کتابخانه روایات شیعه

پایگاه داده های قرآنی اسلامی
کتابخانه بالقرآن

تفسير نور الثقلين

الجزء الأول‏ مقدمة المؤلف‏ سورة الحمد سورة البقرة سورة آل عمران‏ سورة النساء سورة المائدة سورة الانعام‏ الفهرس‏ الجزء الثاني‏ سورة الأعراف‏ سورة الأنفال‏ سورة التوبة سورة يونس‏ سورة هود سورة يوسف‏ سورة الرعد سورة إبراهيم‏ الفهرست‏ الجزء الثالث‏ سورة الحجر سورة النحل‏ سورة الأسرى‏ سورة الكهف‏ سورة مريم‏ سورة طه‏ سورة الأنبياء سورة الحج‏ سورة المؤمنون‏ سورة النور الفهرست‏ الجزء الرابع‏ سورة الفرقان‏ سورة الشعراء سورة النمل‏ سورة القصص‏ سورة العنكبوت‏ سورة الروم‏ سورة لقمان‏ سورة السجدة سورة الأحزاب‏ سورة السباء سورة الفاطر سورة يس‏ سورة الصافات‏ سورة ص‏ سورة الزمر سورة الغافر سورة فصلت‏ سورة الشورى‏ سورة الزخرف‏ سورة الدخان‏ الفهرست‏ الجزء الخامس‏ سورة الجاثية سورة الأحقاف‏ سورة محمد سورة الفتح‏ سورة الحجرات‏ سورة ق‏ سورة الذاريات‏ سورة الطور سورة النجم‏ سورة القمر سورة الرحمن‏ سورة الواقعة سورة الحديد سورة المجادلة سورة الحشر سورة الممتحنة سورة الصف‏ سورة الجمعة سورة المنافقين‏ سورة التغابن‏ سورة الطلاق‏ سورة التحريم‏ سورة الملك‏ سورة القلم‏ سورة الحاقة سورة المعارج‏ سورة نوح‏ سورة الجن‏ سورة المزمل‏ سورة المدثر سورة القيامة سورة الدهر سورة المرسلات‏ سورة النباء سورة النازعات‏ سورة عبس‏ سورة التكوير سورة الانفطار سورة المطففين‏ سورة الانشقاق‏ سورة البروج‏ سورة الطارق‏ سورة الأعلى‏ سورة الغاشية سورة الفجر سورة البلد سورة الشمس‏ سورة الليل‏ سورة الضحى‏ سورة الشرح‏ سورة التين‏ سورة العلق‏ سورة القدر سورة البينة سورة الزلزلة سورة العاديات‏ سورة القارعة سورة التكاثر سورة العصر سورة الهمزة سورة الفيل‏ سورة الإيلاف‏ سورة الماعون‏ سورة الكوثر سورة الكافرون‏ سورة النصر سورة اللهب‏ سورة الإخلاص‏ سورة الفلق‏ سورة الناس‏ الفهرست‏

تفسير نور الثقلين


صفحه قبل

تفسير نور الثقلين، ج‏1، ص: 16

65- على بن إبراهيم عن أبيه عن ابن ابى عمير عن بعض أصحابه قال: عطس رجل عند أبى جعفر عليه السلام فقال: الحمد لله فلم يسمته أبو جعفر عليه السلام‏ 23 و قال: نقصنا حقنا ثم قال إذا عطس أحدكم فليقل: الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعالَمِينَ‏ و صلى الله على محمد و أهل بيته، قال فقال الرجل فسمته أبو جعفر عليه السلام.

66- و باسناده الى مسمع بن عبد الملك قال: عطس ابو عبد الله عليه السلام فقال: الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعالَمِينَ‏ ثم جعل إصبعه على أنفه فقال: رغم أنفي لله رغما داخرا.

67- و باسناده الى محمد بن مروان قال: قال: أمير المؤمنين عليه السلام: من قال إذا عطس‏ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعالَمِينَ‏ على كل حال، لم يجد وجع الأذنين و الأضراس.

68- و باسناده الى أبى عبد الله عليه السلام قال: من عطس ثم وضع يده على قصبة أنفه ثم قال‏ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعالَمِينَ‏ كثيرا كما هو أهله و صلى الله على محمد النبي و آله و سلم، خرج من منخره الأيسر طاير أصغر من الجراد و أكبر من الذباب، حتى يصير تحت العرش يستغفر الله له الى يوم القيامة.

