کتابخانه روایات شیعه

پایگاه داده های قرآنی اسلامی
کتابخانه بالقرآن

بهجة النظر في إثبات الوصاية و الإمامة للأئمة الإثني عشر

مقدّمة المحقّق‏ المؤلّف‏ مؤلّفاته‏ وفاته‏ كتاب بهجة النظر النسخة المعتمدة المصادر التي نقل عنها المؤلّف في بهجة النظر عملنا في الكتاب‏ مقدّمة المؤلّف‏ الفصل الأوّل في نصّ اللّه جلّ جلاله على الأئمّة واحدا بعد واحد الفصل الثاني في نصّ اللّه جلّ جلاله على الأئمّة عليهم السّلام على أن يؤدّي كلّ سابق إلى لاحقه الوصاية و الإمامة تبصرة و هداية جليلة الفصل الثالث في النصّ من الرّسول عليه السّلام على الأئمّة الاثني عشر بالوصيّة و الإمامة، من طرق الخاصّة و العامّة روايات الخاصّة و من طريق المخالفين‏ الفصل الرابع في نصّ رسول اللّه صلّى اللّه عليه و اله على عليّ أمير المؤمنين عليه السّلام بالوصاية و الإمامة من طريق الخاصّة و العامّة روايات الخاصّة و من طريق المخالفين‏ الفصل الخامس في نصّ أمير المؤمنين عليه السّلام على ابنه الحسن عليه السّلام بالوصاية و الإمامة الفصل السادس في نصّ الحسن عليه السّلام على أخيه الحسين عليه السّلام بالوصاية و الإمامة الفصل السابع في نصّ الحسين عليه السّلام على ابنه زين العابدين عليّ بن الحسين عليهما السّلام بالوصاية و الإمامة الفصل الثامن في نصّ عليّ بن الحسين عليه السّلام على ابنه محمّد بن عليّ الباقر عليه السّلام بالوصاية و الإمامة الفصل التاسع في نصّ الباقر عليه السّلام على ابنه جعفر بن محمّد الصادق عليه السّلام بالوصاية و الإمامة الفصل العاشر في نصّ الصّادق عليه السّلام على ابنه موسى عليه السّلام بالوصاية و الإمامة الفصل الحادي عشر نصّ أبي الحسن موسى الكاظم عليه السّلام على ابنه أبي الحسن الثاني عليّ بن موسى الرّضا عليه السّلام بالوصاية و الإمامة الفصل الثاني عشر في نصّ أبي الحسن الرضا عليه السّلام على أبي جعفر الثاني محمّد بن عليّ الجواد عليه السّلام بالوصاية و الإمامة الفصل الثالث عشر في نصّ أبي جعفر الثاني محمّد بن عليّ الجواد عليه السّلام على ابنه أبي الحسن الثالث عليّ بن محمّد الهادي عليه السّلام‏ الفصل الرابع عشر في نصّ أبي الحسن الثالث عليّ بن محمّد الهادي عليه السّلام على ابنه أبي محمّد الحسن بن عليّ العسكريّ عليه السّلام‏ الفصل الخامس عشر في نصّ أبي محمّد الحسن بن عليّ العسكريّ عليه السّلام على ابنه محمّد بن الحسن القائم المنتظر المهديّ عليه السّلام بالوصاية و الإمامة الفصل السادس عشر في نصّ رسول اللّه صلّى اللّه عليه و اله على القائم المهديّ في آخر الزمان عليه السّلام و البشارة به من رسول اللّه صلّى اللّه عليه و اله عليه و آله من طرق العامّة الفهارس‏ فهرس الآيات‏ فهرس الاحاديث‏ فهرس الموضوعات‏

بهجة النظر في إثبات الوصاية و الإمامة للأئمة الإثني عشر


صفحه قبل

بهجة النظر في إثبات الوصاية و الإمامة للأئمة الإثني عشر، ص: 5

مقدّمة المحقّق‏

الحمد للّه ربّ العالمين، حمد عبد مذنب يبوء بذنبه، و يأمل عفو خالقه، و يتوسّل اليه بأكرم خلقه: محمّد المصطفى صلّى اللّه عليه و اله و عترته، مصابيح الدجى، و أئمّة الهدى، و العروة الوثقى، و الحجّة على أهل الدنيا و الآخرة و الاولى، صلواته عليهم أجمعين؛ و يسأله أن يثلج قلوب المؤمنين بفرج الحجّة المنتظر من آل محمّد عليه السّلام، الّذي ينتقم ممّن بدّل نعمة اللّه كفرا، و ممّن أرصد لمحاربة أهل البيت عتوّا و مكرا، و ممّن قابل إحسانهم إساءة و غدرا.

و بعد، فإنّ من نعم الباري جلّ شأنه أن يقيّض للأمم علماء عاملين تتأجّج في قلوبهم الهمم، و تموج في نفوسهم عزمات إيمان دونها سيل العرم؛ يشيدون لها بصدق يقينهم صروحها، و ينفخون الروح في هامد روحها، فإذا هي حيّة بحياتهم، خالدة فيهم إذ استعصى على الموت أمواتهم.

و من هؤلاء العظماء الذين كانوا إكليل فخر على جبين الدهر؛ العلّامة الفذّ ربيب مدرسة أهل البيت عليهم السّلام السّيّد هاشم البحرانيّ التوبليّ «قدّه»، فقد كان نبراس هداية لا يخبو، و سيفا من سيوف أهل البيت لا ينبو. و قد شمّر الهمم، و استفرغ الجهد، و بالغ في المجهود، فأتى بكلّ ناصعة بيضاء لا يعكّر صفوها شائبة، و نظم بنظره الدقيق قلائد للفخر ازدان بها جيد الزمان.

