر» بالياء، و الفعل للقرآن.

لا رَيْبَ فِيهِ‏ : اعتراض لا محلّ له [من الإعراب‏] 14920 .

فَرِيقٌ فِي الْجَنَّةِ وَ فَرِيقٌ فِي السَّعِيرِ (7)، أي بعد جمعهم في الموقف يجمعون أوّلا ثمّ يفرّقون، و التّقدير: منهم فريق. و الضّمير للمجموعين لدلالة الجمع عليه.

و قرئا 14921 منصوبين على الحال «لمنهم»، أي: و تنذر يوم جمعهم متفرّقين، بمعنى:

مشارفين للتّفرّق، أو متفرّقين في داري الثّواب و العقاب.

و في تفسير عليّ بن إبراهيم‏ 14922 - رحمه اللّه-: حدّثني الحسين بن عبد اللّه السّكينيّ، عن أبي سعيد البجليّ، عن عبد الملك بن هارون، عن أبي عبد اللّه، عن آبائه- صلوات اللّه عليهم- حديث طويل‏ ، يذكر فيه مضيّ الإمام الحسن‏ 14923 بن عليّ بن إلى ملك الرّوم و جوابات الإمام للملك عمّا سأله عنه، و في أواخر الحديث: ثمّ سأله عن أرواح المؤمنين أين تكون إذا ماتوا؟

قال: تجتمع‏ 14924 عند صخرة بيت المقدس في كلّ ليلة جمعة، و هو عرش اللّه الأدنى، منها بسط 14925 اللّه- عزّ و جلّ- الأرض و إليها يطويها و منها المحشر و منها استوى ربّنا إلى السّماء، أي: استولى‏ 14926 على السّماء و الملائكة.

ثمّ سأله عن أرواح الكفّار أين تجتمع؟

فقال: تجتمع في وادي حضرموت وراء مدينة اليمن، ثمّ يبعث اللّه- عزّ و جلّ- نارا من المشرق و نارا من المغرب و يتبعهما بريحين شديدتين فيحشر النّاس عند صخرة بيت المقدس، فيحشر أهل الجنّة عن يمين الصّخرة و يزلف الميعاد 14927 ، و تصير جهنّم عن يسار الصّخرة في تخوم الأرضين السّابعة و فيها الفلق و السّجّين، فتفرّق الخلائق من عند الصّخرة،

تفسير كنز الدقائق و بحر الغرائب، ج‏11، ص: 479

فمن وجبت له الجنّة دخلها و م وجبت له النّار دخلها، و ذلك قوله: فَرِيقٌ فِي الْجَنَّةِ وَ فَرِيقٌ فِي السَّعِيرِ .

و في أمالي الصّدوق‏ 14928 ، بإسناده إلى أبي عبد اللّه- عليه السّلام- قال: سأل رجل، يقال له: بشر بن غالب، أبا عبد اللّه- عليه السّلام- فقال: يا ابن رسول اللّه- صلّى اللّه عليه و آله- أخبرني عن قول اللّه‏ 14929 - عزّ و جلّ-: يَوْمَ نَدْعُوا كُلَّ أُناسٍ بِإِمامِهِمْ‏ .

قال: إمام دعا إلى هدى فأجابوه إليه، و إمام دعا إلى ضلالة فأجابوه إليها، هؤلاء في الجنّة و هؤلاء في النّار، و هو قوله- عزّ و جلّ-: فَرِيقٌ فِي الْجَنَّةِ وَ فَرِيقٌ فِي السَّعِيرِ .

و الحديث طويل. أخذت منه موضع الحاجة.

و في أصول الكافي‏ 14930 : عليّ بن إبراهيم، عن أبيه، عن الحسن بن سيف، عن أبيه، عمّن ذكره، عن أبي عبد اللّه- عليه السّلام- قال: خطب رسول اللّه- صلّى اللّه عليه و آله- النّاس، ثمّ رفع يده اليمنى قابضا على كفّه، ثمّ قال: أ تدرون، أيّها النّاس، ما في كفّي؟

فقالوا: اللّه و رسوله أعلم.