69- في كتاب التوحيد كلام الرضا عليه السلام في التوحيد، و فيه: و رب إذ لا مربوب و فيه عن على عليه السلام مثله.

70- و عن أبى جعفر عليه السلام حديث طويل و فيه: لعلك ترى ان الله انما خلق هذا العالم الواحد أو ترى ان الله لم يخلق غيركم؟ بلى و الله لقد خلق ألف ألف عالم، و ألف ألف آدم، أنت في آخر تلك العوالم و أولئك الآدميين.

71- في كتاب الخصال باسناده الى أبى عبد الله عليه السلام انه قال في حديث طويل‏ ان عالم المدينة، 24 ينتهى الى حيث لا يقفو الأثر و يزجر الطير و يعلم ما في اللحظة الواحدة مسيرة الشمس يقطع اثنى عشر برجا و اثنى عشر برا و اثنى عشر بحرا و اثنى عشر عالما

72- و بأسناده الى العباد بن عبد الخالق عمن حدثه عن ابى عبد الله عليه السلام قال: ان لله عز و جل اثنى عشر الف عالم كل عالم منهم أكبر من سبع سموات و سبع أرضين، ما يرى‏

تفسير نور الثقلين، ج‏1، ص: 17

عالم منهم ان لله عز و جل عالما غيرهم و انا الحجة عليهم.

73- في عيون الاخبار حدثنا محمد بن القاسم الأسترآبادي المفسر رضى الله عنه قال: حدثني يوسف بن محمد بن زياد و على بن محمد بن سيار عن أبويهما، عن الحسن بن على بن محمد بن على بن موسى بن جعفر بن محمد بن على بن الحسين بن على بن أبى طالب عليه السلام عن أبيه عن جده عليه السلام قال: جاء رجل الى الرضا عليه السلام فقال له: يا بن رسول الله أخبرني عن قول الله تعالى: «الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعالَمِينَ» ما تفسيره؟

فقال: لقد حدثني أبى عن جدي عن الباقر عن زين العابدين عن أبيه عليهم السلام، ان رجلا جاء الى أمير المؤمنين عليه السلام فقال: أخبرني عن قول الله تعالى‏ «الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعالَمِينَ» ما تفسيره؟ فقال: الحمد لله هو أن عرف عباده بعض نعمه عليهم جملا، إذ لا يقدرون على معرفة جميعها بالتفصيل لأنها أكثر من ان تحصى أو تعرف، فقال لهم: قولوا الحمد لله على ما أنعم به علينا رب العالمين و هم الجماعات من كل مخلوق من الجمادات و الحيوانات فاما الحيوانات فهو يقلبها في قدرته و يغذوها من رزقه، و يحوطها بكنفه، و يدبر كلا منها بمصلحته، و اما الجمادات فهو يمسكها بقدرته و يمسك المتصل منها أن يتهافت‏ 25 و يمسك المتهافت منها أن يتلاصق و يمسك السماء أن تقع على الأرض إلا بإذنه و يمسك الأرض ان تنخسف الا بامره، انه بعباده رؤف رحيم قال عليه السلام: «و رب العالمين» مالكهم و خالقهم و سائق أرزاقهم إليهم من حيث يعلمون و من حيث لا يعلمون، فالرزق مقسوم، و هو يأتى ابن آدم على اى سيرة سارها من الدنيا؛ ليس تقوى متق بزايده، و لا فجور فاجر بناقصه، و بينه و بينه ستر و هو طالبه فلو أن أحدكم يفر من رزقه لطلبه رزقه كما يطلبه الموت، فقال الله جل جلاله: قولوا الحمد لله على ما أنعم به علينا، و ذكرنا به من خير في كتب الأولين قبل أن تكون، ففي هذا إيجاب على محمد و آل محمد صلوات الله عليهم و على شيعتهم أن يشكروه بما فضلهم و ذلك ان رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم قال: لما بعث الله عز و جل موسى بن عمران عليه السلام و اصطفاه نجيا و فلق له البحر و نجى بنى إسرائيل و أعطاه التوراة و الألواح راى مكانه من ربه عز و جل: فقال: يا رب لقد أكرمتنى بكرامة لم تكرم بها أحدا قبلي فقال الله جل‏

