کتابخانه روایات شیعه

پایگاه داده های قرآنی اسلامی
کتابخانه بالقرآن

تفسير العياشي


صفحه قبل

تفسير العياشي، ج‏2، ص: 70

الله في قلوبكم خيرا يؤتكم خيرا- مما أخذ منكم» 2344 .

81- عن زرارة و حمران و محمد بن مسلم عن أبي جعفر و أبي عبد الله ع قالوا سألناهما عن قوله: « وَ الَّذِينَ آمَنُوا وَ لَمْ يُهاجِرُوا- ما لَكُمْ مِنْ وَلايَتِهِمْ مِنْ شَيْ‏ءٍ حَتَّى يُهاجِرُوا » قالا بأن أهل مكة لا يرثون‏ 2345 أهل المدينة 2346 .

82- عن عبد الله بن سنان عن أبي عبد الله ع عن أبيه عن آبائه قال‏ دخل علي ع على رسول الله ص في مرضه- و قد أغمي عليه و رأسه في حجر جبرئيل و جبرئيل في صورة دحية الكلبي، فلما دخل علي ع قال له جبرئيل:

دونك رأس ابن عمك فأنت أحق به مني، لأن الله يقول في كتابه: « وَ أُولُوا الْأَرْحامِ بَعْضُهُمْ أَوْلى‏ بِبَعْضٍ فِي كِتابِ اللَّهِ‏ » فجلس علي ع و أخذ رأس رسول الله ص فوضعه في حجره، فلم يزل رأس رسول الله في حجره حتى غابت الشمس، و إن رسول الله أفاق فرفع رأسه فنظر إلى علي فقال: يا علي أين جبرئيل فقال: يا رسول الله ما رأيت إلا دحية الكلبي دفع إلي رأسك- قال:

يا علي دونك رأس ابن عمك فأنت أحق به مني، لأن الله يقول في كتابه: « وَ أُولُوا الْأَرْحامِ بَعْضُهُمْ أَوْلى‏ بِبَعْضٍ فِي كِتابِ اللَّهِ‏ » فجلست و أخذت رأسك فلم تزل في حجري- حتى غابت الشمس- و قال له رسول الله ص: أ فصليت العصر فقال لا- قال: فما منعك أن تصلي‏

تفسير العياشي، ج‏2، ص: 71

فقال: قد أغمي عليك و كان رأسك في حجري، فكرهت أن أشق عليك يا رسول الله، و كرهت أن أقوم و أصلي و أضع رأسك، فقال رسول الله ص: اللهم إن كان في طاعتك و طاعة رسولك حتى فاتته صلاة العصر، اللهم فرد عليه الشمس حتى يصلي العصر في وقتها، قال: فطلعت الشمس- فصارت في وقت العصر بيضاء نقية، و نظر إليها أهل المدينة و إن عليا قام و صلى- فلما انصرف غابت الشمس و صلوا المغرب‏ 2347 .

83- عن أبي بصير عن أبي جعفر الباقر ع قال‏ الخال و الخالة يرثان- إذا لم يكن معهم أحد غيرهم- إن الله يقول: « وَ أُولُوا الْأَرْحامِ بَعْضُهُمْ أَوْلى‏ بِبَعْضٍ- فِي كِتابِ اللَّهِ‏ » إذا التقت الق رابات- فالسابق أحق بالميراث من قرابته‏ 2348 .

84- عن ابن سنان عن أبي عبد الله ع قال‏ لما اختلف علي بن أبي طالب ع و عثمان بن عفان في الرجل- يموت و ليس له عصبة يرثونه، و له ذو قرابة لا يرثونه ليس له سهم مفروض، فقال علي: ميراثه لذوي قرابته، لأن الله تعالى يقول: « وَ أُولُوا الْأَرْحامِ بَعْضُهُمْ أَوْلى‏ بِبَعْضٍ فِي كِتابِ اللَّهِ‏ » و قال عثمان: أجعل ميراثه في بيت مال المسلمين و لا يرثه أحد من قرابته‏ 2349 .

85- عن سليمان بن خالد عن أبي عبد الله ع قال‏ كان علي ع لا يعطي موالي شيئا مع ذي رحم- سميت له فريضة أم لم تسم له فريضة، و كان يقول: « وَ أُولُوا الْأَرْحامِ بَعْضُهُمْ أَوْلى‏ بِبَعْضٍ فِي كِتابِ اللَّهِ- إِنَّ اللَّهَ بِكُلِّ شَيْ‏ءٍ عَلِيمٌ‏ » قد علم مكانهم فلم يجعل لهم مع أولي الأرحام- حيث قال: « وَ أُولُوا الْأَرْحامِ بَعْضُهُمْ أَوْلى‏ بِبَعْضٍ- فِي كِتابِ اللَّهِ‏ » 2350 .

