کتابخانه روایات شیعه

پایگاه داده های قرآنی اسلامی
کتابخانه بالقرآن

تفسير كنز الدقائق و بحر الغرائب - ج1تا7

الجزء الأول‏ [مقدمه محقق‏] گوشه‏هايى از زندگى مفسر و شمارى از آثار او بررسى قول أول (مجاز بودن از علامه مجلسي): بررسى قول دوم (شاگردى علامه مجلسي): بررسى قول سوم (اتحاد محمد بن رضا قمى با صاحب ترجمه): بررسى قول چهارم (زنده بودن مفسر تا فتنه افغان، در اصفهان): وصف مفسر در بيان ديگران: آثار مفسر: در باره تفسير كنز الدقائق و بحر الغرائب‏ نسخ خطى فهرست شده از تفسير نسخ مورد استفاده در تصحيح‏ عمل ما در تصحيح: تقاريض على الكتاب‏ مقدمة المؤلف‏ سورة فاتحة الكتاب‏ سورة البقرة الجزء الثاني‏ سورة البقرة من الآية 59 الى آخر السورة الجزء الثالث‏ سورة آل عمران‏ سورة النّساء الجزء الرّابع‏ سورة المائدة سورة الانعام‏ الجزء الخامس‏ تفسير سورة الأعراف‏ تفسير سورة الانفال‏ تفسير سورة براءة الجزء السادس‏ تفسير سورة يونس‏ تفسير سورة هود تفسير سورة يوسف‏ تفسير سورة الرّعد الجزء السابع‏ سورة إبراهيم‏ سورة الحجر سورة النّحل‏ سورة بني إسرائيل‏ الجزء الثامن‏ تفسير سورة الكهف‏ كلمة المحقّق‏ [مقدمة المؤلف‏] تفسير سورة مريم‏ تفسير سورة طه‏ تفسير سورة الأنبياء الجزء التاسع‏ سورة الحجّ‏ تفسير سورة المؤمنون‏ تفسير سورة النّور تفسير سورة الفرقان‏ تفسير سورة الشّعراء تفسير سورة النّمل‏ الجزء العاشر تفسير سورة القصص‏ تفسير سورة العنكبوت‏ تفسير سورة الرّوم‏ تفسير سورة لقمان‏ تفسير سورة السّجدة تفسير سورة الأحزاب‏ تفسير سورة سبأ تفسير سورة الملائكة (فاطر) الجزء الحادي عشر تفسير سورة يس‏ تفسير سورة الصّافّات‏ تفسير سورة ص‏ تفسير سورة الزّمر تفسير سورة المؤمن (غافر) تفسير سورة السّجدة (فصّلت) تفسير سورة حمعسق (الشّورى) الجزء الثاني عشر تفسير سورة الزّخرف‏ تفسير سورة الدّخان‏ تفسير سورة الجاثية تفسير سورة الأحقاف‏ تفسير سورة محمّد تفسير سورة الفتح‏ تفسير سورة الحجرات‏ سورة ق‏ تفسير سورة الذّاريات‏ سورة الطور سورة النّجم‏ سورة القمر سورة الرّحمن‏ الجزء الثالث عشر سورة الواقعة سورة الحديد سورة المجادلة سورة الحشر سورة الممتحنة سورة الصّفّ‏ سورة الجمعة سورة المنافقون‏ سورة التّغابن‏ سورة الطّلاق‏ سورة التّحريم‏ سورة الملك‏ سورة القلم‏ سورة الحاقّة سورة المعارج‏ سورة نوح‏ سورة الجنّ‏ سورة المزّمّل‏ الجزء الرابع عشر سورة المدّثّر سورة القيامة سورة الإنسان‏ سورة المرسلات‏ سورة النّبأ سورة النّازعات‏ سورة عبس‏ سورة التّكوير سورة الانفطار سورة المطفّفين‏ سورة الانشقاق‏ سورة البروج‏ سورة الطّارق‏ سورة الأعلى‏ سورة الغاشية سورة الفجر سورة البلد سورة الشّمس‏ سورة اللّيل‏ سورة الضّحى‏ سورة ألم نشرح‏ سورة التّين‏ سورة العلق‏ سورة القدر سورة لم يكن‏ سورة الزّلزلة سورة و العاديات‏ سورة القارعة سورة التّكاثر سورة العصر سورة الهمزة سورة الفيل‏ سورة قريش‏ سورة الماعون‏ سورة الكوثر سورة الكافرون‏ سورة النّصر سورة تبّت‏ سورة الإخلاص‏ سورة الفلق‏ سورة النّاس‏

تفسير كنز الدقائق و بحر الغرائب ج1تا7


صفحه قبل

تفسير كنز الدقائق و بحر الغرائب، ج‏1، ص: 53

ينطوي على فائدتين عظيمتين، في تفصيل مجاري الرحمة:

إحداهما: تنظر الى الرحمة في خلق العالمين. و أنه خلقه على أكمل أنواعها و أتاها كلما احتاجت اليه.