فقال: فيها أسماء أهل الجنّة و أسماء آبائهم و قبائلهم إلى يوم القيامة.

ثمّ [رفع يده الشّمال فقال: أيّها النّاس، أ تدرون ما في كفّي؟

قالوا: اللّه و رسوله أعلم.

فقال: أسماء أهل النّار و أسماء آبائهم و قبائلهم إلى يوم القيامة.

ثمّ‏] 14931 قال‏ 14932 : حكم اللّه و عدل، حكم اللّه و عدل، [حكم اللّه و عدل‏] 14933 فَرِيقٌ فِي الْجَنَّةِ وَ فَرِيقٌ فِي السَّعِيرِ .

و في بصائر الدّرجات‏ 14934 : أحمد بن محمّد بن إسماعيل، عن محمّد بن الفضيل، عن أبي الصّباح الكنانيّ، عن أبي جعفر- عليه السّلام- قال: حدّثني أبي، عمّن ذكره قال: خرج علينا رسول اللّه- صلّى اللّه عليه و آله- و في يده اليمنى كتاب و في يده اليسرى‏

تفسير كنز الدقائق و بحر الغرائب، ج‏11، ص: 480

كتاب، فنشر الكتاب الّذي في يده اليمنى فقرأ: « بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ* » كتاب لأهل الجنّة بأسمائهم و أسماء آبائهم و قبائلهم لا يزاد فيهم واحد، و لا ينقص منهم واحد.

قال‏ 14935 : [ثمّ نشر الّذي بيده اليسرى فقرأ: كتاب من اللّه الرّحمن الرّحيم لأهل النّار بأسمائهم و أسماء آبائهم و قبائلهم لا يزاد فيهم واحد و لا ينقص منهم واحد.] 14936

وَ لَوْ شاءَ اللَّهُ لَجَعَلَهُمْ أُمَّةً واحِدَةً : مهتدين أو ضالّين.

وَ لكِنْ يُدْخِلُ مَنْ يَشاءُ فِي رَحْمَتِهِ‏ : بالهداية و الحمل على الطّاعة.

وَ الظَّالِمُونَ ما لَهُمْ‏ : [من اللّه‏] 14937 مِنْ وَلِيٍّ وَ لا نَصِيرٍ (8)، أي: و يدعهم بغير وليّ و لا نصير في عذابه.

و لعلّه غيّر المقابلة للمبالغة في الوعيد، إذ الكلام في الإنذار.

و في تفسير عليّ بن إبراهيم‏ 14938 : و أمّا قوله: وَ لَوْ شاءَ اللَّهُ لَجَعَلَهُمْ أُمَّةً واحِدَةً قال:

لو شاء اللّه أن يجعلهم كلّهم معصومين مثل الملائكة 14939 بلا طباع، لقدر عليه‏ وَ لكِنْ يُدْخِلُ مَنْ يَشاءُ فِي رَحْمَتِهِ‏ 14940 وَ الظَّالِمُونَ‏ لآل محمّد- صلوات اللّه عليهم- حقّهم‏ ما لَهُمْ‏ [من اللّه‏] 14941 مِنْ وَلِيٍّ وَ لا نَصِيرٍ .

أَمِ اتَّخَذُوا : بل اتّخذوا مِنْ دُونِهِ أَوْلِياءَ : كالأصنام.

فَاللَّهُ هُوَ الْوَلِيُ‏ : جواب شرط محذوف، مثل: إن أرادوا أولياء بحقّ فاللّه هو الوليّ بالحقّ‏ 14942 .

وَ هُوَ يُحْيِ الْمَوْتى‏ وَ هُوَ عَلى‏ كُلِّ شَيْ‏ءٍ قَدِيرٌ (9)، كالتقرير لكونه حقيقا بالولاية.

