کتابخانه روایات شیعه

پایگاه داده های قرآنی اسلامی
کتابخانه بالقرآن

تفسير العياشي


صفحه قبل

تفسير العياشي، ج‏2، ص: 298

هم بنو أمية 3496 .

96- و في رواية أخرى عنه‏ أن رسول الله قد رأى رجالا من نار- على منابر من نار- يردون الناس على أعقابهم القهقرى، و لسنا نسمي أحدا 3497 .

97- و في رواية سلام الجعفي عنه أنه قال‏ إنا لا نسمي الرجال بأسمائهم، و لكن رسول الله رأى قوما على منبره يضلون الناس بعده على الصراط القهقرى‏ 3498 .

98- عن القاسم بن سليمان عن أبي عبد الله ع قال‏ أصبح رسول الله ص يوما حاسرا حزينا، فقيل له: ما لك يا رسول الله فقال: إني رأيت الليلة- صبيان بني أمية يرقون على منبري هذا، فقلت: يا رب معي فقال: لا و لكن بعدك‏ 3499 .

99- عن أبي الطفيل قال‏ كنت في مسجد الكوفة فسمعت عليا يقول و هو على المنبر- و ناداه ابن الكواء و هو في مؤخر المسجد- فقال: يا أمير المؤمنين أخبرني عن قول الله « وَ الشَّجَرَةَ الْمَلْعُونَةَ فِي الْقُرْآنِ‏ » فقال: الأفجران من قريش و من بني أمية 3500 .

100- عن عبد الرحيم القصير عن أبي جعفر ع‏ في قوله: « وَ ما جَعَلْنَا الرُّؤْيَا الَّتِي أَرَيْناكَ‏ » قال: أرى رجالا من بني تيم و عدي على المنابر يردون الناس عن الصراط القهقرى، قلت: « وَ الشَّجَرَةَ الْمَلْعُونَةَ فِي الْقُرْآنِ‏ » قال: هم بنو أمية يقول الله « وَ نُخَوِّفُهُمْ فَما يَزِيدُهُمْ إِلَّا طُغْياناً كَبِيراً » 3501 .

101 عن ي ونس بن عبد الرحمن الأشل قال‏ سألته عن قول الله: « وَ ما جَعَلْنَا الرُّؤْيَا الَّتِي أَرَيْناكَ إِلَّا فِتْنَةً لِلنَّاسِ‏ » الآية- فقال: إن رسول الله ص نام- فرأى أن بني أمية يصعدون المنابر- فكلما صعد منهم رجل- رأى رسول الله الذلة و المسكنة- فاستيقظ جزوعا من ذلك، و كان الذين رآهم اثنا عشر رجلا من بني أمية، فأتاه جبرئيل بهذه الآية، ثم قال جبرئيل: إن بني أمية لا يملكون شيئا- إلا ملك أهل البيت ضعفيه‏ 3502 .

تفسير العياشي، ج‏2، ص: 299

102 عن محمد بن مسلم عن أبي جعفر ع قال‏ سألته عن شرك الشيطان قوله: « وَ شارِكْهُمْ فِي الْأَمْوالِ وَ الْأَوْلادِ » قال: ما كان من مال حرام فهو شريك الشيطان، قال و يكون مع الرجل حتى يجامع- فيكون من نطفته و نطفة الرجل إذا كان حراما.

103 عن زرارة قال‏ كان يوسف أبو الحجاج صديقا لعلي بن الحسين ص و أنه دخل على امرأته فأراد أن يضمها- أعني أم الحجاج قال: فقالت له:

أ ليس إنما عهدك بذاك الساعة قال فأتى علي بن الحسين فأخبره فأمره أن يمسك عنها فأمسك عنها فولدت بالحجاج و هو ابن شيطان ذي الردهة 3503 .

104 عن عبد الملك بن أعين قال: سمعت أبا جعفر ع يقول‏ إذا زنى الرجل أدخل الشيطان ذكره ثم عملا جميعا، ثم يختلط النطفتان، فيخلق الله منهما فيكون شركة الشيطان‏ 3504 .

