کتابخانه روایات شیعه

پایگاه داده های قرآنی اسلامی
کتابخانه بالقرآن

تفسير العياشي


صفحه قبل

تفسير العياشي، ج‏1، ص: 212

177 عن الأصبغ بن نباتة عن علي ع‏ في قوله «ثوابا من عند الله و ما عند الله خير للأبرار» قال: قال رسول الله أنت الثواب و أنصارك [أصحابك‏] الأبرار 1121 .

178 عن محمد بن مسلم عن أبي جعفر ع قال‏ الموت خير للمؤمن- لأن الله يقول « وَ ما عِنْدَ اللَّهِ خَيْرٌ لِلْأَبْرارِ » 1122 .

179 عن مسعدة بن صدقة عن أبي عبد الله ع‏ في قول الله تبارك و تعالى « اصْبِرُوا » يقول: عن المعاصي « وَ صابِرُوا » على الفرائض، « وَ اتَّقُوا اللَّهَ‏ » يقول:

آمروا بالمعروف و انهوا عن المنكر، ثم قال: و أي منكر أنكر من ظلم الأمة لنا و قتلهم إيانا « وَ رابِطُوا » يقول في سبيل الله- و نحن السبيل فيما بين الله و خلقه، و نحن الرباط الأدنى، فمن جاهد عنا فقد جاهد عن النبي ص و ما جاء به من عند الله « لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ‏ » يقول: لعل الجنة توجب لكم إن فعلتم ذلك، و نظيرها من قول الله « وَ مَنْ أَحْسَنُ قَوْلًا مِمَّنْ دَعا إِلَى الل َّهِ وَ عَمِلَ صالِحاً- وَ قالَ إِنَّنِي مِنَ الْمُسْلِمِينَ‏ » و لو كانت هذه الآية في المؤمنين- كما فسرها المفسرون لفاز القدرية و أهل البدع معهم‏ 1123 .

180 عن ابن أبي يعفور عن أبي عبد الله ع‏ في قول الله: « يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا- اصْبِرُوا وَ صابِرُوا وَ رابِطُوا » قال: اصبروا على الفرائض- و صابروا على المصائب و رابطوا على الأئمة 1124 .

181 عن يعقوب السراج قال‏ قلت لأبي عبد الله ع تبقى الأرض يوما بغير عالم منكم يفزع الناس إليه قال: فقال لي: إذا لا يعبد الله يا أبا يوسف، لا تخلو الأرض من عالم منا، ظاهر يفزع الناس إليه في حلالهم و حرامهم، و إن ذلك لمبين في كتاب الله قال الله: « يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اصْبِرُوا » على دينكم « وَ صابِرُوا »

تفسير العياشي، ج‏1، ص: 213

عدوكم ممن يخالفكم « وَ رابِطُوا » إمامكم « وَ اتَّقُوا اللَّهَ‏ » فيما أمركم به و افترض عليكم‏ 1125 .

182 و في رواية أخرى عنه‏ « اصْبِرُوا » على الأذى فينا، قلت: «ف صابِرُوا » قال: على عدوكم مع وليكم قلت « وَ رابِطُوا » قال: المقام مع إمامكم، « وَ اتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ‏ » قلت: تنزيل قال: نعم‏ 1126 .

183 عن أبي الطفيل عن أبي جعفر ع‏ في هذه الآية قال نزلت فينا، و لم يكن الرباط الذي أمرنا به بعد، و سيكون ذلك يكون من نسلنا المرابط- و من نسل ابن ناثل المرابط 1127 .

184 عن بريد عن أبي جعفر ع‏ في قوله « اصْبِرُوا » يعني بذلك عن المعاصي « وَ صابِرُوا » يعني التقية « وَ رابِطُوا » يعني الأئمة ثم قال: تدري ما معنى لبد و ما لبدنا 1128 فإذا تحركنا فتحركوا «و اتقوا الله ما لبدنا ربكم لعلكم تفلحون» قال قلت: جعلت فداك إنما نقرؤها « وَ اتَّقُوا اللَّهَ‏ » قال: أنتم تقرءونها كذا و نحن‏

تفسير العياشي، ج‏1، ص: 214

نقرؤها كذا 1129 .

185 عن أبي حمزة عن أبي جعفر ع قال‏ لا يزال المؤمن في صلاة- ما كان في ذكر الله إن كان قائما أو جالسا أو مضطجعا- لأن الله يقول: « الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللَّهَ قِياماً وَ قُعُوداً وَ عَلى‏ جُنُوبِهِمْ‏ » 1130 .

تفسير العياشي، ج‏1، ص: 215

(4) من سورة النساء

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ‏

1- عن زر بن حبيش عن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب ع قال‏ من قرأ سورة النساء في كل جمعة أومن من ضغطة القبر 1131 .

2- عن محمد بن عيسى عن [عيسى بن‏] عبد الله العلوي عن أبيه عن جده عن أمير المؤمنين ع قال‏ خلقت حواء من قصيرا جنب آدم، و القصيرا هو الضلع الأصغر، و أبدل الله مكانه لحما 1132 .

3- و بإسناده عن أبيه عن آبائه قال‏ خلقت حواء من جنب آدم و هو راقد 1133 .

4- عن أبي علي الواسطي قال: قال أبو عبد الله ع‏ إن الله خلق آدم من الماء و الطين- فهمة ابن آدم في الماء و الطين، و إن الله خلق حواء من آدم فهمة النساء الرجال فحصنوهن في البيوت‏ 1134 .

