کتابخانه روایات شیعه

پایگاه داده های قرآنی اسلامی
کتابخانه بالقرآن

تفسير العياشي


صفحه قبل

تفسير العياشي، ج‏1، ص: 7

و لكنه كلام الخالق‏ 30 .

15- عن زرارة قال‏ سألته عن القرآن أ خالق هو قال: لا قلت: أ مخلوق قال:

لا و لكنه كلام الخالق [يعني أنه كلام الخالق بالفعل‏] 31 .

16- عن مسعدة بن صدقة عن أبي عبد الله ع عن أبيه عن جده ع قال‏ خطبنا أمير المؤمنين ع خطبة فقال فيها: نشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، و أن محمدا عبده و رسوله، أرسله بكتاب فصله و أحكمه و أعزه و حفظه بعلمه- و أحكمه بنوره، و أيده بسلطانه، و كلأه من لم يتنزه هوى أو يميل به شهوة- أو يأتيه‏ الْباطِلُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَ لا مِنْ خَلْفِهِ- تَنْزِيلٌ مِنْ حَكِيمٍ حَمِيدٍ ، و لا يخلقه طول الرد و لا يفنى عجائبه من قال به صدق، و من عمل به أجر و من خاصم به فلح و من قاتل به نصر، و من قام به‏ هُدِيَ إِلى‏ صِراطٍ مُسْتَقِيمٍ‏ ، فيه نبأ من كان قبلكم و الحكم فيما بينكم، و خيرة 32 معادكم أنزله بعلمه و أشهد الملائكة بتصديقه- قال الله جل وجهه‏ لكِنِ اللَّهُ يَشْهَدُ بِما أَنْزَلَ إِلَيْكَ- أَنْزَلَهُ بِعِلْمِهِ وَ الْمَلائِكَةُ يَشْهَدُونَ وَ كَفى‏ بِاللَّهِ شَهِيداً» فجعله الله نورا يَهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ‏ و قال: «فَإِذا قَرَأْناهُ فَاتَّبِعْ قُرْآنَهُ» و قال: «اتَّبِعُوا ما أُنْزِلَ إِلَيْكُمْ مِنْ رَبِّكُمْ- وَ لا تَتَّبِعُوا مِنْ دُونِهِ أَوْلِياءَ قَلِيلًا ما تَذَكَّرُونَ» و قال: «فَاسْتَقِمْ كَما أُمِرْتَ وَ مَنْ تابَ مَعَكَ- وَ لا تَطْغَوْا إِنَّهُ بِما تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ» ففي اتباع ما جاءكم من الله الفوز العظيم، و في تركه الخطاء المبين، قال: « فَإِمَّا يَأْتِيَنَّكُمْ مِنِّي هُدىً فَمَنِ اتَّبَعَ هُدايَ فَلا يَضِلُّ وَ لا يَشْقى‏ »- فجعل في اتباعه كل خير يرجى في الدنيا و الآخرة فالقرآن آمر و زاجر حد فيه الحدود، و سن فيه السنن، و ضرب فيه الأمثال، و شرع فيه الدين إعذارا من نفسه‏ 33 و حجة على خلقه، أخذ على ذلك ميثاقهم، و ارتهن عليه أنفسهم ليبين لهم ما يأتون و ما يتقون،

تفسير العياشي، ج‏1، ص: 8

لِيَهْلِكَ مَنْ هَلَكَ عَنْ بَيِّنَةٍ، وَ يَحْيى‏ مَنْ حَيَّ عَنْ بَيِّنَةٍ وَ إِنَّ اللَّهَ لَسَمِيعٌ عَلِيمٌ‏ 34 .

17- عن ياسر الخادم عن الرضا ع‏ أنه سئل عن القرآن فقال: لعن الله المرجئة 35 و لعن الله أبا حنيفة 36 أنه كلام الله غير مخلوق حيث ما تكلمت به، و حيث ما قرأت و نطقت فهو كلام و خبر و قصص‏ 37 .

18- عن سماعة قال: قال أبو عبد الله ع‏ إن الله أنزل عليكم كتابه و هو الصادق البر، فيه خبركم و خبر من قبلكم و خبر من بعدكم، و خبر السماء و الأرض، و لو أتاكم من يخبركم عن ذلك لتعجبتم [من ذلك‏] 38 .

باب ترك رواية التي بخلاف القرآن‏

1- عن هشام بن الحكم عن أبي عبد الله ع قال‏ قال رسول الله ص في خطبة بمنى أو بمكة: يا أيها الناس ما جاءكم عني يوافق القرآن فأنا قلته- و ما جاءكم عني لا يوافق القرآن فلم أقله‏ 39 .