105 عن سليم بن قيس الهلالي عن أمير المؤمنين ع قال: قال رسول الله ص‏ إن الله حرم الجنة على كل فاحش بذي‏ 3505 قليل الحياء- لا يبالي ما قال و لا ما قيل له، فإنك إن فتشته لم تجده إلا لغية 3506 أو شرك شيطان قيل: يا رسول الله و في الناس شرك الشيطان فقال: أ و ما تقرأ قول الله « وَ شارِكْهُمْ فِي الْأَمْوالِ وَ الْأَوْلادِ » 3507 .

تفسير العياشي، ج‏2، ص: 300

106 عن يونس عن أبي الربيع الشامي‏ 3508 قال‏ كنت عنده ليلة فذكر شرك الشيطان فعظمه حتى أفزعني، فقلت: جعلت فداك فما المخرج منها و ما نصنع قال: إذا أردت المجامعة- فقل‏ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ‏ الَّذِي لا إِلهَ إِلَّا هُوَ بَدِيعُ السَّماواتِ وَ الْأَرْضِ‏ اللهم إن قصدت تصب مني في هذه الليلة خليفة 3509 فلا تجعل للشيطان فيه نصيبا و لا شركا و لا حظا- و اجعله عبدا صالحا [خالص ا مخلصا] مصفيا و ذريته جل ثناؤك‏ 3510 .

107 عن سليمان بن خالد قال‏ قلت لأبي عبد الله ع: ما قول الله « شارِكْهُمْ فِي الْأَمْوالِ وَ الْأَوْلادِ » قال: فقال قل في ذلك قولا أعوذ بالله السميع العليم- من الشيطان الرجيم‏ 3511 .

108 عن العلا بن رزين عن محمد عن أحدهما قال‏ شرك الشيطان ما كان من مال حرام- فهو من شركة الشيطان و يكون مع الرجل حين يجامع، فيكون نطفته مع نطفته إذا كان حراما- قال: كلتيهما جميعا مختلطين [يختلطان‏] و قال: ربما خلق من واحدة و ربما خلق منهما جميعا 3512 .

109 صفوان الجمال قال‏ كنت عند أبي عبد الله ع فاستأذن عيسى بن منصور عليه- فقال له: ما لك و لفلان يا عيسى أما إنه ما يحبك، فقال بأبي و أمي يقول قولنا و هو يتولى من نتولى- فقال: إن فيه نخوة إبليس، فقال: بأبي و أمي أ ليس يقول إبليس « خَلَقْتَنِي مِنْ نارٍ وَ خَلَقْتَهُ مِنْ طِينٍ‏ » فقال أبو عبد الله ع: و قد يقول الله « وَ شارِكْهُمْ فِي الْأَمْوالِ وَ الْأَوْلادِ » فالشيطان يباضع ابن آدم هكذا- و قرن بين إصبعيه‏ 3513 .

تفسير العياشي، ج‏2، ص: 301

110 عن زرارة عن أبي جعفر ع قال: سمعته يقول‏ كان الحجاج ابن الشيطان يباضع ذي الردهة، ثم قال: إن يوسف دخل على أم الحجاج فأراد أن يصيبها، فقالت:

أ ليس إنما عهدك بذلك الساعة فأمسك عنها فولدت الحجاج‏ 3514 .

111 عن جعفر بن محمد الخزاعي عن أبيه قال‏ سمعت أبا عبد الله ع يذكر في حديث غدير خم أنه لما قال النبي ص لعلي ع ما قال، و أقامه للناس- صرخ إبليس صرخة فاجتمعت له العفاريت، فقالوا: يا سيدنا ما هذه الصرخة- فقال: ويلكم يومكم كيوم عيسى، و الله لأضلن فيه الخلق- قال: فنزل القرآن « وَ لَقَدْ صَدَّقَ عَلَيْهِمْ إِبْلِيسُ ظَنَّهُ- فَاتَّبَعُوهُ إِلَّا فَرِيقاً مِنَ الْمُؤْ مِنِينَ‏ » فقال: صرخ إبليس صرخة فرجعت إليه العفاريت فقالوا: يا سيدنا ما هذه الصرخة الأخرى فقال: ويحكم حكى الله و الله كلامي قرآنا و أنزل عليه « وَ لَقَدْ صَدَّقَ عَلَيْهِمْ إِبْلِيسُ ظَنَّهُ- فَاتَّبَعُوهُ إِلَّا فَرِيقاً مِنَ الْمُؤْمِنِينَ‏ » ثم رفع رأسه إلى السماء ثم قال:

