کتابخانه تفاسیر

پایگاه داده های قرآنی اسلامی
کتابخانه بالقرآن

سواطع الالهام فى تفسير القرآن

التفسير و المفسرون عند الشيعة الإمامية

مقدمة

سواطع الالهام فى تفسير القرآن


صفحه قبل

سواطع الالهام فى تفسير القرآن، ج‏1، ص: 49

مدح اللّؤلؤ و ما حمد، و لمّا صدر المدح للعطاء و عدمه لا الحمد و ما هو إلا للعطاء.

و مورد الحمد هو المسحل وحده، أصله أحمد أو احمدوا حمدا، و عدوله للدوام و لامه للعهد و المراد هو الحمد الكامل و هو حمد اللّه للّه، أو حمد الرّسل أو كمّل أهل الولاء أو للعموم.

و حاصله المحامد كلّها لِلَّهِ‏ و هو المحمود أصلا و الممدوح عدلا، و رووا الحمد للّه مكسور الدّال مطاوعا للام، و رووا اللام مطاوعا للدّال عكسا للاوّل.

رَبِّ الْعالَمِينَ‏ (2) مكمّل العوالم و مصلح الكلّ طورا طورا و مالكهم أو ملكهم، و هو مصدر مدلوله إكمال الأمر مرارا و صار اسما للّه إطراء كالعدل، و العالم اسم لمّا آسره اللّه و علم لكلّ ما سواه، و ورد هو عالم الملك واصله العلم أو العلم.

الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ‏ (3) مرّ مدلولهما أعادهما إعلاء لكمال‏

سواطع الالهام فى تفسير القرآن، ج‏1، ص: 50

مراحمه.

مالِكِ‏ ملك الأمور كلّها و ما سواه مملوكه و مأسوره و محكومه، و أصله الملك مكسورا رواه عاصم، و رووا ملك و هو الأصح لمّا ورد كلّ ملك مالك و لا عكس و كلّ مالك مأمور ملك لا عكسه، و ملك كحكم و ملك كعدل و مالكا مدحا أو حالا و مالك و ملك محمولا لمطروح و ملك مدحا، و هو الملك المالك له الملك و الأمر و الحكم و العدل.

يَوْمِ الدِّينِ‏ (4) و هو الموعود المحدود و المعاد لأهل الصلاح و الطّلاح و المآل لكل أحد أطاع اللّه أو عصاه، صرّحه لإكرامه و إعلاء حاله أو لمّا لا ملك و لا مالك له أحد إلّا اللّه، و الملوك و أولو الأمر كلّهم معطلو أوامرهم و أحكامهم.

إِيَّاكَ‏ لا ما سواك‏ نَعْبُدُ طوعا لا كرها كما هو مأمورك و مرادك، و هو حصر لكمال الطّوع و الهكوع، أمال الكلام و عدل عمّا هو المسلوك لسرور السّامع و روح المسامع، و هو اطراء لاداء المرام و رووه مكسور الأوّل.

وَ إِيَّاكَ‏ لا ما عداك كرره إمحاء لوهم عدم الحصر نَسْتَعِينُ‏ (5) حال أداء أوامرك و طرح محارمك و مكارهك و ما لأحد معول لمصالح الأمور

سواطع الالهام فى تفسير القرآن، ج‏1، ص: 51

و صوالح الأعمال إلّا عولك و اسعادك حالا و مآلا، و رووه مكسور الأوّل كالأوّل و هم لمّا راموا الإسعاد لعلّ اللّه سألهم ما مرومكم و ممّا أسعدكم سألوه.

اهْدِنَا سؤال للإسلاك و دعاء لوصول الأصل أرادوا إكمالها و دوامها أو راموها مآلا كما حصّلوها حالا.

الصِّراطَ الْمُسْتَقِيمَ‏ (6) السّواء ممرّ أهل الولاء و مسلك أكارم أهل اللّه، و هو الإسلام الكامل أو كلام اللّه و أوامره و أحكامه، أو صراط دارالسّلام أو هو عام و للّه صرط لا إحصاء لها، و أصله السّراط صار أوّله صادا و آما للطّاء،

سواطع الالهام فى تفسير القرآن، ج‏1، ص: 52

و سمّاه سراطا لمّا هو سارط لسالكه كما سرط أحدكم الطّعام.

صِراطَ الملأ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ‏ و هم الرّسل أو أهل الإسلام أو الملك، أعاد الصراط و كرّر العامل حكما لمّا أكّد و أعلم، الصّرط السّواء هو صراط أهل الإسلام لا سواه.

غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ‏ المروم إصرهم أو الملوم عملهم عموما أو هم الهود. وَ لَا الضَّالِّينَ‏ (7) هم ما سلكوا مسالك هداه و هم أهل الأعمال السؤاء كلّهم أو رهط روح اللّه، و أمّا المروم صراطهم هم رهط و الأهم اللّه ولاء كاملا و وصل لهم آلاؤه و هم سلموا عمّا حردهم و ما هم أهل الصّدود

سواطع الالهام فى تفسير القرآن، ج‏1، ص: 53

و العدول عمدا.

آمين ممدودا و الأصل لا مدّ له و هو اسم ل «اسمع» و المراد اللّهمّ اسمع الدّعاء أو هو اسم اللّه علّمه الملك رسول اللّه صلعم حماداها و ما هو كلام اللّه و ما هواه الامام أورد أمد الكلام إكمالا للمدعو.

سواطع الالهام فى تفسير القرآن، ج‏1، ص: 55

صفحه بعد