کتابخانه روایات شیعه

پایگاه داده های قرآنی اسلامی
کتابخانه بالقرآن

تفسير العياشي


صفحه قبل

تفسير العياشي، ج‏2، ص: 292

قد يكون الغلام ابن ثماني عشرة سنة لا يحتلم- أو أقل أو أكثر قال: إذا بلغ ثلاث عشرة سنة- كتب له الحسن و كتب عليه السيئ و جاز أمره- إلا أن يكون سفيها أو ضعيفا 3464 .

72- عن أبي بصير قال: قال أب و عبد الله ع‏ إذا بلغ العبد ثلاثا و ثلاثين سنة فقد بَلَغَ أَشُدَّهُ‏ و إذا بَلَغَ أَرْبَعِينَ سَنَةً فقد انتهى منتهاه- و إذا بلغ إحدى و أربعين فهو في النقصان و ينبغي لصاحب الخمسين أن يكون كمن هو في النزع‏ 3465 .

73- عن عبد الله بن سنان عن أبي عبد الله ع قال‏ إِذا بَلَغَ أَشُدَّهُ‏ الاحتلام ثلاث عشرة سنة 3466 .

74- عن الحسن قال‏ كنت أطيل القعود في المخرج- لأسمع غناء بعض الجيران- قال: فدخلت على أبي عبد الله فقال لي يا حسن: « إِنَّ السَّمْعَ وَ الْبَصَرَ وَ الْفُؤادَ كُلُّ أُولئِكَ كانَ عَنْهُ مَسْؤُلًا » السمع و ما وعى، و البصر و ما رأى، و الفؤاد و ما عقد عليه‏ 3467 .

75- عن الحسين بن هارون عن أبي عبد الله‏ في قول الله: « إِنَّ السَّمْعَ وَ الْبَصَرَ وَ الْفُؤادَ كُلُّ أُولئِكَ كانَ عَنْهُ مَسْؤُلًا » قال: يسأل السمع عما يسمع و البصر عما يطرف‏ 3468 و الفؤاد عما يعقد عليه‏ 3469 .

76- عن أبي جعفر قال‏ كنت عند أبي عبد الله ع فقال له رجل: بأبي أنت و أمي- إني أدخل كنيفا لي و لي جيران- و عندهم جواري يتغنين و يضربن بالعود، فربما أطلب الجلوس استماعا مني لهن- فقال: لا تفعل، فقال الرجل: و الله ما آتيتهن‏ 3470 إنما هو سماع أسمعه بإذني- فقال له: أ ما سمعت الله يقول « إِنَّ السَّمْعَ‏

تفسير العياشي، ج‏2، ص: 293

وَ الْبَصَ رَ وَ الْفُؤادَ كُلُّ أُولئِكَ كانَ عَنْهُ مَسْؤُلًا » قال: بلى و الله فكأني لم أسمع هذه الآية قط من كتاب الله من عجمي و لا من عربي، لا جرم أني لا أعود إن شاء الله و إني أستغفر الله فقال له: قم فاغتسل و صل ما بدا لك، فإنك كنت مقيما على أمر عظيم- ما كان أسوأ حالك لو مت على ذلك، أحمد الله و أسأله التوبة من كل ما يكره، فإنه لا يكره إلا كل القبيح، و القبيح دعه لأهله فإن لكل أهلا 3471 .

