کتابخانه روایات شیعه

پایگاه داده های قرآنی اسلامی
کتابخانه بالقرآن

تفسير كنز الدقائق و بحر الغرائب - ج1تا7

الجزء الأول‏ [مقدمه محقق‏] گوشه‏هايى از زندگى مفسر و شمارى از آثار او بررسى قول أول (مجاز بودن از علامه مجلسي): بررسى قول دوم (شاگردى علامه مجلسي): بررسى قول سوم (اتحاد محمد بن رضا قمى با صاحب ترجمه): بررسى قول چهارم (زنده بودن مفسر تا فتنه افغان، در اصفهان): وصف مفسر در بيان ديگران: آثار مفسر: در باره تفسير كنز الدقائق و بحر الغرائب‏ نسخ خطى فهرست شده از تفسير نسخ مورد استفاده در تصحيح‏ عمل ما در تصحيح: تقاريض على الكتاب‏ مقدمة المؤلف‏ سورة فاتحة الكتاب‏ سورة البقرة الجزء الثاني‏ سورة البقرة من الآية 59 الى آخر السورة الجزء الثالث‏ سورة آل عمران‏ سورة النّساء الجزء الرّابع‏ سورة المائدة سورة الانعام‏ الجزء الخامس‏ تفسير سورة الأعراف‏ تفسير سورة الانفال‏ تفسير سورة براءة الجزء السادس‏ تفسير سورة يونس‏ تفسير سورة هود تفسير سورة يوسف‏ تفسير سورة الرّعد الجزء السابع‏ سورة إبراهيم‏ سورة الحجر سورة النّحل‏ سورة بني إسرائيل‏ الجزء الثامن‏ تفسير سورة الكهف‏ كلمة المحقّق‏ [مقدمة المؤلف‏] تفسير سورة مريم‏ تفسير سورة طه‏ تفسير سورة الأنبياء الجزء التاسع‏ سورة الحجّ‏ تفسير سورة المؤمنون‏ تفسير سورة النّور تفسير سورة الفرقان‏ تفسير سورة الشّعراء تفسير سورة النّمل‏ الجزء العاشر تفسير سورة القصص‏ تفسير سورة العنكبوت‏ تفسير سورة الرّوم‏ تفسير سورة لقمان‏ تفسير سورة السّجدة تفسير سورة الأحزاب‏ تفسير سورة سبأ تفسير سورة الملائكة (فاطر) الجزء الحادي عشر تفسير سورة يس‏ تفسير سورة الصّافّات‏ تفسير سورة ص‏ تفسير سورة الزّمر تفسير سورة المؤمن (غافر) تفسير سورة السّجدة (فصّلت) تفسير سورة حمعسق (الشّورى) الجزء الثاني عشر تفسير سورة الزّخرف‏ تفسير سورة الدّخان‏ تفسير سورة الجاثية تفسير سورة الأحقاف‏ تفسير سورة محمّد تفسير سورة الفتح‏ تفسير سورة الحجرات‏ سورة ق‏ تفسير سورة الذّاريات‏ سورة الطور سورة النّجم‏ سورة القمر سورة الرّحمن‏ الجزء الثالث عشر سورة الواقعة سورة الحديد سورة المجادلة سورة الحشر سورة الممتحنة سورة الصّفّ‏ سورة الجمعة سورة المنافقون‏ سورة التّغابن‏ سورة الطّلاق‏ سورة التّحريم‏ سورة الملك‏ سورة القلم‏ سورة الحاقّة سورة المعارج‏ سورة نوح‏ سورة الجنّ‏ سورة المزّمّل‏ الجزء الرابع عشر سورة المدّثّر سورة القيامة سورة الإنسان‏ سورة المرسلات‏ سورة النّبأ سورة النّازعات‏ سورة عبس‏ سورة التّكوير سورة الانفطار سورة المطفّفين‏ سورة الانشقاق‏ سورة البروج‏ سورة الطّارق‏ سورة الأعلى‏ سورة الغاشية سورة الفجر سورة البلد سورة الشّمس‏ سورة اللّيل‏ سورة الضّحى‏ سورة ألم نشرح‏ سورة التّين‏ سورة العلق‏ سورة القدر سورة لم يكن‏ سورة الزّلزلة سورة و العاديات‏ سورة القارعة سورة التّكاثر سورة العصر سورة الهمزة سورة الفيل‏ سورة قريش‏ سورة الماعون‏ سورة الكوثر سورة الكافرون‏ سورة النّصر سورة تبّت‏ سورة الإخلاص‏ سورة الفلق‏ سورة النّاس‏

