کتابخانه روایات شیعه

پایگاه داده های قرآنی اسلامی
کتابخانه بالقرآن

تصحيح اعتقادات الإمامية

[مقدمات التحقيق‏] [مقدمة حسين درگاهى‏] منهجيتنا في التحقيق: النّسخ الخطّيّة المعتمدة: تذكار: [مقدمة الشهرستاني‏] الشّيخ المفيد و «تصحيح الاعتقاد» [فصل في بيان بعض الاعتقادات‏] معنى كشف الساق‏ تأويل اليد نفخ الأرواح‏ حكمة الكناية و الاستعارة فصل‏ المكر و الخدعة من الله معنى‏ فصل‏ نسبة النسيان إلى الله فصل‏ صفات الله‏ فصل في صفات الذات و صفات الأفعال‏ خلق أفعال العباد فصل في أفعال العباد فصل في الفرق بين الجبر و التفويض‏ فصل في الإرادة و المشيئة تفسير آيات القضاء و القدر فصل فيما ذكر الشيخ أبو جعفر في القضاء و القدر تفسير أخبار القضاء و القدر معنى فطرة الله‏ فصل في معنى الاستطاعة فصل في معنى البداء فصل في النهي عن الجدال‏ فصل في اللوح و القلم‏ فصل في معنى العرش‏ فصل في النفوس و الأرواح‏ فصل فيما وصف به الشيخ أبو جعفر الموت‏ فصل في المساءلة في القبر فصل فيما ذكر الشيخ أبو جعفر في العدل‏ فصل في الأعراف‏ فصل في الصراط فصل في العقبات على طريق المحشر فصل في الحساب و الموازين‏ فصل في الجنة و النار فصل حد التكفير فصل في كيفية نزول الوحي‏ فصل في نزول القرآن‏ فصل في العصمة فصل في الغلو و التفويض‏ فصل في التقية فصل في أن آباء النبي ص كانوا موحدين‏ فصل في تفسير آية الآية فصل في الحظر و الإباحة فصل في الطب‏ فصل في الأحاديث المختلفة «ختامه مسك» «كلمة غالية» للعماد الأصبهانيّ‏ فهرس كتاب تصحيح الاعتقاد «كلمة قيّمة حول الذكر الحكيم»

تصحيح اعتقادات الإمامية


صفحه قبل

تصحيح اعتقادات الإمامية، ص: 3

[مقدمات التحقيق‏]

[مقدمة حسين درگاهى‏]

بسم اللّه الرّحمن الرّحيم‏

منهجيتنا في التحقيق:

كان عملي في هذا الكتاب الشّريف متضمّنا لعدّة مراحل؛ اوردها كالتّالي:

1- مقابلة النّسخة المطبوعة مع ستّ نسخ خطّيّة اخرى- سيأتي ذكرها قريبا- بشكل دقيق، و تثبيت الاختلافات الواردة فيها.

2- تخريج الآيات القرآنيّة الشّريفة و الأحاديث و الرّوايات؛ من كتب الشّيخ الصّدوق- رحمه اللّه- أو الإشارة إلى مكانها في بحار الأنوار للعلّامة المجلسيّ- رحمه اللّه.

3- تقويم متن الكتاب و ضبط نصّه، مع ملاحظة جميع الاختلافات الواردة بين النّسخ الخطّيّة، و الإشارة إلى ما كان صالحا منها في الهامش. و قد اعتمدت في هذه المرحلة: طريقة التّلفيق بين النّسخ الخطّيّة المعتمدة و بين المطبوعة؛ من أجل إثبات نصّ صحيح يكون- إن شاء اللّه تعالى- أقرب شي‏ء لما تركه المصنّف- قدّس اللّه نفسه الزّكيّة- قدر الإمكان، و ذلك لعدم وجود نسخة ذات ميزة خاصّة لدينا كي نعتمدها أصلا من بين هذه النّسخ، يمكن التّعويل عليها بشكل‏

تصحيح اعتقادات الإمامية، ص: 4

كامل، بل كان جميعها مليئا بالأسقام و الإسقاط و التّصحيف.

4- تنزيل هوامش الكتاب؛ مستفيدا من كلّ ما انجز في المراحل التّحقيقيّة المتقدّمة، و صياغة الكتاب بهذا الشّكل الجميل.

5- تصحيح عبارات الكتاب وفق أحدث القواعد الإملائيّة، مع ضبط تقطيع نصّه و تقسيم جمله.