و عزتك و جلالك لألحقن الفريق بالجميع، قال: فقال النبي ص‏ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ‏ « إِنَّ عِبادِي لَيْسَ لَكَ عَلَيْهِمْ سُلْطانٌ‏ » قال: صرخ إبليس صرخة، فرجعت إليه العفاريت فقالوا: يا سيدنا ما هذه الصرخة الثالثة قال: و الله من أصحاب علي و لكن و عزتك و جلالك يا رب- لأزينن لهم المعاصي- حتى أبغضهم إليك قال فقال أبو عبد الله ع: و الذي بعث بالحق محمدا للعفاريت و الأبالسة على المؤمن- أكثر من الزنابير على اللحم و المؤمن أشد من الجبل- و الجبل تدنو إليه بالفأس فتنحت منه‏ 3515 و المؤمن لا يستقل عن دينه‏ 3516 .

112 عن عبد الرحمن بن سالم في قول الله: « إِنَّ عِبادِي لَيْسَ لَكَ عَلَيْهِمْ سُلْطانٌ وَ كَفى‏ بِرَبِّكَ وَكِيلًا » قال: نزلت في علي بن أبي طالب ع، و نحن نرجو أن يجري‏

تفسير العياشي، ج‏2، ص: 302

لمن أحب الله من عباده المسلمين‏ 3517 .

113 عن جابر عن أبي جعفر ع‏ في قوله تعالى « وَ فَضَّلْناهُمْ عَلى‏ كَثِيرٍ مِمَّنْ خَلَقْنا تَفْضِيلًا » قال: خلق كل شي‏ء منكبا غير الإنسان خلق منتصبا 3518 .

114 عن الفضيل قال‏ سألت أبا جعفر ع عن قول الله « يَوْمَ نَدْعُوا كُلَّ أُناسٍ بِإِمامِهِمْ‏ » قال: يجي‏ء رسول الله ص في قومه- و علي في قومه، و الحسن في قومه، و الحسين ع في قومه، و كل من مات بين ظهراني إمام جاء معه‏ 3519 .

115 عن أبي بصير عن أبي عبد الله ع‏ أنه إذا كان يوم القيامة يدعى كل بإمامه الذي مات في عصره، فإن أثبته أعطي كتابه بيمينه، لقوله « يَوْمَ نَدْعُوا كُلَّ أُناسٍ بِإِمامِهِمْ- فَمَنْ أُوتِيَ كِتابَهُ بِيَمِينِهِ- فَأُولئِكَ يَقْرَؤُنَ كِتابَهُمْ‏ » و اليمين إثب ات الإمام لأنه كتاب يقرؤه- إن الله يقول: « فَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتابَهُ بِيَمِينِهِ- فَيَقُولُ هاؤُمُ اقْرَؤُا كِتابِيَهْ إِنِّي ظَنَنْتُ أَنِّي مُلاقٍ حِسابِيَهْ‏ » إلى آخر الآية، و الكتاب الإمام، فمن نبذه وراء ظهره كان كما قال « فَنَبَذُوهُ وَراءَ ظُهُورِهِمْ‏ » و من أنكره كان من أصحاب الشمال- الذين قال الله:

« ما أَصْحابُ الشِّمالِ فِي سَمُومٍ وَ حَمِيمٍ- وَ ظِلٍّ مِنْ يَحْمُومٍ‏ » إلى آخر الآية 3520 .

116 عن محمد بن مسلم عن أحدهما قال‏ سألته عن قوله: « يَوْمَ نَدْعُوا كُلَّ أُناسٍ بِإِمامِهِمْ‏ »

تفسير العياشي، ج‏2، ص: 303

قال: من كان يأتمون به في الدنيا و يؤتى بالشمس و القمر، و يقذفان في جهنم و من يعبدهما 3521 .

5، 6- 117 عن جعفر بن أحمد عن الفضل بن شاذان‏ أنه وجد مكتوبا بخط أبيه مثله‏ 3522 ..