77- عن أبي عمرو الزبيري عن أبي عبد الله ص قال‏ إن الله تبارك و تعالى- فرض الإيمان على جوارح بني آدم، و قسمه عليها، فليس من جوارحه جارحة إلا و قد وكلت به من الإيمان- بغير ما وكلت به أختها، و منها عيناه اللتان ينظر بهما- و رجلاه اللتان يمشي، ففرض على العين أن لا تنظر إلى ما حرم الله عليه- و إن تغض عما نهاه الله عنه مما لا يحل له، و هو عمله و هو من الإيمان- قال الله تبارك و تعالى:

« وَ لا تَقْفُ ما لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ- إِنَّ السَّمْعَ وَ الْبَصَرَ وَ الْفُؤادَ كُلُّ أُولئِكَ كانَ عَنْهُ مَسْؤُلًا » فهذا ما فرض الله من غض البصر عما حرم الله- و هو عملها و هو من الإيمان، و فرض الله على الرجلين- أن لا يمشى بهما إلى شي‏ء من معاصي الله- و فرض عليهما المشي فيما فرض الله فقال: « وَ لا تَمْشِ فِي الْأَرْضِ مَرَحاً- إِنَّكَ لَنْ تَخْرِقَ الْأَرْضَ وَ لَنْ تَبْلُغَ الْجِبالَ طُولًا » و قال: « وَ اقْصِدْ فِي مَشْيِكَ- وَ اغْضُضْ مِنْ صَوْتِكَ إِنَّ أَنْكَرَ الْأَصْواتِ لَصَوْتُ الْحَمِيرِ » 3472 .

78- عن علي بن أبي حمزة عن أبي جعفر ع‏ « وَ لَقَدْ صَرَّفْنا فِي هذَا الْقُرْآنِ لِيَذَّكَّرُوا » يعني و لقد ذكرنا عليا في القرآن و هو الذكر- ف ما زادَهُمْ إِلَّا نُفُوراً 3473 .

79- عن أبي الصباح عن أبي عبد الله قال‏ قلت له قول الله « وَ إِنْ مِنْ شَيْ‏ءٍ إِلَّا يُس َبِّحُ بِحَمْدِهِ‏ » قال: كل شي‏ء يسبح بحمده- و إنا لنرى أن ينقض الجدر هو

تفسير العياشي، ج‏2، ص: 294

تسبيحها 3474 .

80- و في رواية الحسين بن سعيد عنه‏ « وَ إِنْ مِنْ شَيْ‏ءٍ إِلَّا يُسَبِّحُ بِحَمْدِهِ- وَ لكِنْ لا تَفْقَهُونَ تَسْبِيحَهُمْ‏ » قال: كل شي‏ء يسبح بحمده، و قال: إنا لنرى أن ينقض الجدار و هو تسبيحها 3475 .

81- عن زرارة قال‏ سألت أبا جعفر ع عن قول الله « وَ إِنْ مِنْ شَيْ‏ءٍ إِلَّا يُسَبِّحُ بِحَمْدِهِ‏ » فقال: ما ترى أن تنقض الحيطان‏ 3476 تسبيحها 3477 .

82- عن الحسن [عن‏] النوفلي عن السكوني عن جعفر بن محمد عن أبيه ع قال‏ نهى رسول الله ص عن أن توسم البهائم في وجوهها، و أن يضرب وجوهها فإنها تسبح بحمد ربها 3478 .

83- عن إسحاق بن عمار عن أبي عبد الله ع قال‏ ما من طير يصاد في بر و لا بحر، و لا شي‏ء يصاد من الوحش- إلا بتضييعه التسبيح‏ 3479 .

84- عن مسعدة بن صدقة عن جعفر بن محمد عن أبيه ع‏ أنه دخل عليه رجل فقال له: فداك أبي و أمي- إني أجد الله يقول في كتابه « وَ إِنْ مِنْ شَيْ‏ءٍ إِلَّا يُسَبِّحُ بِحَمْدِهِ وَ لكِنْ لا تَفْقَهُونَ تَسْبِيحَهُمْ‏ » فقال له: هو كمال- فقال له: أ تسبح الشجرة اليابسة فقال: نعم، أ ما سمعت خشب البيت كيف ينقض و ذلك تسبيحه فسبحان الله على كل حال‏ 3480 .