وَ مَا اخْتَلَفْتُمْ فِيهِ‏ : أنتم و الكفّار مِنْ شَيْ‏ءٍ من أمر 14943 من أمور الدّين أو الدّنيا.

فَحُكْمُهُ إِلَى اللَّهِ‏ : مفوّض إليه، يميّز الحقّ عن المبطل بالنّصر، أو بالإثابة و المعاقبة.

تفسير كنز الدقائق و بحر الغرائب، ج‏11، ص: 481

و قيل‏ 14944 : وَ مَا اخْتَلَفْتُمْ فِيهِ‏ من تأويل متشابه فارجعوا فيه إلى المحكم من كتاب اللّه.

و في تفسير عليّ بن إبراهيم‏ 14945 - رحمه اللّه-: و قوله- عزّ و جلّ-: وَ مَا اخْتَلَفْتُمْ فِيهِ‏ من شي‏ء من المذاهب أو اخترتم لأنفسكم من الأديان، فحكم ذلك كلّه إلى اللّه يوم القيامة.

ذلِكُمُ اللَّهُ رَبِّي عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ‏ : في مجامع الأمور.

وَ إِلَيْهِ أُنِيبُ‏ (10): أرجع في المعضلات.

فاطِرُ السَّماواتِ وَ الْأَرْضِ‏ خبر آخر «لذلكم»، أو مبتدأ خبره: جَعَلَ لَكُمْ‏ .

و قرئ‏ 14946 بالجرّ، على البدل من الضّمير في «عليه»، أو الوصف «لإلى اللّه».

مِنْ أَنْفُسِكُمْ‏ : من جنسكم.

أَزْواجاً : نساء.

وَ مِنَ الْأَنْعامِ أَزْواجاً ، أي: و خلق للأنعام من جنسها أزواجا، أو خلق لكم من الأنعام أصنافا، أو ذكورا و إناثا.

يَذْرَؤُكُمْ‏ : يكثّركم، من الذّرء، و هو البثّ. و في معناه: الذّرّ، و الذّرو.

فِيهِ‏ ، في هذا التّدبير، و هو جعل النّاس و الأنعام أزواجا يكون بينهم توالد فإنّه كالمنبع للبث و التّكثير.

لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْ‏ءٌ [، أي: ليس مثله شي‏ء] 14947 يزاوجه و يناسبه، و المراد من مثله: ذاته- ما في قولهم: مثلك لا يفعل كذا- على قصد المبالغة في نفيه عنه، فإنّه إذا نفي عمّن يناسبه و يسدّ مسدّه كان نفيه عنه أولى.

و من قال: «الكاف» فيه زائدة، لعلّه عنى أنّه يعطي معنى: ليس مثله‏ 14948 ، غير أنّه آكد لما ذكرناه.

و قيل‏ 14949 : مثله صفته، أي: ليس كصفته صفة.

تفسير كنز الدقائق و بحر الغرائب، ج‏11، ص: 482

و في أصول الكافي‏ 14950 : محمّد بن الحسن، عن سهل بن زياد، عن حمزة بن محمّد قال: كتبت إلى أبي الحسن- عليه السّلام- أسأله عن الجسم و الصّورة.

فكتب: سبحان من‏ لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْ‏ءٌ ، و لا جسم و لا صورة.

و في مصباح شيخ الطّائفة 14951 - قدّس سرّه- خطبة مرويّة عن أمير المؤمنين- عليه السّلام- و فيها: لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْ‏ءٌ ، إذا كان الشّي‏ء من مشيئته، فكان لا يشبه مكوّنه.

