کتابخانه روایات شیعه

پایگاه داده های قرآنی اسلامی
کتابخانه بالقرآن

تفسير العياشي


صفحه قبل

تفسير العياشي، ج‏1، ص: 16

أبي طالب‏ 82 .

7- عن بشير الدهان قال: سمعت أبا عبد الله ع يقول‏ إن الله فرض طاعتنا في كتابه فلا يسع الناس جهلا، لنا صفو المال و لنا الأنفال و لنا كرائم القرآن، و لا أقول لكم إنا أصحاب الغيب، و نعلم كتاب الله و كتاب الله يحتمل كل شي‏ء، إن الله أعلمنا علما لا يعلمه أحد غيره، و علما قد أعلمه ملائكته و رسله، فما علمته ملائكته و رسله فنحن نعلمه‏ 83 .

8- عن مرازم قال: سمعت أبا عبد الله ع يقول‏ إنا أهل بيت لم يزل الله يبعث فينا- من يعلم كتابه من أوله إلى آخره، و إن عندنا من حلال الله و حرامه ما يسعنا [من‏] كتمانه- ما نستطيع أن نحدث به أحدا 84 .

9- عن الحكم بن عيينة قال‏ قال أبو عبد الله ع لرجل من أهل الكوفة: و سأله عن شي‏ء لو لقيتك بالمدينة لأريتك أثر جبرئيل في دورنا، و نزوله على جدي بالوحي و القرآن و العلم، فيستسقي الناس العلم من عندنا- فيهدونهم و ضللنا نحن هذا محال‏ 85 .

10- عن يوسف بن السخت البصري قال‏ رأيت التوقيع بخط محمد بن محمد بن علي‏ 86 فكان فيه الذي يجب عليكم- و لكم أن تقولوا إنا قدوة الله و أئمة، و خلفاء الله في أرضه و أمناؤه على خلقه، و حججه في بلاده، نعرف الحلال و الحرام- و نعرف تأويل الكتاب‏ وَ فَصْلَ الْخِطابِ‏ 87 .

تفسير العياشي، ج‏1، ص: 17

11- عن ثوير بن أبي فاختة عن أبيه قال: قال علي ع‏ ما بين اللوحين شي‏ء إلا و أنا أعلمه‏ 88 .

12- عن سليمان الأعمش عن أبيه قال: قال علي ع‏ ما نزلت آية إلا و أنا علمت فيمن أنزلت- و أين نزلت و على من نزلت، إن ربي وهب لي قلبا عقولا و لسانا طلقا 89 .

، 14، 1- 13- عن أبي الصباح قال: قال أبو عبد الله ع‏ إن الله علم نبيه ص التنزيل و التأويل- فعلمه رسول الله ص عليا ع‏ 90 .

فيمن فسر القرآن برأيه‏

1- عن زرارة عن أبي جعفر ع قال‏ ليس شي‏ء أبعد من عقول الرجال من تفسير القرآن، إن الآية ينزل أولها في شي‏ء- و أوسطها في شي‏ء و آخرها في شي‏ء، ثم قال: «إِنَّما يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَ يُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً» من ميلاد الجاهلية 91 .

2- عن هشام بن سالم عن أبي عبد الله ع قال: من فسر القرآن برأيه فأصاب لم يؤجر، و إن أخطأ كان إثمه عليه‏ 92 .

3- عن أبي الجارود قال: قال أبو جعفر ع‏ ما علمتم فقولوا و ما لم تعلموا فقولوا الله أعلم، فإن الرجل ينزع بالآية فيخر بها أبعد ما بين السماء و الأرض‏ 93 .

4- عن أبي بصير عن أبي عبد الله ع قال: من فسر القرآن برأيه إن أصاب لم يؤجر- و إن أخطأ فهو أبعد من السماء 94 .

5- عن عبد الرحمن بن الحجاج قال: سمعت أبا عبد الله ع يقول‏ ليس أبعد من‏

تفسير العياشي، ج‏1، ص: 18

عقول الرجال من القرآن‏ 95 .

6- عن عمار بن موسى عن أبي عبد الله ع قال: سئل عن الحكومة- قال: من حكم برأيه بين اثنين فقد كفر، و من فسر [برأيه‏] آية من كتاب الله فقد كفر 96 .

كراهية الجدال في القرآن‏

1- عن زرارة عن أبي جعفر ع قال: إياكم و الخصومة فإنها تحبط العمل و تمحق الدين- و إن أحدكم لينزع بالآية يقع فيها أبعد من السماء 97 .