و أخراهما: يشير الى الرحمة في المعاد، يوم الجزاء، عند الانعام بالملك المؤبد، في مقابلة كلمة و عبادة. 310

هو يلائم ما ورد من قولهم: يا رحمن الدنيا و رحيم الاخرة، حيث قورن «الرحمن»، «برب العالمين»، المشير الى المبدأ، و «الرحيم»، «بملك يوم الدين»، المشير الى المعاد.

و في من لا يحضره الفقيه‏ 311 : فيما ذكره الفضل من العلل عن الرضا- عليه السلام- أنه قال‏ - بعد أن شرح رب العالمين: الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ‏ ، استعطاف، و ذكر لآلائه و نعمائه، على جميع خلقه.

و في تفسير علي بن ابراهيم‏ 312 : في الموثق، عن أبي عبد اللّه- عليه السلام-، أنه قال‏ - بعد أن شرح‏ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعالَمِينَ‏ : «الرحمن»، بجميع خلقه.

«الرحيم»، بالمؤمنين خاصة.

(و في الحديث‏ 313 : إذا قال العبد: الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ‏ ، قال اللّه تعالى:

شهد لي بأني‏ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ‏ . أشهدكم لأوفرنّ من رحمتي حظه، و لأجزلن من عطائي نصيبه) 314 .

مالِكِ يَوْمِ الدِّينِ‏ : و قرئ «مالك» و «ملك»- بتخفيف اللام-، و «ملك»، بصيغة الفعل. و نصب «اليوم».

تفسير كنز الدقائق و بحر الغرائب، ج‏1، ص: 54

و ملك و مالك، بالنصب على المدح و الحال. و يحتمل النداء.

و «مالك»، بالرفع، منوّنا و مضافا، على أنه خبر مبتدأ محذوف.

و يعضد قراءته على اسم الفاعل، قوله تعالى: يَوْمَ لا تَمْلِكُ نَفْسٌ لِنَفْسٍ شَيْئاً وَ الْأَمْرُ يَوْمَئِذٍ لِلَّهِ‏ 315 . و على الصفة المشبّهة، قوله تعالى: لِمَنِ الْمُلْكُ‏ 316 . و هي أولى. لأنه قراءة أهل الحرمين. و لأن بعض معاني «الرب»، هو المالك.

فذكره ثانيا، لا يخلو عن تكرار. و لان الاخر و هو سورة الناس، نظير الأول.

و المذكور فيها بعد ذكر «الرب» هو «الملك». لا «المالك». و لأن للملك، زيادة عموم، ليست للمالك. لأن ما تحت حياطة الملك، من حيث أنه ملك، أكثر مما تحت حياطة المالك.

فان الشخص، يوصف بالمالكية، نظرا الى أقل قليل. و لا يوصف بالملكية، الا بالنظر الى أكثر كثير» و للتناسب الحاصل بينه و بين الآيتين الأولتين.

و يوم الدين: يوم الجزاء. و قيل‏ 317 : زمان الجزاء. و منه: كما تدين تدان. و بيت الحماسة: و لم يبق سوى العدوان دنّاهم كما دانوا».

و في اختياره على سائر الأسامي، رعاية للفاصلة، و افادة للعموم. فان الجزاء، يتناول جميع أحوال القيامة، الى السرمد.

و «للدين» معان أخر، مثل العبادة و الطاعة و الشريعة و الشأن.

و «دانه»- في اللغة-: أذلّه و استعبده و ساسة و ملكه.

و يمكن حمله على كل واحد، بل على الكل بالمرة. و قد يظهر وجهه بصدق التأمّل.

تفسير كنز الدقائق و بحر الغرائب، ج‏1، ص: 55

و اما اضافة مالِكِ يَوْمِ الدِّينِ‏ ، فمن قبيل اضافة الصفة المشبّهة، الى غير معمولها. كما في «رب العالمين». فتكون حقيقية، لا لفظية. فان اللفظية، اضافتها الى الفاعل. لا غير. فيصح جعله صفة للّه.

و أما اضافة مالِكِ يَوْمِ الدِّينِ‏ [فمن قبيل اضافة اسم الفاعل الى الظرف، على سبيل التجويز. و هي أيضا حقيقية. لان المراد به الاستمرار أو الماضي لا الحال أو الاستقبال. و يصح جعل مالكية اليوم مستمرة، مع أن يوم الدين‏] 318 و ما فيه، ليس مستمرا في جميع الأزمنة، لكونه لتحقق وقوعه و بقائه أبدا، كالمتحقق المستمر كما يصح جعله لتحقق وقوعه. كالماضي. و تخصيص «اليوم»، بالاضافة، اما لتعظيمه أو لتفرده تعالى، بنفوذ الأمر فيه.

