کتابخانه روایات شیعه

پایگاه داده های قرآنی اسلامی
کتابخانه بالقرآن

معدن الجواهر و رياضة الخواطر


صفحه قبل

معدن الجواهر و رياضة الخواطر، ص: 7

[مقدمة المحقق‏]

بسم اللّه الرّحمن الرّحيم‏

الحمد للّه ربّ العالمين، و الصلاة و السلام على أشرف الأنبياء و المرسلين، و على آله الطيبين الطاهرين.

معدن الجواهر و رياضة الخواطر، ص: 9

تقديم‏

(1) «الحكمة ضالة المؤمن»

يأخذها متى وجدها و يتلقاها من الافواه، و يجعلها مرآة صافية يرى فيها عيوبه و نواقصه، ذلك لانه دائم الجهاد في تهذيب النفس و التحلي بالكمالات و التخلي عما يشينه، لا يدع فرصة لإضافة حسنة الى محاسنه و الازدياد في مكارمه الاخلاقية الا و اقتنصها.

هكذا شأن المؤمن الذي قياده بيد عقله و قد سيطر على نفسه، فانه يسير في طريقه اللاحب بنور العقل مبتعدا عن الزلات و مجانبا مهاوي الشهوات، و هو يستفيد من تجاربه و يستضي‏ء بما أثر عن العظماء الماضين الذين خلفوا بعدهم هذه الكثرة الكاثرة من الحكم المنثورة و الطرائف المنظومة و العلم المأثور.

ان هذه الازهار المبهجة و الرياحين العطرة و الورود الفواحة المنضدة في بساتين الكتب و الاسفار لمما تفتح للانسانية آفاقا من الخير و الصلاح لو أدمن الناس على قراءتها و حافظوا على العمل بها و طبقوها على أفعالهم و أقوالهم، و خاصّة تلك التي أثرت عن النبيّ العظيم و الأئمّة الهداة عليهم الصلاة و السلام، الذين هم مصابيح الظلام و مرشد و البشر الى ما فيه خير الدنيا و سعادة الآخرة.

(2) [حول الكتاب‏]

و لقد أقبل علماء الإسلام على ما روي عن النبيّ و الأئمّة عليهم السلام، و ما أثر عن الفلاسفة و المفكرين من المسلمين و غير المسلمين اقبالا عظيما، فجمعوا تلك الكلم و الحكم في كتبهم و مؤلّفاتهم بشتى الالوان و الاشكال حسب أغراضهم و أذواقهم.

معدن الجواهر و رياضة الخواطر، ص: 10

و كان من بين تلك الالوان جمع الحكم في أبواب متسلسلة بتسلسل الاعداد، ففي الباب الأوّل ما كان واحدا و في الباب الثاني ما كان اثنين و في الباب الثالث ما كان ثلاثة ... و هكذا.

و من تلك المحاولات العلمية الطريفة هذا الكتاب الذي نقدمه الى القراء الاعزاء، ففيه عشرة أبواب تجمع طائفة من قصار كلمات النبيّ و الأئمّة عليهم السلام و بعض ما نقل عن جماعة من الاعلام المسلمين و غير المسلمين.

و الطريقة التي سار عليها المؤلّف هي أنّه يذكر أولا شيئا ممّا أثر عن النبيّ الكريم صلّى اللّه عليه و آله، ثمّ بعض حكم الأئمّة عليهم السلام، ثمّ طائفة ممّا جاء عن أعلام المسلمين، ثمّ طرائف ممّا نقل عن بعض الفلاسفة الماضين.

و هذا الكتاب مع صغره يجمع مقدارا لا باس به من الأحاديث و الكلمات، ذلك لانه حذف الأسانيد و لم يعقب الحكم بتعاليق من المؤلّف، و كأنّه قصد أن يجمع العدد الكبير من الأقوال في أقل حجم أمكن.

و هو بحق طرفة أدبية جليلة، و مصدر عظيم لموضوعات أخلاقية قيمة، يخرج الى عالم الطبع بهذه الصورة التي يراها القارئ الكريم، و التي لم نتمكن من اكمالها في كل جوانبها، و ذلك لعدم العثور على نسخ متعدّدة كما هو المتبع في أمثال هذه الاعمال العلمية الفنية.

(3) [ترجمة المؤلف‏]

و مؤلّفنا هو 1 :

صفحه بعد