2- عن المعمر بن سليمان عن أبي عبد الله ع قال: قال أبي ع‏ ما ضرب رجل القرآن بعضه ببعض إلا كفر 98 .

3- عن يعقوب بن يزيد عن ياسر عن أبي الحسن الرضا ع يقول: المراء في كتاب الله كفر 99 .

4- عن داود بن فرقد عن أبي عبد الله ع قال‏ لا تقولوا لكل آية هذه رجل و هذه رجل- إن من القرآن حلالا و منه حراما و فيه نبأ من قبلكم، و خبر من بعدكم و حكم ما بينكم، فهكذا هو كان رسول الله ص مفوض فيه- إن شاء فعل الشي‏ء و إن شاء تذكر- حتى إذا فرضت فرائضه، و خمست أخماسه، حق على الناس أن يأخذوا به، لأن الله قال: « ما آتاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ- وَ ما نَهاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا

» 100 .

تفسير العياشي، ج‏1، ص: 19

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ‏

(1) من سورة أم الكتاب‏

1- بأسانيد عن الحسن بن علي بن أبي حمزة البطائني عن أبيه قال: قال أبو عبد الله ع‏ اسم الله الأعظم مقطع في أم الكتاب‏ 101 .

2- عن محمد بن سنان عن أبي الحسن موسى بن جعفر عن أبيه ع قال‏ قال لأبي حنيفة ما سورة أولها تحميد- و أوسطها إخلاص و آخرها دعاء فبقي متحيرا ثم قال: لا أدري- فقال أبو عبد الله ع: السورة التي أولها تحميد، و أوسطها إخلاص، و آخرها- دعاء: سورة الحمد 102 .

3- عن يونس بن عبد الرحمن عمن رفعه قال‏ سألت أبا عبد الله ع « وَ لَقَدْ آتَيْناكَ سَبْعاً مِنَ الْمَثانِي وَ الْقُرْآنَ الْعَظِيمَ‏ » قال: هي سورة الحمد و هي سبع آيات، منها بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ‏ و إنما سميت المثاني لأنها يثنى في الركعتين‏ 103 .

4- و عن أبي حمزة عن أبي جعفر ع قال‏ سرقوا أكرم آية في كتاب الله‏ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ‏ 104 .

5- عن صفوان الجمال قال: قال أبو عبد الله ع‏ ما أنزل الله من السماء كتابا إلا و فاتحته‏ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ‏ ، و إنما كان يعرف انقضاء السورة- بنزول‏ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ‏ ابتداء للأخرى‏ 105 .

تفسير العياشي، ج‏1، ص: 20

6- عن أبي حمزة عن أبي جعفر ع قال‏ كان رسول الله ص يجهر ببسم الله الرحمن الرحيم- و يرفع صوته بها، فإذا سمعها المشركون ولوا مدبرين فأنزل الله « وَ إِذا ذَكَرْتَ رَبَّكَ فِي الْقُرْآنِ وَحْدَهُ- وَلَّوْا عَلى‏ أَدْبارِهِمْ نُفُوراً » 106 .

7- قال الحسن بن خرزاد و روي عن أبي عبد الله ع قال‏ إذا أم الرجل القوم جاء شيطان إلى الشيطان الذي هو قريب الإمام، فيقول: هل ذكر الله يعني هل قرأ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ‏ فإن قال: نعم هرب منه، و إن قال: لا ركب عنق الإمام و دلى رجليه في صدره، فلم يزل الشيطان إمام القوم حتى يفرغوا من صلواتهم‏ 107 .

8- عن عبد الملك بن عمر عن أبي عبد الله ع قال‏ إن إبليس رن أربع رنات‏ 108 أولهن يوم لعن، و حين هبط إلى الأرض، و حين بعث محمد ص‏ عَلى‏ فَتْرَةٍ مِنَ الرُّسُلِ‏ ، و حين أنزلت أم الكتاب‏ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعالَمِينَ‏ ، و نخر نخرتين‏ 109 . حين أكل آدم ع من الشجرة، و حين أهبط آدم إلى الأرض- قال: و لعن من فعل ذلك‏ 110 .