تفسير نور الثقلين، ج‏1، ص: 18

جلاله يا موسى أما علمت ان محمدا أفضل عندي من جميع ملائكتي و جميع خلقي؟ قال موسى: يا رب فان كان محمد أكرم عندك من جميع خلقك فهل في آل الأنبياء أكرم من آلى؟ قال الله جل جلاله يا موسى أما علمت ان فضل آل محمد على جميع آل النبيين كفضل محمد على جميع المرسلين؟ و قال موسى: يا رب فان كان آل محمد كذلك فهل في أمم الأنبياء فضل عندك من أمتي؟ ظللت عليهم الغمامة و أنزلت عليهم المن و السلوى و فلقت لهم البحر؟ فقال الله جل جلاله: يا موسى أ ما علمت ان فضل امة محمد على جميع الأمم كفضله على جميع خلقي فقال موسى: يا رب ليتني كنت أراهم! فأوحى الله عز و جل اليه يا موسى: انك لن تراهم و ليس هذا أوان ظهورهم، و لكن سوف تراهم في الجنات: جنات عدن و الفردوس بحضرة محمد في نعيمها يتقلبون و في خيراتها يتبحبحون‏ 26 أ فتحب أن أسمعك كلامهم؟ قال نعم الهى، قال الله جل جلاله: قم بين يدي و اشدد مأزرك‏ 27 قيام العبد الذليل بين يدي الجليل ففعل ذلك موسى عليه السلام فنادى ربنا عز و جل: يا امة محمد! فأجابوه كلهم و هم في أصلاب آبائهم و أرحام أمهاتهم، لبيك اللهم لبيك لبيك لا شريك لك لبيك ان الحمد و النعمة و الملك لك لا شريك لك قال: فجعل الله عز و جل تلك الاجابة شعار الحاج ثم نادى ربنا عز و جل: يا امة محمد ان قضائي عليكم ان رحمتي سبقت غضبى و عفوي قبل عقابي فقد استجبت لكم من قبل ان تدعوني و أعطيتكم من قبل ان تسألوني من لقيني منكم بشهادة ان لا اله الا الله وحده لا شريك له و ان محمدا عبده و رسوله صادق في أقواله محق في أفعاله و أن على بن أبى طالب عليه السلام أخوه و وصيه من بعده و وليه و يلتزم طاعته كما يلتزم طاعة محمد و ان أولياءه المصطفين الطاهرين المطهرين المبانين‏ 28 بعجايب آيات الله و دلائل حجج الله من بعدهما

تفسير نور الثقلين، ج‏1، ص: 19

أولياءه أدخلته جنتي و ان كانت ذنوبه مثل زبد البحر قال: فلما بعث الله عز و جل نبينا محمدا صلى الله عليه و آله و سلم قال: يا محمد و ما كنت بجانب الطور إذ نادينا أمتك بهذه الكرامة، ثم قال عز و جل لمحمد صلى الله عليه و آله و سلم قل: «الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعالَمِينَ» على ما اختصني به من هذه الفضيلة و قال لامته قولوا الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعالَمِينَ‏ على ما اختصنا به من هذه الفضايل.

74- في من لا يحضره الفقيه و فيما ذكره الفضل من العلل عن الرضا انه قال (ع) بعد ان شرح رب العالمين الرحمن الرحيم استعطاف و ذكر لآلائه و نعمائه على جميع خلقه:

75- في تفسير على بن إبراهيم في الموثق عن ابى عبد الله عليه السلام انه قال: بعد ان شرح‏ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعالَمِينَ‏ «الرحمن» بجميع خلقه «الرحيم» بالمؤمنين خاصة مالِكِ يَوْمِ الدِّينِ‏ قال يوم الحساب.

29

76- في مجمع البيان و قال رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم‏ ان الله تعالى من على بفاتحة الكتاب الى قوله و «مالِكِ يَوْمِ الدِّينِ» قال جبرئيل: ما قالها مسلم الا صدقه الله و أهل سمائه.

77- و فيه‏ و قيل: «الدين» الحساب‏ و هو المروي عن ابى جعفر عليه السلام.

78- في أصول الكافي باسناده الى الزهري قال: كان على بن الحسين عليه السلام إذا قرأ مالِكِ يَوْمِ الدِّينِ‏ 30 يكررها حتى يكاد أن يموت.