و لما دل بلامي التعريف و الاختصاص، على أن جنس الحمد، مختص به، و حق له، أجرى عليه تلك الأوصاف العظام، ليكون حجة قاطعة، على انحصار الحمد فيه، و استحقاقه إياه، فذكر أولا: ما يتعلق بالابداء، من كونه ربّا مالكا للأشياء، كلها، بافاضة الوجود عليها، و أسباب الكمالات لها.

و ثانيا: ما يتعلق بالبقاء، من اسباغه عليها، نعما ظاهرة و باطنة جليلة و دقيقة.

و ثالثا: ما يتعلق بالاعادة من كونه مالكا للأمر، كله، يوم الجزاء. فلا يستأهل غيره أن يحمد فضلا عن أن يعبد.

(و في تفسير علي بن ابراهيم‏ 319 : في الموثق، عن أبي عبد اللّه- عليه السلام‏ - انه بعد أن شرح‏ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعالَمِينَ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ مالِكِ يَوْمِ الدِّينِ‏ ، قال: يوم الحساب.

تفسير كنز الدقائق و بحر الغرائب، ج‏1، ص: 56

و في مجمع البيان‏ 320 : و قال رسول اللّه- صلى اللّه عليه و آله‏ -: ان اللّه تعالى، منّ عليّ بفاتحة الكتاب- الى قول‏ مالِكِ يَوْمِ الدِّينِ‏ - قال جبرئيل: ما قاله مسلم الا صدّقه اللّه و أهل سمائه.

و فيه‏ 321 : و قيل: «الدين»: الحساب.

و هو المروي عن أبي جعفر- عليه السلام.

و في أصول الكافي‏ 322 : بإسناده الى الزهري، قال‏ : كان علي بن الحسين- عليهما السلام- إذا قرأ مالِكِ يَوْمِ الدِّينِ‏ ، يكررها حتى كاد 323 أن يموت.

و في من لا يحضره الفقيه‏ 324 : و فيما ذكره الفضل من العلل، عن الرضا- عليه السلام-، انه قال‏ : مالِكِ يَوْمِ الدِّينِ‏ ، اقرار له بالبعث [و الحساب‏] 325 و المجازاة. و إيجاب ملك الاخرة له، كإيجاب ملك الدنيا.

و في شرح الآيات الباهرة: 326 قال الامام الحسن العسكري عليه السلام‏ 327 :

قال، أمير المؤمنين- صلوات اللّه عليه‏ -: يوم الدين، هو يوم الحساب.

سمعت رسول اللّه- صلى اللّه عليه و آله- يقول: ألا أخبركم بأكيس الكيسين و أحمق الحمقى؟.

قالوا: بلى يا رسول اللّه!

تفسير كنز الدقائق و بحر الغرائب، ج‏1، ص: 57

قال: أكيس الكيسين، من حاسب نفسه، و عمل لما بعد الموت. و ان أحمق الحمقى، من اتبع نفسه هواها، و تمنى على اللّه تعالى الأماني.

فقال الرجل: يا أمير المؤمنين! فكيف يحاسب الرجل نفسه؟

قال: إذا أصبح ثم أمسى، رجع الى نفسه، فقال: يا نفس! ان هذا يوم مضى عليك، لا يعود اليك، أبدا. و اللّه تعالى يسألك عنه‏ 328 ، بما أفنيته و ما الذي عملت فيه. أذكرت اللّه؟ أحمدته‏ 329 ؟ أقضيت «حق أخ» 330 مؤمن؟ أ نفّست عنه كربته؟ أ حفظته بظهر الغيب في أهله و ولده؟ أ حفظته بعد الموت في مخلفيه؟

أكففت عن غيبة أخ مؤمن بفضل جاهك؟ أ أعنت مسلما؟ ما الذي صنعت فيه؟ فيذكر ما كان منه. فان ذكر أنه جرى منه خير، حمد اللّه تعالى و شكره‏ 331 ، على توفيقه.

و ان ذكر معصية أو تقصيرا، استغفر اللّه تعالى. و عزم على ترك معاودته. و محى ذلك عن نفسه، بتجديد الصلاة على محمد و آله الطيبين، و عرض بيعة أمير المؤمنين علي- عليه السلام- على نفسه و قبولها 332 لها، و اعادة لعن أعدائه و شانئيه و دافعيه عن حقوقه. فإذا فعل ذلك، قال اللّه- تعالى عز و جل-: لست أناقشك في شي‏ء من الذنوب، مع موالاتك أوليائي و معاداتك أعدائي.