5- عن أبي بكر الحضرمي عن أبي جعفر ع قال‏ إن آدم ولد أربعة ذكور فأهبط الله إليهم أربعة من الحور العين، فزوج كل واحد منهم واحدة فتوالدوا ثم إن الله رفعهن و زوج هؤلاء الأربعة أربعة من الجن، فصار النسل فيهم فما كان من حلم فمن آدم، و ما كان من جمال من قبال الحور العين، و ما كان من قبح أو سوء خلق فمن الجن 1135 .

تفسير العياشي، ج‏1، ص: 216

6- عن أبي بكر الحضرمي عن أبي جعفر ع قال‏ قال لي: ما يقول الناس في تزويج آدم ولده قال قلت: يقولون: إن حواء كانت تلد لآدم في كل بطن غلاما و جارية فتزوج الغلام الجارية التي من البطن الآخر الثاني، و تزوج الجارية الغلام- الذي من البطن الآخر الثاني حتى توالدوا، فقال أبو جعفر ع: ليس هذا كذلك يحجكم المجوس، و لكنه لما ولد آدم هبة الله و كبر سأل الله أن يزوجه، فأنزل الله له حوراء من الجنة فزوجها إياه، فولدت له أربعة بنين، ثم ولد لآدم ابن آخر، فلما كبر أمره فتزوج إلى الجان، فولد له أربع بنات، فتزوج بنو هذا بنات هذا، فما كان من جمال فمن قبل الحور العين- و ما كان من حلم فمن قبل آدم، و ما كان من حقد 1136 فمن قبل الجان، فلما توالدوا صعد الحوراء إلى السماء 1137 .

7- عن عمرو بن أبي المقدام عن أبيه قال‏ سألت أبا جعفر ع من أي شي‏ء خلق الله حواء فقال: أي شي‏ء يقولون هذا الخلق قلت: يقولون: إن الله خلقها من ضلع من أضلاع آدم، فقال: كذبوا أ كان الله يعجزه أن يخلقها من غير ضلعه فقلت: جعلت فداك يا ذ ابن رسول الله ص: من أي شي‏ء خلقها فقال أخبرني أبي عن آبائه قال: قال رسول الله ص: إن الله تبارك و تعالى قبض قبضة من طين فخلطها بيمينه و كلتا يديه يمين- فخلق منها آدم و فضلت فضلة من الطين فخلق منها حواء 1138 .

تفسير العياشي، ج‏1، ص: 217

8- عن الأصبغ بن نباتة قال: س معت أمير المؤمنين ع يقول‏ إن أحدكم ليغضب فما يرضى حتى يدخل به النار فأيما رجل منكم غضب على ذي رحمه- فليدن منه فإن الرحم إذا مستها الرحم استقرت- و أنها متعلقة بالعرش ينتقضه انتقاض الحديد- فينادي اللهم صل من وصلني و اقطع من قطعني و ذلك قول الله في كتابه « وَ اتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسائَلُونَ بِهِ وَ الْأَرْحامَ- إِنَّ اللَّهَ كانَ عَلَيْكُمْ رَقِيباً » و أيما رجل غضب و هو قائم- فليلزم الأرض من فوره فإنه يذهب رجز الشيطان‏ 1139 .

9- عن عمر بن حنظلة عنه‏ عن قول الله: « اتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسائَلُونَ بِهِ وَ الْأَرْحامَ‏ » قال: هي أرحام الناس- إن الله أمر بصلتها و عظمها أ لا ترى أنه جعلها معه‏ 1140 .

10- عن جميل بن دراج عن أبي عبد الله ع قال‏ سألته عن قول الله: « اتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسائَلُونَ بِهِ وَ الْأَرْحامَ‏ » قال: هي أرحام الناس- أمر الله تبارك و تعالى بصلتها و عظمها أ لا ترى أنه جعلها معه‏ 1141 .

11- عن سماعة بن مهران عن أبي عبد الله ع و أبي الحسن ع أنه قال‏ « حُوباً كَبِيراً » قال: هو مما يخرج الأرض من أثقالها 1142 .

12- عن سماعة عن أبي عبد الله ع قال‏ سألته عن رجل أكل مال اليتيم‏

تفسير العياشي، ج‏1، ص: 218

هل له توبة فقال: يؤدي إلى أهله لأن الله يقول: « إِنَّ الَّذِينَ يَأْكُلُونَ أَمْوالَ الْيَتامى‏ ظُلْماً- إِنَّما يَأْكُلُونَ فِي بُطُونِهِمْ ناراً وَ سَيَصْلَوْنَ سَعِيراً » [و قال: إِنَّهُ كانَ حُوباً كَبِيراً ] 1143 .

13- عن يونس بن عبد الرحمن عمن أخبره عن أبي عبد الله ع قال‏ في كل شي‏ء إسراف إلا في النساء، قال الله: « فَانْكِحُوا ما طابَ لَكُمْ مِنَ النِّساءِ مَثْنى‏ وَ ثُلاثَ وَ رُباعَ‏ » و قال: «و أحل لكم ما ملكت أيمانكم» 1144 .

14- عن منصور بن حازم عن أبي عبد الله ع قال‏ لا يحل لماء الرجل- أن يجري في أكثر من أربعة أرحام من الحرائر 1145 .

15- عن عبد الله بن القداح عن أبي عبد الله ع عن أبيه قال‏ جاء رجل إلى أمير المؤمنين ع فقال: يا أمير المؤمنين بي وجع في بطني- فقال له: أمير المؤمنين ع: أ لك زوجة قال: نعم، قال: استوهب منها شيئا طيبة به نفسها من مالها، ثم اشتر به عسلا، ثم اسكب‏ 1146 عليه من ماء السماء ثم اشربه، فإني أسمع [سمعت‏] الله يقول في كتابه « وَ نَزَّلْنا مِنَ السَّماءِ ماءً مُبارَكاً » و قال:

صفحه بعد