النّسخ الخطّيّة المعتمدة:

لقد اعتمدت في تحقيقي لهذا الكتاب النّفيس على ستّ نسخ خطّيّة؛ هي كالتّالي:

1- النّسخة المحفوظة في مكتبة مجلس الشّورى الإسلاميّ في طهران، ضمن مجموعة برقم 2833 (الرّسالة الرّابعة)، جاء في آخرها: فرغ من تحرير هذه الرّسالة ... في اليوم التّاسع من شهر محرّم الحرام من شهور سنة ثمانين بعد الألف من الهجرة ... و كتبها ... أحمد بن عبد العالي الميسيّ العامليّ ... [ثمّ قال النّاسخ عن هذه النّسخة]: و أنا قد فرغت ... من تحريره في اليوم السّادس من شهر محرّم الحرام سنة أربع و خمسين و ثلاثمائة بعد الألف ... و أنا العبد الأحقر الجاني الحسن بن محمّد الخيابانيّ التّبريزيّ. مكتوبة بخطّ النّسخ، تقع في 45 صفحة، كلّ صفحة منها تحتوي على 19 سطرا، بحجم 19* 13 سم. و قد رمزنا لها في الهامش بالحرف «أ».

2- النّسخة الموقوفة في مكتبة الآستانة الرّضويّة المقدّسة في مشهد، برقم‏

تصحيح اعتقادات الإمامية، ص: 5

12841 مع ضمائم اخرى فيها، ناسخها مصطفى قلي الحسينيّ القزوينيّ؛ بتاريخ 1079 ه. مكتوبة بخطّ النّسخ، تقع في 100 ورقة، تحتوي كلّ صفحة منها على 15 سطرا، بحجم 5، 23* 13 سم. و قد رمزنا لها في الهامش بالحرف «ح».

3- النّسخة الموقوفة في مكتبة الآستانة الرّضويّة المقدّسة أيضا، برقم 7721، ناسخها: ابن زين العابدين محمّد حسين الارمويّ النّجفيّ؛ بتاريخ 1352 ه، بخط النّسخ، تقع في 24 ورقة، تحتوي كلّ صفحة منها على 19 سطرا، بحجم 21* 16 سم. و قد رمزنا لها في الهامش بالحرف «ز».

4- النّسخة الموقوفة في مكتبة الآستانة الرّضويّة المقدّسة أيضا، برقم 6747، ناسخها: شاه محمّد بن زين العابدين، بتاريخ 1042 ه. مكتوبة بخطّ فارسيّ، تقع في 52 ورقة، تحتوي كلّ صفحة منها على 20 سطرا، بحجم 25* 14 سم. و قد رمزنا لها في الهامش بالحرف «ش».

5- النّسخة الموقوفة في مكتبة الآستانة الرّضويّة المقدّسة أيضا، برقم 6816، مجهولة النّاسخ و التّاريخ، مكتوبة بخطّ النّسخ، تقع في 35 ورقة، تحتوي كلّ صفحة منها على 14 سطرا، بحجم 17* 11 سم. و قد رمزنا لها في الهامش بالحرف «ق».

6- النّسخة المحفوظة في مكتبة مجلس الشّورى الإسلاميّ في طهران، برقم 2904، مكتوبة بالخطّ الفارسيّ (شكسته) بتاريخ 1335 ه، مجهولة النّاسخ، و هي كثيرة الأخطاء و الإسقاط، جاء في آخرها: لا يخفى أنّ النّسخة الّتي كتبنا منها كانت مغلوطة في الغاية بالتأمّل و الحدس، أصلحت منها ما تيسّر لي، و قد بقي منها مواضع تحتاج إلى التأمّل و التّصحيح و المراجعة، و اللّه الموفّق للصّواب. تقع‏

تصحيح اعتقادات الإمامية، ص: 6

في 23 ورقة، تحتوي كلّ صفحة منها على 18 سطرا، بحجم 20* 5، 14 سم.

و قد رمزنا لها في الهامش بالحرف «م». هذا و لم تفدنا كثيرا في التّصحيح، لذلك أهملنا ذكرها في كثير من مواضع الكتاب.

أخيرا؛ نسأل اللّه العليّ القدير أن يوفّقنا و جميع الإخوة العاملين لإحياء تراث الأئمّة الأطهار- عليهم صلوات اللّه الملك الجبّار- و أن يتقبّل منّا هذا المجهود العلميّ الضّئيل و ينفع به، و يجعله ذخرا لآخرتنا؛ إنّه سميع مجيب، و الحمد للّه أوّلا و آخرا، و صلّى اللّه على محمّد و آله الطّاهرين.

تذكار:

تعليقات هذه الرسالة بعضها بقلم العالم الفاضل المرحوم الحاجّ الشيخ عباسقلي الواعظ الچرندابي و رمزه «چ».

و بعضها بقلم العلامة السيّد هبة الدين الشهرستاني رحمه اللّه و رمزه «ش».

و بعضها بقلم العلامة الشيخ فضل اللّه الزنجانيّ رحمه اللّه و رمزه «ز».

صفحه بعد