تفسير العياشي، ج‏2، ص: 72

86- عن زرارة عن أبي جعفر ع‏ في قول الله: « وَ أُولُوا الْأَرْحامِ بَعْضُهُمْ أَوْلى‏ بِبَعْضٍ فِي كِتابِ اللَّهِ‏ » إن بعضهم أولى بالميراث من بعض، لأن أقربهم إليه [رحما] أولى به- ثم قال أبو جعفر: إنهم أولى بالميت، و أقربهم إليهم أمه و أخوه و أخته لأمه و أبيه، أ ليس الأم أقرب إلى الميت من إخوته و أخواته‏ 2351 .

87- عن أبي عمرو الزبيري عن أبي عبد الله ع قال‏ قلت له أخبرني عن خروج الإمامة- من ولد الحسن إلى ولد الحسين كيف ذلك و ما الحجة فيه قال لما حضر الحسين ما حضره من أمر الله- لم يجز أن يردها إلى ولد أخيه- و لا يوصي بها فيهم، يقول الله: « وَ أُولُوا الْأَرْحامِ بَعْضُهُمْ أَوْلى‏ بِبَعْضٍ- فِي كِتابِ اللَّهِ‏ » فكان ولده أقرب رحما إليه من ولد أخيه، و كانوا أولى بالإمامة- و أخرجت هذه الآية ولد الحسن منها، فصارت الإمامة إلى الحسين، و حكمت بها الآية لهم- فهي فيهم إلى يوم القيمة 2352 .

تفسير العياشي، ج‏2، ص: 73

من سورة البراءة

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ‏

1- عن أبي بصير عن أبي عبد الله ع قال: سمعته يقول‏ من قرأ سورة براءة و الأنفال في كل شهر- لم يدخله نفاق أبدا، و كان من شيعة أمير المؤمنين ع حقا: و أكل يوم القيامة من موائد الجنة مع شيعة علي ع حتى يفرغ الناس من الحساب‏ 2353 .

2- عن داود بن سرحان عن أبي عبد الله ع قال‏ كان الفتح في سنة ثمان، و براءة في سنة تسع، و حجة الوداع في سنة عشر 2354 .

3- عن أبي العباس عن أحدهما قال‏ الأنفال و سورة براءة واحدة 2355 .

4- عن حريز عن أبي عبد الله ع قال‏ إن رسول الله ص بعث أبا بكر مع براءة إلى الموسم- ليقرأها على الناس، فنزل جبرئيل فقال: لا يبلغ عنك إلا علي، فدعا رسول الله ص عليا فأمره أن يركب ناقة العضباء 2356 و أمره أن يلحق أبا بكر

تفسير العياشي، ج‏2، ص: 74

فيأخذ منه براءة و يقرأه على الناس بمكة، فقال أبو بكر: أ سخطه فقال: لا إلا أنه أنزل عليه لا يبلغ إلا رجل منك، فلما قدم على مكة و كان يوم النحر بعد الظهر- و هو يوم‏ الْحَجِّ الْأَكْبَرِ ، قام ثم قال: إني رسول رسول الله إليكم، فقرأها عليهم: « بَراءَةٌ مِنَ اللَّهِ وَ رَسُولِهِ إِلَى الَّذِينَ عاهَدْتُمْ مِنَ الْمُشْرِكِينَ- فَسِيحُوا فِي الْأَرْضِ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ » عشرين من ذي الحجة و محرم و صفر و شهر ربيع الأول و عشرا من شهر ربيع الآخر، و قال: لا يطوف بالبيت عريان و لا عريانة، و لا مشرك- إلا من كان له عهد عند رسول الله، فمدته إلى هذه الأربعة الأشهر 2357 .

5- و في خبر محمد بن مسلم فقال‏ يا علي هل نزل في شي‏ء منذ فارقت رسول الله قال: لا و لكن أبى الله أن يبلغ عن محمد إلا رجل منه، فوافى الموسم فبلغ عن الله و عن رسوله بعرفة و المزدلفة و يوم النحر عند الجمار، و في أيام التشريق كلها ينادي: « بَراءَ ةٌ مِنَ اللَّهِ وَ رَسُولِهِ إِلَى الَّذِينَ عاهَدْتُمْ مِنَ الْمُشْرِكِينَ- فَسِيحُوا فِي الْأَرْضِ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ و لا يطوفن بالبيت عريان‏ 2358 .

6- عن زرارة قال: سمعت أبا جعفر ع يقول‏ لا و الله ما بعث رسول الله ص أبا بكر ببراءة أ هو كان يبعث بها معه ثم يأخذها منه و لكنه استعمله على الموسم و بعث بها عليا بعد ما فصل أبو بكر عن الموسم، فقال لعلي: حين بعثه- أنه لا يؤدي عني إلا أنا و أنت‏ 2359 .

