کتابخانه تفاسیر

پایگاه داده های قرآنی اسلامی
کتابخانه بالقرآن

معانى القرآن

تصدير

الجزء الثالث

و من سورة المؤمن و من سورة السجدة و من سورة عسق و من سورة الزخرف و من سورة الدخان و من سورة الجاثية و من سورة الأحقاف و من سورة محمد صلى الله عليه و سلم و من سورة الفتح و من سورة الحجرات و من سورة ق و القرآن المجيد و من سورة و الذاريات و من سورة - و الطور و من سورة النجم و من سورة القمر و من سورة الرحمن و من سورة الواقعة و من سورة الحديد و من سورة المجادلة و من سورة الحشر و من سورة الممتحنة و من سورة الصف و من سورة الجمعة و من سورة المنافقين و من سورة التغابن و من سورة النساء القصرى و هى: سورة الطلاق و من سورة المحرم و من سورة الملك و من سورة القلم و من سورة الحاقة و من سورة سأل سائل و من سورة نوح عليه السلام و من سورة الجن و من سورة المزمل و من سورة المدثر و من سورة القيامة و من سورة الإنسان و من سورة المرسلات و من سورة عم يتساءلون و من سورة النازعات و من سورة عبس و من سورة إذا الشمس كورت و من سورة إذا السماء انفطرت و من سورة المطففين و من سورة إذا السماء انشقت و من سورة البروج و من سورة الطارق و من سورة الأعلى و من سورة الغاشية و من سورة الفجر و من سورة البلد و من سورة الشمس و ضحاها و من سورة الليل و من سورة الضحى و من سورة ألم نشرح و من سورة التين و من سورة اقرأ باسم ربك و من سورة القدر و من سورة لم يكن و من سورة الزلزلة و من سورة العاديات و من سورة القارعة و من سورة التكاثر و من سورة العصر و من سورة الهمزة و من سورة الفيل و من سورة قريش و من سورة الدين و من سورة الكوثر و من سورة الكافرين و من سورة الفتح و من سورة أبى لهب و من سورة الإخلاص و من سورة الفلق و من سورة الناس فهرس الجزء الثالث من معانى القرآن للفراء

معانى القرآن


صفحه قبل

معانى القرآن، ج‏2، ص: 400

و قوله‏ (عَمَّا قَلِيلٍ‏ «1» لَيُصْبِحُنَّ نادِمِينَ) من ذلك.

و قوله‏ (فَبِما «2» نَقْضِهِمْ مِيثاقَهُمْ)* من ذلك؛ لأن دخولها و خروجها لا يغيّر المعنى.

و أمّا قوله‏ (إِلَّا الَّذِينَ‏ «3» آمَنُوا وَ عَمِلُوا الصَّالِحاتِ وَ قَلِيلٌ ما هُمْ) فإنه قد يكون على هذا المعنى.

و يكون أن تجعل (ما) اسما و تجعل (هم) صلة لما؛ و يكون المعنى: و قليل ما تجدنّهم فتوجّه (ما) و الاسم إلى المصدر؛ ألا ترى أنك تقول: قد كنت أراك أعقل ممّا أنت فجعلت (أنت) صلة لما؛ و المعنى. كنت أرى عقلك أكثر ممّا هو، و لو لم ترد المصدر لم تجعل (ما) للناس، لأنّ من هى التي تكون للناس و أشباههم. و العرب تقول: قد كنت أراك أعقل منك و معناهما «4» واحد، و كذلك قولهم: قد كنت أراه غير ما هو المعنى: كنت أراه على غير ما رأيت منه.

و قوله: إِنْ كُلٌّ إِلَّا كَذَّبَ الرُّسُلَ‏ [14] و فى قراءة عبد اللّه (إن كلّهم لمّا كذّب الرسل).

و قوله: ما لَها مِنْ فَواقٍ‏ [15] من راحة و لا إفاقة. و أصله من الإفاقة فى الرّضاع إذا ارتضعت البهمة أمّها ثم تركتها حتى تنزل شيئا من اللبن، فتلك الإفاقة و الفواق بغير همز. و جاء عن النبىّ صلى اللّه عليه و سلم أنه قال: العيادة قدر فواق ناقة. و قرأها الحسن و أهل المدينة و عاصم بن أبى النجود (فواق) بالفتح و هى لغة جيّدة عالية، و ضمّ‏ «5» حمزة و يحيى و الأعمش و الكسائىّ.