79- في تفسير العياشي عن محمد بن على الحلبي عن أبى عبد الله عليه السلام‏ انه كان يقرأ مالِكِ يَوْمِ الدِّينِ‏ .

80- عن داود بن فرقد قال: سمعت أبا عبد الله عليه السلام يقرأ ما لا أحصى ملك يوم الدين‏

81- فيمن لا يحضره الفقيه و فيما ذكره الفضل من العلل عن الرضا عليه السلام انه قال: ( مالِكِ يَوْمِ الدِّينِ‏ ) إقرار له بالبعث و الحساب و المجازاة و إيجاب ملك الاخرة له كإيجاب ملك الدنيا إياك نعبد رغبة و تقرب الى الله تعالى ذكره، و إخلاص له بالعمل‏

تفسير نور الثقلين، ج‏1، ص: 20

دون غيره، وَ إِيَّاكَ نَسْتَعِينُ‏ استزادة من توفيقه و عبادته و استدامة لما أنعم الله عليه و نصره‏

82- في مجمع البيان قال رسول الله صلى الله عليه و آله: ان الله تعالى من على بفاتحة الكتاب الى قوله‏ «إِيَّاكَ نَعْبُدُ» إخلاص للعبادة «وَ إِيَّاكَ نَسْتَعِينُ» أفضل ما طلب به العباد حوائجهم.

83- في تفسير العياشي عن الحسن بن محمد الجمال عن بعض أصحابنا قال: اجتمع أبو عبد الله عليه السلام مع رجل من القدرية 31 عند عبد الملك بن مروان، فقال القدري لأبي عبد الله عليه السلام سل عما شئت، فقال له. اقرأ سورة الحمد، قال: فقرأها فقال الأموي- و انا معه- ما في سورة الحمد علينا، إِنَّا لِلَّهِ وَ إِنَّا إِلَيْهِ راجِعُونَ‏ ، قال: فجعل القدري يقرأ سورة الحمد حتى بلغ قول الله تبارك و تعالى: «إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَ إِيَّاكَ نَسْتَعِينُ» فقال له جعفر: قف من تستعين؟ و ما حاجتك الى المعونة؟ ان الأمر إليك، فَبُهِتَ الَّذِي كَفَرَ وَ اللَّهُ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ‏ .

84- في كتاب الاحتجاج للطبرسي (ره) حديث طويل عن النبي صلى الله عليه و آله و سلم و فيه يقول لأصحابه‏ قولوا «إِيَّاكَ نَعْبُدُ» اى واحدا لا نقول كما قالت الدهرية: ان الأشياء لا بد و لها و هي دائمة، و لا كما قال الثنوية الذين قالوا ان النور و الظلمة هما المدبران، و لا كما قال مشركو العرب ان أوثاننا آلهة، فلا نشرك بك شيئا و لا ندعو من دونك إلها كما يقول هؤلاء الكفار، و لا نقول كما تقول اليهود و النصارى ان لك ولدا تعاليت عن ذلك علوا كبيرا.

85- فيمن لا يحضره الفقيه و فيما ذكره الفضل من العلل عن الرضا عليه السلام انه قال: اهْدِنَا الصِّراطَ الْمُسْتَقِيمَ‏ استرشاد لدينه، و اعتصام بحبله و استزادة في المعرفة لربه عز و جل و لعظمته و كبريائه.

86- في مجمع البيان و قال رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم‏ ان الله تعالى من على بفاتحة الكتاب الى قوله‏ «اهْدِنَا الصِّراطَ الْمُسْتَقِيمَ» صراط الأنبياء و هم‏ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ‏ .

87- و فيه‏ قيل في معنى «الصراط» وجوه: أحدها انه كتاب الله‏ و هو المروي عن النبي صلى الله عليه و آله و سلم و عن على عليه السلام.

تفسير نور الثقلين، ج‏1، ص: 21

88- في تفسير على بن إبراهيم في الموثق عن أبى عبد الله عليه السلام‏ «اهْدِنَا الصِّراطَ الْمُسْتَقِيمَ» قال: الطريق و معرفة الامام.

89- و باسناده الى أبى عبد الله عليه السلام قال: و الله نحن الصراط المستقيم.