و كيف لا، و على قدر أهل العزم تأتي العزائم؟ و لم لا، حين تأتي على قدر الكرام المكارم؟

و إذ منّ الباري سبحانه على هذا العبد الفقير بشرف تحقيق كتاب ألّفه هذا العامل المخلص من عمّال آل محمّد عليهم السّلام، فأحمده عزّ من محمود، و أسأله أن يتقبّل عملي القليل بمنّه، و أن يضاعفه بكرمه، و أن يجعله من الباقيات الصالحات، و ينفعني به يوم لا ينفع مال و لا بنون.

بهجة النظر في إثبات الوصاية و الإمامة للأئمة الإثني عشر، ص: 6

المؤلّف‏

العالم الفاضل المدقّق المحدّث المفسّر العارف بالرجال، متتبّع للأخبار بما لم يسبق إليه سابق، صاحب المؤلّفات الكثيرة التي تخبر عن كثرة اطّلاعه و طول باعه، العلّامة وصفا و علما بالغلبة، خرّيت الحديث و نابغة الرواية، الهمام المقدام السيّد هاشم بن السيّد سليمان بن السّيّد اسماعيل بن السيّد عبد الجواد الكتكانيّ‏ 1 التوبليّ البحرانيّ.

كان أشهر من نار على علم في الرواية و التفسير، بحيث يحكي كلّ مؤلّف من مؤلّفاته عن مدى اطّلاعه و كثرة تتبّعه.

انتهت رئاسة البلد اليه، فقام بالقضاء فيه، و تولّى الأمور الحسبيّة أحسن قيام، و قمع أيدي الظلمة و الحكّام، و نشر الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر، و لم تأخذه لومة لائم في الدين، و كان من الأتقياء المتورّعين. و لعلّ ورعه الشديد هو الّذي صدّه عن تأليف كتاب في فتاوى الأحكام الشرعيّة، إذ لم يعثر له على شي‏ء في هذا المجال. و لا عجب، فقد سبقه في ذلك السيّد الزاهد العابد رضيّ الدين بن طاووس «قدّه». و قد ذكر السيّد الأمين في أعيان الشيعة أنّ له كتابا اسمه التبيان في جميع الفقه الاستدلالي.

و قد ذكره الشيخ محمّد حسن النجفي في بحث العدالة من كتابه جواهر الكلام فقال: «لا يمكن الحكم بعدالة شخص أبدا، الّا في مثل المقدّس الأردبيليّ و السيّد هاشم، على ما ينقل من أحوالهما» و بالرغم من تردد الأمر بين السيّد هاشم البحرانيّ و السيّد هاشم الحطّاب الّذي كان يضرب بورعه المثل، الّا ان ذلك ينبى‏ء عن انّ ورع السيّد كان قد بلغ الغاية التي ليس فوقها غاية.

و لا غرابة ممّن يقتصّ آثار أهل البيت عليهم السّلام أن يشرق عليه من نور طهرهم و قداستهم. و كان يروي عن جملة من المشايخ، منهم السيّد عبد العظيم ابن السيّد عباس الاستراباديّ و الشيخ فخر الدين بن طريح النجفيّ الرماحيّ.

بهجة النظر في إثبات الوصاية و الإمامة للأئمة الإثني عشر، ص: 7

مؤلّفاته‏

صنّف ما يزيد على 75 مؤلّفا، منها:

1- البرهان في تفسير القرآن، ستّة مجلّدات.

2- غاية المرام في معرفة الإمام في أحاديث الخاصّة و العامّة.

3- الهادي و ضياء النادي في التفسير، في عدّة مجلّدات.

4- ترتيب الأخبار في الأخبار.

5- مدينة المعجزات في النصّ على الأئمّة.

6- معالم الزلفى في النشأة الأخرى.

7- الإنصاف في النصّ على الأئمّة الأشراف من بني عبد مناف.

8- إيضاح المسترشدين في الراجعين الى ولاية أمير المؤمنين عليه السّلام.

9- إرشاد المسترشدين.

10- بستان الواعظين.

11- تبصرة الولي فيمن رأى القائم المهديّ عليه السّلام.

12- تحفة الاخوان.

13- الدرّ النضيد في خصائص الحسين الشهيد.

14- مناقب الشيعة.

15- حلية الأبرار.

16- المحجّة فيما نزل في الحجّة.

17- نزهة الأبرار و منار الأفكار.

18- وفاة النبيّ صلّى اللّه عليه و اله.

19- وفاة الزهراء عليها السّلام.

20- اللباب المستخرج من كتاب الشهاب.

21- الدرّة اليتيمة.

22- اللوامع النورانيّة.

بهجة النظر في إثبات الوصاية و الإمامة للأئمة الإثني عشر، ص: 8

23- تعريف رجال من لا يحضره الفقيه.

24- مولد القائم عليه السّلام.

25- غاية الآمال فيما تتمّ به الأعمال.

26- وصيّة العارفين و نزهة الراغبين.

27- الميثميّة.

28- بهجة النظر في إثبات الوصاية و الإمامة للأئمّة الإثني عشر.

29- إثبات الوصيّة لعليّ عليه السّلام.

30- مصابيح الأنوار و أنوار الأبصار في معجزات النبيّ المختار.

31- حلية النظر في فضل الأئمّة الاثني عشر.

32- تفضيل الأئمّة على الأنبياء مثل نبيّنا صلّى اللّه عليه و اله.

وفاته‏

كانت وفاة السيّد هاشم البحرانيّ للسنة السابعة بعد المائة و الألف، و ذكر البعض أنّها كانت للسنة التاسعة بعد المائة و الألف، و مرقده في قرية توبلي بمقبرة ماتيني. و قبره عامر مشهور يزار.

كتاب بهجة النظر

صفحه بعد