و في تفسير العياشي‏ 333 : عن محمد بن علي الحلبي عن أبي عبد اللّه- عليه السلام‏ - أنه كان يقرأ مالِكِ يَوْمِ الدِّينِ‏ ، عن فرقد.

قال: سمعت أبا عبد اللّه- عليه السلام‏ - يقرأ ما لا أحصى‏ مالِكِ يَوْمِ الدِّينِ‏ .

تفسير كنز الدقائق و بحر الغرائب، ج‏1، ص: 58

و في الحديث‏ 334 : إذا قال العبد: مالِكِ يَوْمِ الدِّينِ‏ ، قال اللّه تعالى: أشهدكم كما اعترف بأني مالك يوم الدين، لأسهّلن يوم الحساب، حسابه. و لأثقّلن حسناته.

و لأتجاوزن عن سيّئاته) 335 .

إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَ إِيَّاكَ نَسْتَعِينُ‏ : ذهب الزجاج، الى أن «ايّا»، مظهر مبهم، أضيف الى الشي‏ء بعده، ازالة لابهامه. و كان «إياك» بمعنى، نفسك.

و الخليل، الى أنه مضمر مضاف الى ما بعده. و احتج بما حكاه عن بعض العرب إذا بلغ الرجل الستين، فإياه و أيا الشواب.

ورد بأن الضمير لا يضاف، و ما نقل عن بعض العرب، شاذ. لا يعتمد عليه.

و ابن كيسان و بعض الكوفيّة، الى أن الكاف و أخواته، هي الضمائر التي كانت متصلة. و «أيا» دعامة لها، لتصيّرها منفصلة.

و قوم من الكوفة، الى أن «إياك» بكماله هو الضمير.

و الأخفش، الى أن «أيا» ضمير منفصل، و لواحقه حروف، لا محل لها من الاعراب، تدل على أحوال ما أريد به من الخطاب و التذكير و الافراد و ما يقابلها 336 .

و قرئ «إياك»، بتخفيف الياء. و «أياك»، بفتح الهمزة، و تشديد الياء.

و «هياك» بقلبها هاء.

و «العبادة»، هي أقصى غاية الخضوع و التذلل. و منه. طريق معبد، أي:

مذلل. و ثوب ذو عبدة، إذا كان في غاية الصفاقة. و لذلك لا يستعمل الا في الخضوع للّه.

«و الاستعانة»، طلب المعونة. و هي اما ضرورية، لا يتأتى الفعل بدونه.

تفسير كنز الدقائق و بحر الغرائب، ج‏1، ص: 59

كاقتدار الفاعل و تصوّره و حصول آلة و مادة يفعل بها فيها. و عند استجماعها، يوصف الرجل بالاستطاعة. و يصح أن يكلف بالفعل و غير ضرورية، يسهل الفعل به، كالراحلة في السفر، للقادر على المشي. أو يقرب الفاعل الى الفعل. و يحثّه عليه. و هذا القسم، لا يتوقف عليه، صحة التكليف. هكذا قيل، يقال: استعانه و استعان به، بمعنى. و انما اختبر استعماله بلا واسطة الحرف اشارة الى أن العبد ينبغي أن لا يرى بينه و بين الحق سبحانه، واسطة، في الاستعانة، بأن يقصر نظره عليه، أو يرى الوسائط منه.

و تقديم المفعول، لقصد الاختصاص.

و تكريره، ليكون نصا في اختصاص كل من العبادة و الاستعانة به سبحانه.

و في إيراد «إياك» دون «إياه»، كما هو مقتضى الظاهر، التفات من الغيبة الى الخطاب. و من النكتة الخاصة، في الالتفات من الغيبة الى الخطاب، في هذا المقام، بعد اشتماله على فائدة عامة، من جهة المتكلم، و هي التصرف و الافتنان في وجود الكلام و اظهار القدرة عليها، و من جهة المخاطب، و هي تطرية نشاطه في سماع الكلام، و ايقاظه للإصغاء اليه. أنه لما قيل: «إياك» بدل «إياه»، فقد نزل الغائب بواسطة أوصافه المذكورة التي أوجب تميزه و انكشافه، حتى صار كأنه تبدل خفاء غيبته، بجلاء حضوره، منزلة المخاطب في التمييز و الظهور.

ثم أطلق عليه، ما هو موضوع للمخاطب. ففي إطلاقه ملاحظة لتلك الأوصاف فصار الحكم، مرتبا على الأوصاف. كأنه قيل: أيها الموصوف المتميز بهذه الأوصاف! نخصك بالعبادة، و الاستعانة.

فيفهم منه، عرفا، أن العبادة و الاستعانة، لتميزه بتلك الصفات.

صفحه بعد