تفسير كنز الدقائق و بحر الغرائب ج8تا14


صفحه قبل

تفسير كنز الدقائق و بحر الغرائب، ج‏14، ص: 494

تحمل الحزمة و تربطها في جيدها، تحقيرا لشأنها. أو بيانا لحالها في نار جهنّم، حيث يكون على ظهرها حزمة من حطب جهنّم، كالزّقّوم و الضّريع، و في جيدها سلسلة من النّار.

و الظّرف في موضع الحال، [أو الخبر] 27611 و «حبل» مرتفع به.

و في مجمع البيان‏ 27612 : و يروى عن أسماء بنت أبي بكر قالت: لما نزلت هذه السّورة أقبلت العوراء، أمّ جميل بنت حرب، و لها ولولة، و في يدها فهر 27613 و هي تقول: «مذممّا أبينا، و دينه قلينا 27614 ، و أمره عصينا» و النّبيّ- صلّى اللّه عليه و آله- جالس في المجلس، و معه أبو بكر.

فلمّا رآها أبو بكر قال: يا رسول اللّه، قد أقبلت و أنا أخاف أن تراك.

قال رسول اللّه- صلّى اللّه عليه و آله-: إنّها لن تراني، و قرأ قرآن فاعتصم به، كما قال‏ 27615 وَ إِذا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ جَعَلْنا بَيْنَكَ وَ بَيْنَ الَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَةِ حِجاباً مَسْتُوراً .

فوقفت على أبي بكر، و لم تر رسول اللّه- صلّى اللّه عليه و آله- فقالت: يا أبا بكر 27616 ، إنّ صاحبك هجاني.

فقال: لا، و ربّ البيت، ما هجاك.

قال‏ 27617 : فولّت و هي تقول: قريش تعلم أنّي بنت سيّدها.

و روي‏ 27618 أنّ النّبيّ- صلّى اللّه عليه و آله- قال: صرف اللّه عنّي أنّهم‏ 27619 يذمّون مذمّما، و أنا محمّد.

و في قرب الإسناد للحميريّ‏ 27620 ، بإسناده إلى أبي الحسن موسى بن جعفر - عليهما

تفسير كنز الدقائق و بحر الغرائب، ج‏14، ص: 495

السّلام- حديث طويل يذكر فيه آيات النّبيّ- صلّى اللّه عليه و آله-. و فيه: و من ذلك أنّ أمّ جميل، امرأة [أبي لهب‏] 27621 أتته حين نزلت سورة تبّت، و مع النّبيّ- صلّى اللّه عليه و آله- أبو بكر بن أبي قحافة، فقال: يا رسول، هذه أمّ جميل [امرأة أبي لهب‏] 27622 محفظة 27623 ، أي:

مغضبة، تريدك و معها حجر تريد أن ترميك به.

فقال: إنّها لا تراني.

فقالت لأبي بكر: أين صاحبك؟

قال: حيث شاء اللّه.

قالت: لقد جئته، و لو أراه لرميته، فإنّه هجاني. و اللّات و العزّى، إنّي لشاعرة.

فقال أبو بكر: يا رسول اللّه، لم ترك؟

قال: لا، ضرب اللّه بيني و بينها حجابا.

و في تفسير عليّ بن إبراهيم‏ 27624 : تَبَّتْ يَدا أَبِي لَهَبٍ‏ قال: أي: خسرت، لمّا اجتمع مع قرش في دار النّدوة و بايعهم على قتل محمّد رسول اللّه- صلّى اللّه عليه و آله- و كان كثير المال، فقال اللّه: ما أَغْنى‏ عَنْهُ مالُهُ وَ ما كَسَبَ، سَيَصْلى‏ ناراً ذاتَ لَهَبٍ‏ عليه فتحرقه. وَ امْرَأَتُهُ حَمَّالَةَ الْحَطَبِ‏ قال: كانت أمّ جميل بنت صخر 27625 ، و كانت تنمّ على رسول اللّه و تنقل أحاديثه إلى الكفّار حَمَّالَةَ الْحَطَبِ‏ ، أي: احتطبت‏ 27626 على رسول اللّه. فِي جِيدِها ، أي: في عنقها. حَبْلٌ مِنْ مَسَدٍ ، أي: من نار. و كان اسم أبي لهب عبد مناف‏ 27627 ، فكنّاه اللّه، لأنّ منافا صنم يعبدونه.