و قوله: عَجِّلْ لَنا قِطَّنا [16] القطّ: الصّحيفة المكتوبة. و إنما قالوا ذلك حين نزل‏ (فَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتابَهُ‏ «6» بِيَمِينِهِ)* فاستهزءوا بذلك، و قالوا: عجّل لنا هذا الكتاب قبل يوم الحساب. و القطّ فى كلام العرب. الصكّ و هو الخط و الكتاب.

(1) الآية 40 سورة المؤمنين.

(2) الآية 155 سورة النساء، و الآية 13 سورة المائدة.

(3) الآية 24 سورة ص.

(4) أي معنى قوله: «كنت أراك أعقل مما أنت» و قوله: «كنت أراك أعقل منك».

(5) ا: «الضم».

(6) الآية 19 سورة الحاقة، و الآية 7 سورة الانشقاق.

معانى القرآن، ج‏2، ص: 401

و قوله: ذَا الْأَيْدِ [17] يريد: ذا القوّة.

و قوله: وَ الطَّيْرَ مَحْشُورَةً [19] ذكروا أنه كان إذا سبّح أجابته الجبال بالتسبيح، و اجتمعت إليه الطير فسبّحت. فذلك حشرها و لو كانت: و الطير محشورة بالرفع لمّا لم يظهر الفعل معها كان صوابا.

تكون مثل قوله‏ (خَتَمَ‏ «1» اللَّهُ عَلى‏ قُلُوبِهِمْ وَ عَلى‏ سَمْعِهِمْ وَ عَلى‏ أَبْصارِهِمْ غِشاوَةٌ) و قال الشاعر:

و رأيتم لمجاشع نعما

و بنى أبيه جامل رغب‏

و لم يقل: جاملا رغبا و المعنى: و رأيتم لهم جاملا رغبا. فلمّا لم يظهر الفعل جاز رفعه.

و قوله: وَ شَدَدْنا مُلْكَهُ‏ [20] اجتمعت القراء على تخفيفها و لو قرأ قارئ (و شدّدنا) بالتشديد كان وجها حسنا. و معنى التشديد أنّ محرابه كان يحرسه ثلاثة و ثلاثون ألفا.

و قوله: وَ آتَيْناهُ الْحِكْمَةَ وَ فَصْلَ الْخِطابِ‏ [20].

قال الفراء: حدّثنى عمرو بن أبى المقدام عن الحكم بن عتيبة عن مجاهد فى قوله‏ (وَ آتَيْناهُ الْحِكْمَةَ وَ فَصْلَ الْخِطابِ) قال: الشهود و الأيمان. و قال بعض المفسّرين: فصل الخطاب أمّا بعد.

و قوله: إِذْ تَسَوَّرُوا الْمِحْرابَ‏ [21] إذ دخلوا [22] قد يجاء بإذ مرّتين، (و قد) «2» يكون معناهما كالواحد؛ كقولك: ضربتك إذ دخلت علىّ إذ اجترأت، فيكون الدخول هو الاجتراء. و يكون أن تجعل أحدهما «3» على مذهب لمّا، فكأنّه قال: إذ تسوّروا المحراب لمّا دخلوا. و إن شئت جعلت لمّا فى الأوّل. فإذا كانت لمّا أوّلا و آخرا فهى بعد صاحبتها؛ كما تقول: أعطيته لمّا سألنى. فالسؤال قبل الإعطاء فى تقدّمه و تأخّره.

و قوله: (خَصْمانِ) رفعته بإضمار (نحن خصمان) و العرب تضمر للمتكلّم و المكلّم المخاطب ما يرفع‏

(1) الآية 7 سورة البقرة.

(2) ش، ب: «فقد».

(3) ا: «إحداهما» و كلاهما جائز باعتبار اللفظ أو الكلمة.

معانى القرآن، ج‏2، ص: 402

فعله. و لا يكادون يفعلون ذلك بغير المخاطب أو المتكلّم. من ذلك أن تقول للرّجل: أذاهب، أو أن يقول المتكلم: واصلكم إن شاء اللّه و محسن إليكم. و ذلك أن المتكلّم و المكلّم حاضران، فتعرف معنى أسمائهما إذا تركت. و أكثره فى الاستفهام؛ يقولون: أ جادّ، أ منطلق. و قد يكون فى غير الاستفهام.