و في عيون الأخبار 14952 ، في باب العلل الّتي ذكر الفضل بن شاذان في آخرها أنّه سمعها من الرّضا- عليه السّلام- مرّة بعد مرّة و شيئا بعد شي‏ء: فإن قال: فلم وجب عليهم الإقرار للّه بأنّه‏ لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْ‏ءٌ ؟

قيل: لعل، منها أن لا 14953 يكونوا قاصدين نحوه بالعبادة و الطّاعة دون غيره غير مشتبه عليهم أمر ربّهم و صانعهم و رازقهم. و منها أنّهم لو لم يعلموا 14954 أنّه‏ لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْ‏ءٌ ، لم يدروا لعلّ ربّهم و صانعهم هذه الأصنام الّتي نصبها لهم آباؤهم و الشّمس و القمر و النّيران، إذا كان جائزا أن يكون عليهم مشتبه‏ 14955 ، و كان يكون في ذلك الفساد و ترك طاعاته كلّها و ارتكاب معاصيه كلّها على قدر ما يتناهى إليهم من أخبار هذه الأرباب و أمرها و نهيها. و منها أنّه لو لم يجب عليهم أن يعرفوا أنّه‏ لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْ‏ءٌ، لجاز عندهم أن يجري عليه ما يجري على المخلوقين من العجز و الجهل و التّغيّر و الزّوال و الفناء و الكذب و الاعتداء، و من جازت عليه هذه الأشياء لم يؤمن فناؤه و لم يوثق بعدله و لم يحقّق قوله و أمره و نهيه و وعده و وعيده و ثوابه و عقابه، و في ذلك فساد الخلق و إبطال الرّبوبيّة.

و في كتاب التّوحيد 14956 خطبة لعليّ- عليه السّلام- يقول فيها: و لا له مثل فيعرف بمثله.

و خطبة أخرى‏ 14957 يقول فيها: حدّ الأشياء كلّها عند خلقه إيّاها، إبانة لها من [شبهه و إبانة له من شبهها.

تفسير كنز الدقائق و بحر الغرائب، ج‏11، ص: 483

و خطبة أخرى‏ 14958 يقول- عليه السّلام- فيها: و لا يخطر ببال أولي الرّؤيات خاطرة من تقدير] 14959 جلال عزّته، لبعده من أن يكون في قوى المحدودين لأنّه خلاف خلقه فلا شبه له في المخلوقين، و إنّما يشبّه الشّي‏ء بعديله، فأمّا ما لا عديل له فكيف يشبّه بغير مثاله؟!

وَ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ (11): لكلّ ما يسمع و يبصر.

و في أصول الكافي‏ 14960 : سهل، عن إبراهيم بن محمّد الهمدانيّ قال: كتبت إلى الرّجل- عليه السّلام-: أنّ من قبلنا من مواليك قد اختلفوا في التّوحيد، فمنهم من يقول: جسم، و منهم من يقول: صورة.

فكتب بخطّة: سبحان من لا يحدّ و لا يوصف ليس كمثله شي‏ء و هو السميع العليم.

أو قال: الْبَصِيرُ .

سهل‏ 14961 ، عن بشر 14962 بن بشّار النّيسابوريّ قال: كتبت إلى الرّجل- عليه السّلام-:

أنّ من قبلنا قد اختلفوا في التّوحيد، فمنهم من يقول: جسم، و منهم من يقول: صورة.

فكتب إليّ: سبحان من لا يحدّ و لا يوصف و لا يشبهه شي‏ء، و لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْ‏ءٌ وَ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ .

و في كتاب التّوحيد 14963 ، بإسناده إلى طاهر بن حاتم بن ماهويه قال: كتبت إلى الطّيّب، يعني: أبا الحسن- عليه السّلام-: ما الّذي لا يجتزئ‏ 14964 في معرفة الخالق بدونه؟

فكتب: لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْ‏ءٌ ، لم يزل سميعا و عليما و بصيرا، و هو الفعّال لما يريد.

و بإسناده‏ 14965 إلى عبد الرّحمن بن أبي نجران قال: سألت أبا جعفر الثّاني- عليه السّلام- عن التّوحيد، فقلت: أتوهّم شيئا؟

صفحه بعد