و في نهج البلاغة 27628 ، من كتاب له- عليه السّلام- إلى معاوية جوابا: و منّا خير نساء العالمين، و منكم حمالة الحطب.

تفسير كنز الدقائق و بحر الغرائب، ج‏14، ص: 497

سورة الإخلاص‏

مكّيّة.

و قيل‏ 27629 : مدنيّة.

و آيها أربع‏ 27630 . و قيل‏ 27631 خمس.

و سيأتي في الحديث [أنّها ثلاث‏] 27632 .

و في الكافي‏ 27633 : محمّد بن يحيى، عن محمّد بن الحسين، عن محمّد بن إسماعيل، عن صالح بن عقبة، عن أبي هارون المكفوف قال: قال أبو عبد اللّه- عليه السّلام-: الحمد سبع آيات و قل هو الله أحد ثلاث آيات.

و الحديث طويل. أخذت منه موضع الحاجة.

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ*

في ثواب الأعمال‏ 27634 ، بإسناده: عن أبي عبد اللّه- عليه السّلام- قال: من مضى به يوم واحد فصلّى فيه خمس صلوات و لم يقرأ فيه بقل هو الله أحد، قيل له: يا عبد اللّه، لست من المصلّين.

تفسير كنز الدقائق و بحر الغرائب، ج‏14، ص: 498

و في مجمع البيان‏ 27635 : في حديث ابيّ: من قرأها، فكأنّما قرأ ثلث القرآن، و اعطي من الأجر عشر حسنات بعدد من آمن باللّه و ملائكته و كتبه و رسله و اليوم الآخر.

و عن أنس بن مالك‏ 27636 قال: سأل النّبيّ- صلّى اللّه عليه و آله- رجلا من أصحابه، فقال: يا فلان، هل تزوّجت؟ و قد مرّ الحديث.

و في الحديث‏ 27637 : أنّه كان يقال‏ 27638 لسورتي قل يا أيها الكافرون و قل هو الله أحد المقشقشتان‏ 27639 .

و في عيون الأخبار 27640 ، بإسناده إلى عبد العزيز المهتدي قال: سألت الرّضا- عليه السّلام- عن التّوحيد.

فقال: كلّ من قرأ قل هو الله أحد و آمن بها، فقد عرف التّوحيد.

قلت: كيف يقرؤها؟

قال: كما يقرأها النّاس. و زاد فيه: كذلك اللّه ربّي كذلك اللّه ربّي، كذلك اللّه ربّي.

و في باب ذكر أخلاق الرّضا- عليه السّلام- و وصف عبادته‏ 27641 : و كان إذا قرأ قل هو اللّه أحد قال: هو اللّه أحد. فإذا فرغ منها، قال: كذلك اللّه ربّنا، ثلاثا.

و في التّوحيد 27642 : عن أمير المؤمنين- عليه السّلام- قال: رأيت الخضر في المنام قبل بدر بليلة، فقلت له: علّمني شيئا انصر به على الأعداء.

قال: قل: يا هو، يا من لا هو إلّا هو.

فلمّا أصبحت قصصتها على رسول اللّه- صلّى اللّه عليه و آله- فقال لي: يا عليّ، علّمت الاسم الأعظم. فكان على لساني يوم بدر.

و إنّ أمير المؤمنين قرأ قل هو الله أحد فلمّا فرغ قال: يا هو، يا من لا هو إلّا

تفسير كنز الدقائق و بحر الغرائب، ج‏14، ص: 499

هو، اغفر لي و انصرني على القوم الكافرين.

و في ثواب الأعمال‏ 27643 ، بإسناده: عن أبي عبد اللّه- عليه السّلام- قال: من مضت له جمعة و لم يقرأ فيها بقل هو الله أحد ثمّ مات، مات‏ 27644 على دين أبي لهب.