فقوله‏ (خَصْمانِ) من ذلك. و قال الشاعر:

و قولا إذا جاوزتما أرض عامر

و جاوزتما الحيّين نهدا و خثعما

نزيعان من جرم بن زبّان إنهم‏

أبوا أن يميروا فى الهزاهز محجما

و قال الآخر:

تقول ابنة الكعبىّ يوم لقيتها

أ منطلق فى الجيش أم متثاقل‏

و قد جاء فى الآثار للراجع من سفر: تائبون آئبون، لربنا حامدون. و قال: من أمثال العرب:

محسنة فهيلى.

قال الفراء: جاء ضيف إلى امرأة و معه جراب دقيق، فأقبلت تأخذ من جرابه لنفسها، فلمّا أقبل أخذت من جرابها إلى جرابه. فقال: ما تصنعين؟ قالت: أزيدك من دقيقى. قال: محسنة فهيلى. أي ألقى. و جاء فى الآثار: من أعان على قتل مؤمن بشطر كلمة جاء يوم القيامة مكتوبا «1» بين عينيه:

يائس من رحمة اللّه. و كلّ هذا بضمير ما أنباتك به.

و لو جاء فى الكتاب: خصمين بغى بعضنا لكان صوابا بضمير أتيناك خصمين، جئناك خصمين فلا تخفنا. و مثله قول الشاعر:

و قالت ألا يا اسمع نعظك بخطّة

فقلت سميعا فانطقى و أصيبى‏

163 ا أي سميعا أسمع منك، أو سميعا و عظت. و الرفع فيه جائز على الوجوه الاول.

(1) فى ش، ب بعده: «و مكتوب» و كتب هذا فى ا فوقه. و معنى هذا أنهما روايتان.

معانى القرآن، ج‏2، ص: 403

و قوله‏ (وَ لا تُشْطِطْ) يقول: و لا تجر: و قد يقول بعض العرب: شططت علىّ فى السّوم، و أكثر الكلام أشططت. فلو قرأ قارئ (و لا تشطط) كأنه يذهب به إلى معنى التباعد و (تشطط) أيضا. العرب تقول: شطّت الدار فهى تشطّ و تشطّ.

و قوله‏ (وَ اهْدِنا إِلى‏ سَواءِ الصِّراطِ) إلى قصد الصراط. و هذا ممّا تدخل فيه (إلى) و تخرج منه.

قال اللّه‏ (اهْدِنَا «1» الصِّراطَ الْمُسْتَقِيمَ) و قال‏ (وَ هَدَيْناهُ‏ «2» النَّجْدَيْنِ) و قال‏ (إِنَّا هَدَيْناهُ‏ «3» السَّبِيلَ) و لم يقل (إلى) فحذفت إلى من كل هذا. ثم قال فى موضع آخر (أَ فَمَنْ‏ «4» يَهْدِي إِلَى الْحَقِّ) و قال (يهدى إلى الحقّ‏ «5» و إلى طريق مستقيم) و يقال هديتك للحق و إليه قال اللّه‏ (الَّذِي‏ «6» هَدانا لِهذا وَ ما كُنَّا لِنَهْتَدِيَ) و كأن قوله‏ (اهْدِنَا الصِّراطَ) أعلمنا الصراط، و كأن قوله (اهدنا إلى الصّراط) أرشدنا إليه و اللّه أعلم بذلك.

و قوله: إِنَّ هذا أَخِي لَهُ تِسْعٌ وَ تِسْعُونَ نَعْجَةً [23] و فى قراءة عبد اللّه (كان له) و ربّما أدخلت العرب (كان) على الخبر الدائم الذي لا ينقطع. و منه قول اللّه فى غير موضع‏ (وَ كانَ رَبُّكَ قَدِيراً) (وَ كانَ اللَّهُ غَفُوراً رَحِيماً)* فهذا دائم. و المعنى البيّن أن تدخل (كان) على كل خبر قد كان ثم انقطع؛ كما تقول للرجل: قد كنت موسرا، فمعنى هذا: فأنت الآن معدم.