2- عن إسماعيل بن أبي زياد السكوني عن أبي جعفر عن أبيه عن علي ص قال‏ الوقوف عند الشبهة خير من الاقتحام في الهلكة، و تركك حديثا لم تروه خير من روايتك حديثا لم تحصه، إن على كل حق حقيقة و على كل صواب نورا فما وافق كتاب الله فخذوا به، و ما خالف كتاب الله فدعوه‏ 40 .

3- عن محمد بن مسلم قال: قال أبو عبد الله ع‏ يا محمد ما جاءك في رواية من بر أو فاجر يوافق القرآن فخذ به، و ما جاءك في رواية من بر أو فاجر يخالف القرآن فلا تأخذ به‏ 41 .

تفسير العياشي، ج‏1، ص: 9

4- عن أيوب بن حر قال: سمعت أبا عبد الله ع يقول‏ كل شي‏ء، مردود إلى الكتاب و السنة، و كل حديث لا يوافق كتاب الله فهو زخرف‏ 42 .

5- عن كليب الأسدي قال: سمعت أبا عبد الله ع يقول‏ ما أتاكم عنا من حديث لا يصدقه كتاب الله فهو باطل‏ 43 .

6- عن سدير قال‏ كان أبو جعفر ع و أبو عبد الله ع لا يصدق علينا- إلا بما يوافق كتاب الله و سنة نبيه ص‏ 44 .

7- عن الحسن بن الجهم عن العبد الصالح ع قال‏ إذا كان جاءك الحديثان المختلفان- فقسهما على كتاب الله و على أحاديثنا، فإن أشبههما فهو حق و إن لم يشبههما فهو باطل‏ 45 .

في ما أنزل القرآن‏

1- عن أبي الجارود قال: سمعت أبا جعفر ع يقول‏ نزل القرآن على أربعة أرباع- ربع فينا، و ربع في عدونا، و ربع في فرائض و أحكام، و ربع سنن و أمثال و لنا كرائم القرآن‏ 46 .

2- عن عبد الله بن سنان: قال‏ 47 سألت أبا عبد الله ع عن القرآن و الفرقان، قال: القرآن جملة الكتاب و أخبار ما يكون، و الفرقان المحكم الذي يعمل به، و كل محكم فهو فرقان‏ 48 .

3- و عن الأصبغ بن نباتة قال: سمعت أمير المؤمنين ع يقول‏ نزل القرآن أثلاثا ثلث فينا و في عدونا- و ثلث سنن و أمثال و ثلث فرائض و أحكام‏ 49 .

تفسير العياشي، ج‏1، ص: 10

4- عن عبد الله بن بكير عن أبي عبد الله ع قال‏ نزل القرآن بإياك أعني و اسمعي يا جارة 50 .

5- عن ابن أبي عمير عمن حدثه عن أبي عبد الله ع قال‏ ما عاتب الله نبيه فهو يعني به من قد مضى في القرآن مثل قوله: «وَ لَوْ لا أَنْ ثَبَّتْناكَ- لَقَدْ كِدْتَ تَرْكَنُ إِلَيْهِمْ شَيْئاً قَلِيلًا» عنى بذلك غيره‏ 51 .

6- عن أبي بصير قال: سمعت أبا عبد الله ع يقول‏ إن القرآن زاجر و آمر يأمر بالجنة و يزجر عن النار 52 .

7- عن محمد بن خالد بن الحجاج الكرخي عن بعض أصحابه رفعه إلى خيثمة قال: قال أبو جعفر يا خيثمة القرآن نزل أثلاثا ثلث فينا و في أحبائنا، و ثلث في أعدائنا و عدو من كان قبلنا و ثلث سنة و مثل، و لو أن الآية إذا نزلت في قوم ثم مات أولئك القوم- ماتت الآية لما بقي من القرآن شي‏ء، و لكن القرآن يجري أوله على آخره‏ ما دامَتِ السَّماواتُ وَ الْأَرْضُ‏ ، و لكل قوم آية يتلونها [و] هم منها من خير أو شر 53 .

تفسير الناسخ و المنسوخ و الظاهر و الباطن و المحكم و المتشابه‏

1- عن أبي محمد الهمداني عن رجل عن أبي عبد الله ع قال‏ سألته عن الناسخ و المنسوخ و المحكم و المتشابه قال: الناسخ الثابت، و المنسوخ ما مضى، و المحكم‏

تفسير العياشي، ج‏1، ص: 11

ما يعمل به، و المتشابه الذي يشبه بعضه بعضا 54 .

2- عن جابر قال: قال أبو عبد الله ع‏ يا جابر إن للقرآن بطنا و للبطن ظهرا- ثم قال يا جابر و ليس شي‏ء أبعد من عقول الرجال منه، إن الآية لتنزل أولها في شي‏ء- و أوسطها في شي‏ء و آخرها في شي‏ء، و هو كلام متصل يتصرف على وجوه‏ 55 .

3- عن زرارة عن أبي جعفر ع قال‏ نزل القرآن ناسخا و منسوخا 56 .