118 عن أبي بصير قال‏ سألت أبا عبد الله عن قول أمير المؤمنين ع الإسلام بدا غريبا و سيعود غريبا كما كان، فطوبى للغرباء، فقال: يا با محمد 3523 يستأنف الداعي منا دعاء جديدا- كما دعي إليه رسول الله ص،- فأخذت بفخذه فقلت: أشهد أنك إمامي، فقال: أما أنه يستدعي كل أناس بإمامهم، أصحاب الشمس بالشمس، و أصحاب القمر بالقمر، و أصحاب النار بالنار، و أصحاب الحجارة بالحجارة 3524 .

119 عن عمار الساباطي عن أبي عبد الله ع قال‏ لا تترك الأرض بغير إمام يحل حلال الله و يحرم حرامه- و هو قول الله: « يَوْمَ نَدْعُوا كُلَّ أُناسٍ بِإِمامِهِمْ‏ » ثم قال: قال رسول الله ص: من مات بغير إمام مات ميتة جاهلية فمدوا أعناقهم و فتحوا أعينهم فقال أبو عبد الله ع: ليست الجاهلية الجهلاء- فلما أخرجنا من عنده فقال لنا سليمان هو و الله الجاهلية الجهلاء، و لكن لما رآكم مددتم أعناقكم و فتحتم أعينكم- قال لكم كذلك‏ 3525 .

120 عن بشير الدهان عن أبي عبد الله ع قال‏ أنتم و الله على دين الله ثم تلا « يَوْمَ نَدْعُوا كُلَّ أُناسٍ بِإِمامِهِمْ‏ » ثم قال: علي إمامنا و رسول الله ص إمامنا- كم من إمام يجي‏ء يوم القيمة يلعن أصحابه و يلعنونه- و نحن ذرية محمد و أمنا فاطمة صلوات الله‏

تفسير العياشي، ج‏2، ص: 304

عليهم‏ 3526 .

121 عن جابر عن أبي جعفر ع‏ لما نزلت هذه الآية « يَوْمَ نَدْعُوا كُلَّ أُناسٍ بِإِمامِهِمْ‏ » قال المسلمون يا رسول الله أ لست إمام المسلمين أجمعين قال: فقال: أنا رسول الله إلى الناس أجمعين، و لكن سيكون بعدي أئمة على الناس من الله من أهل بيتي يقومون في الناس فيكذبون و يظلمون، ألا فمن تولاهم فهو مني و معي و سيلقاني، ألا و من ظلمهم أو أعان على ظلمهم و كذبهم- فليس مني و لا معي، و أنا منه بري‏ء.

و زاد في رواية أخرى‏ مثله يؤخر: و يظلمهم أئمة الكفر و الضلال و أشياعهم.

3527 .

122 عن عبد الأعلى قال: سمعت أبا عبد الله ع يقول‏ السمع و الطاعة أبواب الجنة، السامع المطيع لا حجة عليه، و إمام المسلمين تمت حجته و احتجاجه يوم يلقى الله- لقول الله « يَوْمَ نَدْعُوا كُلَّ أُناسٍ بِإِمامِهِمْ‏ » 3528 .

123 عن بشير عن أبي عبد الله ع قال: عنه كان يقول‏ ما بين أحدكم و بين أن يغتبط- إلا أن تبلغ نفسه هاهنا و- أشار بإصبعه إلى حنجرته- قال: ثم تأول بآيات من الكتاب فقال: « أَطِيعُوا اللَّهَ وَ أَطِيعُوا الرَّسُولَ وَ أُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ‏ » و « مَنْ يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطاعَ اللَّهَ‏ » « إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَ اتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ‏ » قال: ثم قال: « يَوْمَ نَدْعُوا كُلَّ أُناسٍ بِإِمامِهِمْ‏ » فرسول الله إمامكم- و كم من إمام يوم القيامة يجي‏ء- يلعن أصحابه و يلعنونه‏ 3529 .

124 عن محمد عن أحدهما أنه سئل عن قوله « يَوْمَ نَدْعُوا كُلَّ أُناسٍ بِإِمامِهِمْ‏ » فقال: ما كانوا يأتمون به في الدنيا، و يؤتى بالشمس و القمر- فتقذفان في جهنم و من كان يعبدهما 3530 .

صفحه بعد