و فى قراءة عبد اللّه (نعجة أنثى) و العرب تؤكّد التأنيث بأنثاه، و التذكير بمثل ذلك، فيكون كالفضل‏ «7» فى الكلام فهذا من ذلك. و منه قولك للرجل: هذا و اللّه رجل ذكر. و إنما يدخل هذا

(1) الآية 6 سورة الفاتحة

(2) الآية 10 سورة البلد.

(3) الآية 3 سورة الإنسان.

(4) الآية 35 سورة يونس.

(5) الآية 30 سورة الأحقاف.

(6) الآية 43 سورة الأعراف.

(7) أي كالزيادة.

معانى القرآن، ج‏2، ص: 404

فى المؤنّث الذي تأنيثه‏ «1» فى نفسه؛ مثل المرأة و الرجل و الجمل و الناقة. فإذا عدوت ذلك لم يجز.

فخطأ أن تقول: هذه دار أنثى، و ملحفة أنثى؛ لأنّ تأنيثها فى اسمها لا فى معناها. فابن على هذا.

و قوله‏ (وَ عَزَّنِي فِي الْخِطابِ) أي غلبنى. و لو قرئت (و عازّنى) يريد: غالبنى كان وجها.

و قوله: لَقَدْ ظَلَمَكَ بِسُؤالِ نَعْجَتِكَ إِلى‏ نِعاجِهِ‏ [24] المعنى فيه: بسؤاله نعجتك، فإذا ألقيت الهاء من السؤال أضفت الفعل إلى النعجة. و مثله قوله‏ (لا يَسْأَمُ‏ «2» الْإِنْسانُ مِنْ دُعاءِ الْخَيْرِ) و معناه من دعائه بالخير: فلمّا ألقى الهاء أضاف الفعل إلى الخير و ألقى من الخير الباء، كقول الشاعر:

و لست مسلّما ما دمت حيّا

على زيد بتسليم الأمير «3»

إنما معناه: بتسليمى على الأمير. و لا يصلح أن تذكر الفاعل بعد المفعول به فيما ألقيت منه الصفة. فمن قال: عجبت من سؤال نعجتك صاحبك لم يجز له أن يقول: عجبت من دعاء الخير الناس، لأنك إذا أظهرت الآخر مرفوعا فإنما رفعه بنيّة أن فعل أو أن يفعل، فلا بدّ من ظهور الباء و ما أشبهها من الصّفات. فالقول فى ذلك أن تقول عجبت من دعاء بالخير زيد، و عجبت من تسليم على الأمير زيد. و جاز فى النعجة لأنّ الفعل يقع عليها بلا صفة؛ فتقول: سألتك نعجة، و لا تقول: سالتك بنعجة. فابن على هذا.

و قوله‏ (وَ ظَنَّ داوُدُ أَنَّما فَتَنَّاهُ) أي علم. و كلّ ظنّ أدخلته على خبر فجائز أن تجعله علما؛ إلّا إنه علم 163 ب مالا يعاين.

و قوله: الصَّافِناتُ الْجِيادُ [31] يعنى الخيل، كان غنمها سليمان بن داود من جيش قاتله فظفر به. فلمّا صلّى الظهر دعا بها، فلم يزل يعرضها حتّى غابت الشمس و لم يصلّ العصر. و كان عندهم مهيبا. لا يبتدأ بشى‏ء حتى يأمر به، فلم يذكر العصر. و لم يكن ذلك عن تجبّر منه،

(1) يريد ما يعرف بالمؤنث الحقيقي:

(2) الآية 49 سورة فصلت:

(3) ا: «فلست»

معانى القرآن، ج‏2، ص: 405

فلمّا ذكرها قال‏ (إِنِّي أَحْبَبْتُ حُبَّ الْخَيْرِ) يقول: آثرت حبّ الخيل، و الخير فى كلام العرب:

الخيل. و الصّافنات- فيما ذكر الكلبي بإسناده- القائمة على ثلاث قوائم و قد أقامت الأخرى على طرف الحافر من يد أو رجل. و هى فى قراءة عبد اللّه (صوافن‏ «1» فإذا وجبت) يريد:

معقولة على ثلاث. و قد رأيت العرب تجعل الصّافن القائم على ثلاث، أو على غير ثلاث. و أشعارهم تدلّ على أنها القيام خاصّة و اللّه أعلم بصوابه: و فى قراءة عبد اللّه (إنّى أحببت) بغير (قال) و مثله ممّا حذفت فى قراءتنا منه القول و أثبت فى قراءة عبد اللّه (و إذ «2» يرفع إبراهيم القواعد من البيت و إسماعيل و يقولان) و ليس فى قراءتنا ذلك. و كلّ صواب.