4- عن حمران بن أعين عن أبي جعفر ع قال‏ ظهر القرآن الذين نزل فيهم و بطنه الذين عملوا بمثل أعمالهم‏ 57 .

5- عن الفضيل بن يسار قال‏ سألت أبا جعفر ع عن هذه الرواية «ما في القرآن آية إلا و لها ظهر و بطن، و ما فيه حرف إلا و له حد و لكل حد مطلع» 58 ما يعني بقوله لها ظهر و بطن قال: ظهره و بطنه تأويله، منه ما مضى و منه ما لم يكن بعد، يجري كما يجري الشمس و القمر، كلما جاء منه شي‏ء وقع قال الله تعالى‏ «وَ ما يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلَّا اللَّهُ وَ الرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ» [نحن نعلمه‏] 59 .

6- عن أبي بصير قال: سمعت أبا عبد الله ع يقول‏ إن القرآن فيه محكم و متشابه، فأما المحكم فنؤمن به و نعمل به و ندين به، و أما المتشابه فنؤمن به و لا نعمل به‏ 60 .

7- عن مسعدة بن صدقة قال‏ سألت أبا عبد الله ع عن الناسخ و المنسوخ- و المحكم و المتشابه قال: الناسخ الثابت المعمول به، و المنسوخ ما قد كان يعمل‏

تفسير العياشي، ج‏1، ص: 12

به- ثم جاء ما نسخه و المتشابه ما اشتبه على جاهله‏ 61 .

8- عن جابر قال‏ سألت أبا جعفر ع عن شي‏ء في تفسير القرآن فأجابني، ثم سألته ثانية فأجابني بجواب آخر- فقلت: جعلت فداك- كنت أجبت في هذه المسألة بجواب غير هذا قبل اليوم- فقال ع لي: يا جابر إن للقرآن بطنا، و للبطن ظهرا، يا جابر و ليس شي‏ء أبعد من عقول الرجال من تفسير القرآن، إن الآية لتكون أولها في شي‏ء و آخرها 62 في شي‏ء- و هو كلام متصل يتصرف على وجوه‏ 63 .

9- عن أبي عبد الرحمن السلمي‏ 64 أن عليا ع مر على قاض- فقال: هل تعرف الناسخ من المنسوخ فقال لا فقال: هلكت و أهلكت، تأويل كل حرف من القرآن على وجوه‏ 65 .

10- عن إبراهيم بن عمر قال: قال أبو عبد الله ع‏ إن في القرآن ما مضى و ما يحدث و ما هو كائن، كانت فيه أسماء الرجال فألقيت، و إنما الاسم الواحد منه في وجوه- لا يحصى يعرف ذلك الوصاة 66 .

11- عن حماد بن عثمان قال‏ قلت لأبي عبد الله ع إن الأحاديث تختلف عنكم- قال: فقال: إن القرآن نزل على سبعة أحرف- و أدنى ما للإمام أن يفتي على‏

تفسير العياشي، ج‏1، ص: 13

سبعة وجوه، ثم قال: «هذا عَطاؤُنا فَامْنُنْ أَوْ أَمْسِكْ بِغَيْرِ حِسابٍ» 67 .

ما عني به الأئمة من القرآن‏

1- عن ابن مسكان قال: قال أبو عبد الله ع‏ من لم يعرف أمرنا من القرآن لم يتنكب الفتن‏ 68 .

2- عن حنان بن سدير عن أبيه قال: قال أبو جعفر ع‏ يا أبا الفضل لنا حق في كتاب الله المحكم من الله- لو محوه فقالوا ليس من عند الله- أو لم يعلموا لكان سواه‏ 69 .

3- عن محمد بن مسلم قال: قال أبو جعفر ع‏ يا محمد إذا سمعت الله ذكر أحدا من هذه الأمة بخير فنحن هم- و إذا سمعت الله ذكر قوما بسوء ممن مضى فهم عدونا 70 .

4- عن داود بن فرقد عمن أخبره عن أبي عبد الله ع قال‏ لو قد قرئ القرآن كما أنزل لألفيتنا فيه مسمين‏ 71 .

5- و قال سعيد بن الحسين الكندي عن أبي جعفر ع‏ بعد مسمين كما سمي من قبلنا 72 .

6- عن ميسر عن أبي جعفر ع قال‏ لو لا أنه زيد في كتاب الله و نقص منه- ما خفي حقنا على ذي حجى، و لو قد قام قائمنا فنطق صدقه القرآن‏ 73 .

7- عن مسعدة بن صدقة عن أبي جعفر ع عن أبيه عن جده قال: قال أمير المؤمنين ع‏ سموهم بأحسن أمثال القرآن يعني عترة النبي ص، هذا عَذْبٌ فُراتٌ‏ فاشربوا، وَ هذا مِلْحٌ أُجاجٌ‏ فاجتنبوا 74 .

صفحه بعد