9- عن إسماعيل بن أبان يرفعه إلى النبي ص قال‏ قال رسول الله ص لجابر بن عبد الله: يا جابر أ لا أعلمك أفضل سورة أنزلها الله في كتابه قال: فقال جابر: بلى بأبي أنت و أمي يا رسول الله علمنيها، قال: فعلمه‏ الْحَمْدُ لِلَّهِ‏ أم الكتاب، قال: ثم قال له:

يا جابر أ لا أخبرك عنها قال بلى بأبي أنت و أمي فأخبرني، قال: هي شفاء من كل داء إلا السام يعني الموت‏ 111 .

10- عن سلمة بن محرز قال: سمعت أبا عبد الله ع يقول‏ من لم تبرئه الحمد لم يبرئه شي‏ء 112 .

تفسير العياشي، ج‏1، ص: 21

11- عن أبي بكر الحضرمي قال: قال أبو عبد الله ع‏ إذا كانت لك حاجة فاقرأ المثاني و سورة أخرى- و صل ركعتين و ادع الله، قلت: أصلحك الله و ما المثاني قال:

فاتحة الكتاب‏ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ- الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعالَمِينَ‏ 113 .

12- عن عيسى بن عبد الله عن أبيه عن جده عن علي ع قال‏ بلغه أن أناسا ينزعون‏ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ‏ فقال: هي آية من كتاب الله أنساهم إياها الشيطان‏ 114 .

13- عن إسماعيل بن مهران قال: قال أبو الحسن الرضا ع‏ إن‏ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ‏ أقرب إلى اسم الله الأعظم من سواد العين إلى بياضها 115 .

14- عن سليمان الجعفري قال: سمعت أبا الحسن ع يقول‏ إذا أتى أحدكم أهله فليكن قبل ذلك ملاطفة- فإنه أبر لقلبها و أسل لسخيمتها 116 فإذا أفضى إلى حاجته قال: بسم الله ثلاثا- فإن قدر أن يقرأ أي آية حضرته من القرآن فعل، و إلا قد كفته التسمية، فقال له رجل في المجلس: فإن قرأ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ‏ أوجر به‏ 117 فقال: و أي آية أعظم في كتاب الله فقال: بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ‏ 118 .

15- عن الحسن بن خرزاد قال: كتبت إلى الصادق أسأل عن معنى الله- فقال‏ استولى على ما دق و جل‏ 119 .

16- عن خالد بن مختار قال: سمعت جعفر بن محمد ع يقول‏ ما لهم قاتلهم الله‏

تفسير العياشي، ج‏1، ص: 22

عمدوا إلى أعظم آية في كتاب الله، فزعموا أنها بدعة إذا أظهروها، و هي‏ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ‏ 120 .

17- عن محمد بن مسلم قال‏ سألت أبا عبد الله ع عن قول الله عز و جل « وَ لَقَدْ آتَيْناكَ سَبْعاً مِنَ الْمَثانِي وَ الْقُرْآنَ الْعَظِيمَ‏ فقال فاتحة الكتاب [يثنى فيها القول- قال: و قال رسول الله ص إن الله من علي بفاتحة الكتاب‏] من كنز الجنة فيها: بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ‏ الآية التي يقول فيها: « وَ إِذا ذَكَرْتَ رَبَّكَ فِي الْقُرْآنِ وَحْدَهُ وَلَّوْا عَلى‏ أَدْبارِهِمْ نُفُوراً » «و الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعالَمِينَ‏ » دعوى أهل الجنة حين شكروا الله حسن الثواب، و « مالِكِ يَوْمِ الدِّينِ‏ » قال جبرئيل ما قالها مسلم قط- إلا صدقه الله و أهل سماواته « إِيَّاكَ نَعْبُدُ » إخلاص العبادة- و « إِيَّاكَ نَسْتَعِينُ‏ » أفضل ما طلب به العباد حوائجهم « اهْدِنَا الصِّراطَ الْمُسْتَقِيمَ‏ » صراط الأنبياء و هم الذين أنعم الله عليهم « غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ‏ » اليهود «و غير الضالين» النصارى‏ 121 .

18- عن عبد الله بن سنان عن أبي عبد الله ع‏ في تفسير « بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ‏ » فقال: الباء بهاء الله- و السين سناء الله و الميم مجد الله‏ 122 .

19- و رووا غيره عنه‏ ملك الله الله، إله الخلق الرحمن بجميع العالم- الرحيم بالمؤمنين خاصة 123 .

20- و رووا غيره عنه‏ و الله إله كل شي‏ء 124 .

21- عن محمد بن علي الحلبي عن أبي عبد الله ع‏ أنه كان يقرأ مالِكِ يَوْمِ الدِّينِ‏ 125 .

صفحه بعد