تفسير العياشي، ج‏2، ص: 295

85- عن زيد بن علي قال‏ دخلت على أبي جعفر ع فذكر بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ‏ فقال: تدري ما نزل في‏ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ‏ فقلت: لا فقال: إن رسول الله ص كان أحسن الناس صوتا بالقرآن، و كان يصلي بفناء الكعبة فرفع صوته، و كان عتبة بن ربيعة و شيبة بن ربيعة و أبو جهل بن هشام و جماعة منهم- يستمعون قراءته، قال: و كان يكثر قراءة بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ‏ فيرفع بها صوته، قال: فيقولون: إن محمدا ليردد اسم ربه تردادا إنه ليحبه، فيأمرون من يقوم فيستمع عليه، و يقولون: إذا جاز بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ‏ فأعلمنا حتى نقوم فنستمع قراءته- فأنزل الله في ذلك « وَ إِذا ذَكَرْتَ رَبَّكَ فِي الْقُرْآنِ وَحْدَهُ‏ » بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ‏ « وَلَّوْا عَلى‏ أَدْبارِهِمْ نُفُوراً » 3481 .

86- عن زرارة عن أحدهما قال‏ في‏ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ‏ قال: هو أحق ما جهر به فاجهر به- و هي الآية التي قال الله « وَ إِذا ذَكَرْتَ رَبَّكَ فِي الْقُرْآنِ وَحْدَهُ‏ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ‏ « وَلَّوْا عَلى‏ أَدْبارِهِمْ نُفُوراً » كان المشركون يستمعون إلى قراءة النبي عليه و آله السلام، فإذا قرأ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ‏ نفروا و ذهبوا، فإذا فرغ منه عادوا و تسمعوا 3482 .

87- عن منصور بن حازم عن أبي عبد الله ع قال‏ كان رسول الله ص إذا صلى بالناس- جهر ب بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ‏ فيخلف من خلفه من المنافقين عن الصفوف فإذا جازها في السورة عادوا إلى مواضعهم، و قال بعضهم لبعض، إنه ليرد د اسم ربه تردادا إنه ليحب ربه فأنزل الله- « وَ إِذا ذَكَرْتَ رَبَّكَ فِي الْقُرْآنِ وَحْدَهُ- وَلَّوْا عَلى‏ أَدْبارِهِمْ نُفُوراً » 3483 . 3484

تفسير العياشي، ج‏2، ص: 296

88- عن أبي حمزة الثمالي قال‏ قال لي أبو جعفر ع: يا ثمالي إن الشيطان ليأتي قرين الإمام- فيسأله هل ذكر ربه فإن قال: نعم اكتسع‏ 3485 فذهب و إن قال: لا ركب على كتفيه، و كان إمام القوم حتى ينصرفوا، قال: قلت: جعلت فداك و ما معنى قوله ذكر ربه قال: الجهر ب بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ‏ 3486 .

89- عن الحلبي عن أبي عبد الله ع قال‏ جاء أبي بن خلف‏ 3487 فأخذ عظما باليا من حائط ففته‏ 3488 ثم قال: يا محمد « إِذا كُنَّا عِظاماً وَ رُفاتاً- أَ إِنَّا لَمَبْعُوثُونَ خَلْقاً »

تفسير العياشي، ج‏2، ص: 297

فأنزل الله « مَنْ يُحْيِ الْعِظامَ وَ هِيَ رَمِيمٌ- قُلْ يُحْيِيهَا الَّذِي أَنْشَأَها أَوَّلَ مَرَّةٍ- وَ هُوَ بِكُلِّ خَلْقٍ عَلِيمٌ‏ » 3489 .

90- عن محمد بن مسلم قال‏ سألت أبا جعفر ع « وَ إِنْ مِنْ قَرْيَةٍ إِلَّا نَحْنُ مُهْلِكُوها قَبْلَ يَوْمِ الْقِيامَةِ أَوْ مُعَذِّبُوها عَذاباً شَدِيداً » قال: أما أمة محمد من الأمم فمن مات فقد هلك‏ 3490 .