90- في كتاب معاني الاخبار باسناده الى أبى عبد الله عليه السلام في قول الله عز و جل: «اهْدِنَا الصِّراطَ الْمُسْتَقِيمَ» قال: هو أمير المؤمنين و معرفته، و الدليل على انه أمير المؤمنين قول الله عز و جل: «وَ إِنَّهُ فِي أُمِّ الْكِتابِ لَدَيْنا لَعَلِيٌّ حَكِيمٌ» 32 و هو أمير المؤمنين عليه السلام في أم الكتاب في قوله: «اهْدِنَا الصِّراطَ الْمُسْتَقِيمَ» .

91- و باسناده الى المفضل بن عمر قال: سألت أبا عبد الله عليه السلام عن الصراط فقال:

هو الطريق الى معرفة الله عز و جل. و هما صراطان: صراط في الدنيا، و صراط في الاخرة، فاما الصراط في الدنيا فهو الامام المفترض الطاعة من عرفه في الدنيا و اقتدى بهداه مر على الصراط الذي هو جسر جهنم في الاخرة، و من لم يعرفه في الدنيا زلت قدمه عن الصراط في الاخرة، فتردى في نار جهنم.

92- في تفسير على بن إبراهيم باسناده الى حفص بن غياث قال: وصف أبو عبد الله عليه السلام الصراط فقال: ألف سنة صعود، و الف سنة هبوط، و ألف سنة حذاك.

93- و الى سعدان بن مسلم عن أبى عبد الله قال: سألته عن الصراط، فقال: هو أدق من الشعر، و أحد من السيف، فمنهم من يمر عليه مثل البرق و منهم من يمر عليه مثل عدو الفرس، و منهم من يمر عليه ماشيا، و منهم من يمر عليه حبوا 33 و منهم من يمر عليه متعلقا فتأخذ النار منه شيئا و تترك منه شيئا.

94- في كتاب معاني الاخبار باسناده الى أبي عبد الله عليه السلام قال: الصراط المستقيم أمير المؤمنين عليه السلام.

95- حدثنا محمد بن القاسم الأسترابادي المفسر قال: حدثني يوسف بن محمد بن‏

تفسير نور الثقلين، ج‏1، ص: 22

زياد و على بن محمد بن سيار 34 عن أبويهما، عن الحسن بن على بن محمد بن على بن موسى بن جعفر بن محمد بن على بن الحسين بن على بن ابى طالب عليهم السلام‏ في قوله: «اهْدِنَا الصِّراطَ الْمُسْتَقِيمَ» قال: أدم لنا توفيقك الذي به أطعناك في ما مضى من أيامنا، حتى نطيعك كذلك في مستقبل أعمارنا، و الصراط المستقيم هو صراطان: صراط في الدنيا و صراط في الاخرة، فاما الطريق المستقيم في الدنيا فهو ما قصر عن الغلو و ارتفع عن التقصير، و استقام فلم يعدل الى شي‏ء من الباطل، و اما الطريق الاخر [ة] طريق المؤمنين الى الجنة الذي هو مستقيم لا يعدلون عن الجنة الى النار. و لا الى غير النار سوى الجنة.

96- قال: و قال جعفر بن محمد الصادق عليه السلام‏ في قوله عز و جل‏ «اهْدِنَا الصِّراطَ الْمُسْتَقِيمَ» قال: يقول: أرشدنا الى الصراط المستقيم، أرشدنا للزوم الطريق المؤدى الى محبتك، و المبلغ دينك، و المانع من أن نتبع أهواءنا فنعطب، أو نأخذ بآرائنا فنهلك.

97- و باسناده الى محمد بن سنان عن المفضل بن عمر قال: حدثني ثابت الثمالي عن سيد العابدين على بن الحسين عليهما السلام قال: نحن أبواب الله و نحن الصراط المستقيم.

98- و باسناده الى سعد بن طريف عن أبي جعفر عليه السلام قال قال رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم: يا على إذا كان يوم القيامة أقعد أنا و أنت و جبرئيل على الصراط فلم يجز أحد الا من كان معه كتاب فيه براءة بولايتك.

99- في أصول الكافي الى ابى جعفر عليه السلام قال: اوحى الله الى نبيه صلى الله عليه و آله و سلم‏ «فَاسْتَمْسِكْ بِالَّذِي أُوحِيَ إِلَيْكَ إِنَّكَ عَلى‏ صِراطٍ مُسْتَقِيمٍ» 35 قال: انك على ولاية على و على عليه السلام هو الصراط المستقيم.

صفحه بعد