و بإسناده‏ 27645 : عن أبي عبد اللّه- عليه السّلام- قال: من أصابه مرض أو شدّة، و لم يقرأ في مرضه أو شدّته بقل هو الله أحد ثمّ مات في مرضه في تلك الشّدّة الّتي نزلت به، فهو من أهل النّار.

و بإسناده‏ 27646 : عن أبي عبد اللّه- عليه السّلام- قال: من كان يؤمن باللّه و اليوم الآخر، فلا يدع أن يقرأ في دبر الفريضة بقل هو الله أحد. فإنّه من قرأها، جمع اللّه له خير الدّنيا و الآخرة و غفر اللّه له و لوالديه و ما ولد.

و بإسناده‏ 27647 : عن أمير المؤمنين- عليه السّلام- قال: قال رسول اللّه- صلّى اللّه عليه و آله-: من قرأ قل هو الله أحد مائة مرّة حين يأخذ مضجعه، غفر اللّه له ذنوب خمسين سنة.

و بإسناده‏ 27648 : عن جعفر بن محمّد، عن أبيه- عليهما السّلام- قال: إنّ النّبيّ- صلّى اللّه عليه و آله- صلّى على سعد بن معاذ، فقال: لقد وافى من الملائكة تسعون ألف ملك و فيهم جبرئيل يصلّون عليه.

فقلت له يا جبرئيل: بما استحقّ صلاتكم‏ 27649 عليه؟

فقال: بقراءته قل هو الله أحد قائما و قاعدا و راكبا و ماشيا و ذاهبا و جائيا.

و بإسناده‏ 27650 : عن أبي عبد اللّه- عليه السّلام- قال: من آوى إلى فراشه فقرأ قل هو الله أحد عشر مرّات‏ 27651 ، حفظ 27652 في داره و في دويرات حوله.

و بإسناده‏ 27653 : عن عبد اللّه‏ 27654 بن حيّ‏ 27655 قال: سمعت أمير المؤمنين- عليه السّلام-

تفسير كنز الدقائق و بحر الغرائب، ج‏14، ص: 500

يقول: من قرأ قل هو الله أحد عشر 27656 مرّات‏ 27657 في دبر الفجر، لم يتبعه في ذلك اليوم ذنب و إن رغم أنف الشّيطان.

و بإسناده‏ 27658 : عن إبراهيم بن مهزم، عن جل سمع أبا الحسن- عليه السّلام- يقول: من قدّم قل هو الله أحد بينه و بين جبّار، منعه اللّه منه بقراءته بين يديه و من خلفه و عن يمينه و عن شماله. فإذا فعل ذلك، رزقه اللّه خيره و منعه شرّه.

و بإسناده‏ 27659 : عن أبي جعفر- عليه السّلام- قال: من أوتر بالمعوّذتين و قل هو الله أحد قيل له: يا عبد اللّه، أبشر فقد قبل اللّه و ترك.

و بإسناده‏ 27660 إلى سليمان بن خالد قال: سمعت أبا عبد اللّه- عليه السّلام- يقول: من مضت به ثلاثة أيّام لم يقرأ فيها قل هو الله أحد فقد خذل و نزع ربقة الإيمان من عنقه. فإن مات في هذه الثّلاثة أيّام‏ 27661 ، كان كافرا باللّه العظيم.

و في التّوحيد 27662 ، إلى عمر 27663 بن حصين: أنّ النّبيّ- صلّى اللّه عليه و آله- بعث سريّة و استعمل عليها 27664 عليّا. فلمّا رجعوا سألهم.

فقالوا: كلّ خير، غير أنّه قرأ بنا في كلّ الصّلاة بقل هو الله أحد.

فقال: يا عليّ، لم فعلت هذا؟

فقال: لحبّي لقل هو الله.

فقال النّبيّ- صلّى اللّه عليه و آله-: ما أحببتها حتّى أحبّك اللّه.

و بإسناده‏ 27665 إلى أبي بصير: عن أبي عبد اللّه- عليه السّلام- قال: من قرأ قل هو الله أحد مرّة واحدة، فكأنّما قرأ ثلث القرآن، و ثلث التّوراة، و ثلث الإنجيل، و ثلث الزّبور.

صفحه بعد