91- عن ابن سنان عن أبي عبد الله ع‏ في قول الله: « وَ إِنْ مِنْ قَرْيَةٍ إِلَّا نَحْنُ مُهْلِكُوها قَبْلَ يَوْمِ الْقِيامَةِ » قال: هو الفناء بالموت أو غيره‏ 3491 .

92- و في رواية أخرى عنه‏ « وَ إِنْ مِنْ قَرْيَةٍ إِلَّا نَحْنُ مُهْلِكُوها قَبْلَ يَوْمِ الْقِيامَةِ » قال: بالقتل و الموت أو غيره‏ 3492 .

93- عن حريز عمن سمع عن أبي جعفر ع‏ « وَ ما جَعَلْنَا الرُّؤْيَا الَّتِي أَرَيْناكَ إِلَّا فِتْنَةً » لهم ليعمهوا فيها « وَ الشَّجَرَةَ الْمَلْعُو نَةَ فِي الْقُرْآنِ‏ » يعني بني أمية 3493 .

94- عن علي بن سعيد قال‏ كنت بمكة فقدم علينا معروف بن خربوذ، فقال لي أبو عبد الله: إن عليا ع قال لعمر: يا با حفص أ لا أخبرك بما نزل في بني أمية قال: بلى، قال: فإنه نزل فيهم « وَ الشَّجَرَةَ الْمَلْعُونَةَ فِي الْقُرْآنِ‏ » قال:

فغضب عمر و قال: كذبت بنو أمية خير منك و أوصل للرحم‏ 3494 .

95- عن الحلبي عن زرارة و حمران و محمد بن مسلم قالوا سألناه عن قوله « وَ ما جَعَلْنَا الرُّؤْيَا الَّتِي أَرَيْناكَ‏ » قال: إن رسول الله أرى- أن رجالا على المنابر يردون الناس ضلالا: رزيق و زفر 3495 و قوله « وَ الشَّجَرَةَ الْمَلْعُونَةَ فِي الْقُرْآنِ‏ » قال:

تفسير العياشي، ج‏2، ص: 298

هم بنو أمية 3496 .

96- و في رواية أخرى عنه‏ أن رسول الله قد رأى رجالا من نار- على منابر من نار- يردون الناس على أعقابهم القهقرى، و لسنا نسمي أحدا 3497 .

97- و في رواية سلام الجعفي عنه أنه قال‏ إنا لا نسمي الرجال بأسمائهم، و لكن رسول الله رأى قوما على منبره يضلون الناس بعده على الصراط القهقرى‏ 3498 .

98- عن القاسم بن سليمان عن أبي عبد الله ع قال‏ أصبح رسول الله ص يوما حاسرا حزينا، فقيل له: ما لك يا رسول الله فقال: إني رأيت الليلة- صبيان بني أمية يرقون على منبري هذا، فقلت: يا رب معي فقال: لا و لكن بعدك‏ 3499 .

99- عن أبي الطفيل قال‏ كنت في مسجد الكوفة فسمعت عليا يقول و هو على المنبر- و ناداه ابن الكواء و هو في مؤخر المسجد- فقال: يا أمير المؤمنين أخبرني عن قول الله « وَ الشَّجَرَةَ الْمَلْعُونَةَ فِي الْقُرْآنِ‏ » فقال: الأفجران من قريش و من بني أمية 3500 .

100- عن عبد الرحيم القصير عن أبي جعفر ع‏ في قوله: « وَ ما جَعَلْنَا الرُّؤْيَا الَّتِي أَرَيْناكَ‏ » قال: أرى رجالا من بني تيم و عدي على المنابر يردون الناس عن الصراط القهقرى، قلت: « وَ الشَّجَرَةَ الْمَلْعُونَةَ فِي الْقُرْآنِ‏ » قال: هم بنو أمية يقول الله « وَ نُخَوِّفُهُمْ فَما يَزِيدُهُمْ إِلَّا طُغْياناً كَبِيراً » 3501 .

صفحه بعد