7- عن أبي بصير عن أبي جعفر ع قال‏ خطب علي بالناس و اخترط سيفه‏ 2360 و قال: لا يطوفن بالبيت عريان، و لا يحجن بالبيت [مشرك و لا] مشركة، و من كانت له مدة فهو إلى مدته، و من لم يكن له مدة فمدته أربعة أشهر، و كان خطب يوم النحر،

تفسير العياشي، ج‏2، ص: 75

و كان عشرون من ذي الحجة و المحرم و صفر، و شهر ربيع الأول و عشر من شهر ربيع الآخر، و قال: يوم النحر يوم‏ الْحَجِّ الْأَكْبَرِ 2361 .

8- و في خبر أبي الصباح عنه‏ فبلغ عن الله و عن رسوله بعرفة و المزدلفة و عند الجمار في أيام الموسم- كلها ينادي « بَراءَةٌ مِنَ اللَّهِ وَ رَسُولِهِ‏ » و لا يطوفن عريان، و لا يقربن المسجد الحرام بعد عامنا هذا مشرك‏ 2362 .

9- عن حبيش‏ 2363 عن علي ع‏ أن النبي ع حين بعثه ببراءة و قال: يا نبي الله إني لست بلسن‏ 2364 و لا بخطيب- قال ما بد أن أذهب بها أو تذهب بها أنت، قال: فإن كان لا بد فسأذهب أنا- قال: فانطلق فإن الله يثبت لسانك و يهدي قلبك، ثم وضع يده على فمه و قال: انطلق فاقرأها على الناس، و قال: الناس سيتقاضون إليك، فإذا أتتك الخصمان فلا تقضين لواحد حتى يسمع الآخر، فإنه أجدر أن تعلم الحق‏ 2365 .

10- عن زرارة و حمران و محمد بن مسلم عن أبي جعفر و أبي عبد الله ع‏ عن قوله: « فَسِيحُوا فِي الْأَرْضِ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ » قال عشرين من ذي الحجة، و المحرم و صفر و شهر ربيع الأول و عشر من شهر ربيع الآخر 2366 .

11 جعفر بن أحمد عن علي بن محمد بن شجاع قال: روى أصحابنا قيل لأبي عبد الله ع: لم صار الحاج لا يكتب عليه ذنب أربعة أشهر قال: إن الله جل ذكره أمر المشركين- فقال: « فَسِيحُوا فِي الْأَرْضِ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ » و لم يكن يقصر بوفده [برفده بوعده‏] عن ذلك‏ 2367 .

تفسير العياشي، ج‏2، ص: 76

12- عن حكيم بن الحسين عن علي بن الحسين ع قال‏ و الله إن لعلي لأسماء في القرآن ما يعرفه الناس، قال: قلت: و أي شي‏ء تقول جعلت فداك فقال لي « وَ أَذانٌ مِنَ اللَّهِ وَ رَسُولِهِ إِلَى النَّاسِ يَوْمَ الْحَجِّ الْأَكْبَرِ » قال: فبعث رسول الله ص أمير المؤمنين و كان علي هو و الله المؤذن، فأذن بأذان الله و رسوله يوم الحج الأكبر من المواقف كلها، فكان ما نادى به أن لا يطوف بعد هذا العام عريان- و لا يقرب المسجد الحرام بعد هذا العام مشرك‏ 2368 .

13- عن حريز عن أبي عبد الله ع قال‏ في الأذان: هو اسم في كتاب الله لا يعلم ذلك أحد غيري‏ 2369 .

14- عن حكيم بن جبير عن علي بن الحسين ع‏ في قول الله: « وَ أَذانٌ مِنَ اللَّهِ وَ رَسُولِهِ‏ » قال: الأذان أمير المؤمنين علي ع‏ 2370 .

15- عن جابر عن [جعفر بن محمد و] أبي جعفر ع‏ في قول الله: « وَ أَذانٌ مِنَ اللَّهِ وَ رَسُولِهِ إِلَى النَّاسِ يَوْمَ الْحَجِّ الْأَكْبَرِ » قال: خروج القائم و أذان دعوته إلى نفسه‏ 2371 .

16- عن عبد الرحمن عن أبي عبد الله ع قال‏ يوم‏ الْحَجِّ الْأَكْبَرِ يوم النحر، و الحج الأصغر العمرة 2372 .

17- و في رواية ابن سرحان عنه ع قال‏ الحج الأكبر يوم عرفة و جمع‏ 2373 و رمي الجمار و الحج الأصغر العمرة 2374 .

صفحه بعد