و قوله: فَطَفِقَ‏ [33] يريد أقبل يمسح: يضرب سوقها و أعناقها. فالمسح القطع.

و قوله: عَلى‏ كُرْسِيِّهِ جَسَداً [34] يريد: صنما. و يقال: شيطان.

و قوله: لا يَنْبَغِي لِأَحَدٍ مِنْ بَعْدِي‏ [35] فيريد سخرة الريح و الشياطين.

و قوله: رُخاءً حَيْثُ أَصابَ‏ [36] و الرخاء: الريح الليّنة التي لا تعصف. و قوله‏ (حَيْثُ أَصابَ) :

حيث أراد.

و قوله: هذا عَطاؤُنا فَامْنُنْ أَوْ أَمْسِكْ بِغَيْرِ حِسابٍ‏ [39]. يقول فمنّ به أي أعط، أو أمسك، ذاك إليك. و فى قراءة عبد اللّه: (هذا فامنن أو أمسك عطاؤنا بغير حساب) مقدّم و مؤخّر.

و قوله: بِنُصْبٍ وَ عَذابٍ‏ [41]. اجتمعت القراء على ضمّ النون من (نصب) و تخفيفها «3» .

و ذكروا أن أبا جعفر «4» المدنىّ قرأ (بنصب و عذاب) ينصب النون و الصاد. و كلاهما فى التفسير واحد.

(1) الآية 36 سورة الحج و قراءة الجمهور: «صواف فإذا وجبت»

(2) الآية 127 سورة البقرة

(3) يريد تخفيف الصاد أي تسكينها.

(4) فى الإتحاف أن هذه قراءة يعقوب و الحسن. و أما قراءة أبى جعفر فضم النون و الصاد معا.

معانى القرآن، ج‏2، ص: 406

و ذكروا أنه المرض و ما أصابه من العناء فيه. و النّصب و النّصب بمنزلة الحزن و الحزن، و العدم و العدم، و الرّشد و الرشد، و الصّلب و الصّلب: إذا خفّف ضمّ أوله و لم يثقّل لأنهم جعلوهما على سمتين‏ «1» : إذا فتحوا «2» أوّله ثقّلوا، و إذا ضمّوا أوله خفّفوا، قال: و أنشدنى.

بعض العرب:

لئن بعثت أم الحميدين مائرا

لقد غنيت فى غير بؤس و لا جحد «3»

و العرب تقول: جحد عيشهم جحدا إذا ضاق و اشتدّ، فلمّا قال: جحد و ضمّ أوله خفّف. فابن على ما رأيت من هاتين اللغتين.

و قوله: ضِغْثاً [44] و الضّغث: ما جمعته من شى‏ء؛ مثل حزمة الرطبة «4» ، و ما قام على ساق و استطال ثم جمعته فهو ضغث.

و قوله: وَ اذْكُرْ عِبادَنا [45]. قرأت القراء (عبادنا) يريدون: إبراهيم و ولده و قرأ «5» ابن عباس:

(و اذكر عبدنا إبراهيم) و قال: إنما ذكر إبراهيم. ثم ذكرت ذريّته من بعده. و مثله:

(قالوا «6» نعبد إلهك و إله أبيك) على هذا المذهب فى قراءة ابن عباس. و العامّة (آبائِكَ) و كلّ صواب.

و قوله‏ (أُولِي الْأَيْدِي وَ الْأَبْصارِ) يريد: أولى القوّة و البصر فى أمر اللّه. و هى فى قراءة عبد اللّه: (أولى الأيد) بغير ياء، فقد يكون له وجهان. إن أراد: الأيدى و حذف الياء

(1) السمت: الطريق و المذهب.

(2) فى الأصول: «و إذا فتحوا» و المناسب ما أثبت.

(3) ورد هذا البيت فى اللسان عن الفراء فى اللسان (جحد) من غير عزو.

(4) الرطبة: ما تأكله الدابة ما دام رطبا.

(5) و هى قراءة ابن كثير.

صفحه بعد