کتابخانه روایات شیعه

پایگاه داده های قرآنی اسلامی
کتابخانه بالقرآن

تفسير كنز الدقائق و بحر الغرائب - ج1تا7

الجزء الأول‏ [مقدمه محقق‏] گوشه‏هايى از زندگى مفسر و شمارى از آثار او بررسى قول أول (مجاز بودن از علامه مجلسي): بررسى قول دوم (شاگردى علامه مجلسي): بررسى قول سوم (اتحاد محمد بن رضا قمى با صاحب ترجمه): بررسى قول چهارم (زنده بودن مفسر تا فتنه افغان، در اصفهان): وصف مفسر در بيان ديگران: آثار مفسر: در باره تفسير كنز الدقائق و بحر الغرائب‏ نسخ خطى فهرست شده از تفسير نسخ مورد استفاده در تصحيح‏ عمل ما در تصحيح: تقاريض على الكتاب‏ مقدمة المؤلف‏ سورة فاتحة الكتاب‏ سورة البقرة الجزء الثاني‏ سورة البقرة من الآية 59 الى آخر السورة الجزء الثالث‏ سورة آل عمران‏ سورة النّساء الجزء الرّابع‏ سورة المائدة سورة الانعام‏ الجزء الخامس‏ تفسير سورة الأعراف‏ تفسير سورة الانفال‏ تفسير سورة براءة الجزء السادس‏ تفسير سورة يونس‏ تفسير سورة هود تفسير سورة يوسف‏ تفسير سورة الرّعد الجزء السابع‏ سورة إبراهيم‏ سورة الحجر سورة النّحل‏ سورة بني إسرائيل‏ الجزء الثامن‏ تفسير سورة الكهف‏ كلمة المحقّق‏ [مقدمة المؤلف‏] تفسير سورة مريم‏ تفسير سورة طه‏ تفسير سورة الأنبياء الجزء التاسع‏ سورة الحجّ‏ تفسير سورة المؤمنون‏ تفسير سورة النّور تفسير سورة الفرقان‏ تفسير سورة الشّعراء تفسير سورة النّمل‏ الجزء العاشر تفسير سورة القصص‏ تفسير سورة العنكبوت‏ تفسير سورة الرّوم‏ تفسير سورة لقمان‏ تفسير سورة السّجدة تفسير سورة الأحزاب‏ تفسير سورة سبأ تفسير سورة الملائكة (فاطر) الجزء الحادي عشر تفسير سورة يس‏ تفسير سورة الصّافّات‏ تفسير سورة ص‏ تفسير سورة الزّمر تفسير سورة المؤمن (غافر) تفسير سورة السّجدة (فصّلت) تفسير سورة حمعسق (الشّورى) الجزء الثاني عشر تفسير سورة الزّخرف‏ تفسير سورة الدّخان‏ تفسير سورة الجاثية تفسير سورة الأحقاف‏ تفسير سورة محمّد تفسير سورة الفتح‏ تفسير سورة الحجرات‏ سورة ق‏ تفسير سورة الذّاريات‏ سورة الطور سورة النّجم‏ سورة القمر سورة الرّحمن‏ الجزء الثالث عشر سورة الواقعة سورة الحديد سورة المجادلة سورة الحشر سورة الممتحنة سورة الصّفّ‏ سورة الجمعة سورة المنافقون‏ سورة التّغابن‏ سورة الطّلاق‏ سورة التّحريم‏ سورة الملك‏ سورة القلم‏ سورة الحاقّة سورة المعارج‏ سورة نوح‏ سورة الجنّ‏ سورة المزّمّل‏ الجزء الرابع عشر سورة المدّثّر سورة القيامة سورة الإنسان‏ سورة المرسلات‏ سورة النّبأ سورة النّازعات‏ سورة عبس‏ سورة التّكوير سورة الانفطار سورة المطفّفين‏ سورة الانشقاق‏ سورة البروج‏ سورة الطّارق‏ سورة الأعلى‏ سورة الغاشية سورة الفجر سورة البلد سورة الشّمس‏ سورة اللّيل‏ سورة الضّحى‏ سورة ألم نشرح‏ سورة التّين‏ سورة العلق‏ سورة القدر سورة لم يكن‏ سورة الزّلزلة سورة و العاديات‏ سورة القارعة سورة التّكاثر سورة العصر سورة الهمزة سورة الفيل‏ سورة قريش‏ سورة الماعون‏ سورة الكوثر سورة الكافرون‏ سورة النّصر سورة تبّت‏ سورة الإخلاص‏ سورة الفلق‏ سورة النّاس‏

تفسير كنز الدقائق و بحر الغرائب ج8تا14


صفحه قبل

تفسير كنز الدقائق و بحر الغرائب، ج‏1، ص: 1

مقدمة المؤلف‏

ربّ يسّر و تمّم بالخير بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ‏

الحمد للّه الذي أنزل على عبده الكتاب و جعله للناس بشيرا و نذيرا، و بين فيه لاولى الألباب بينات، و جعله تبيان كل شي‏ء و سراجا منيرا، أنزله بالحق مصدّقا لما بين يديه من الكتب، و أنطقه بالصدق لما يعول عليه من السرب. يقضي له بصفة القدم كل شي‏ء بجوهر ذاته، يقضي الى الحكم بسرمديّته حدوث معلولاته و سماته فيا له من حكيم بما له من قدرته في كل ما دبر و أتقن من أفعاله، أبت حكمته أن يرضى لخلقه السوء و الفحشاء و ارتفعت قدرته أن يجرى في ملكه الا ما شاء.

و الصلاة و السلام و التحية من كل الأنام على خير الأنبياء و نير الأصفياء، المدعو بحبيب اللّه في الأرض و السماء، محمد المصطفى على البرية بالخلق و الفضايّل المرضية، المبعوث بكتاب أزعج بفصاحته مصاقع الخطباء، و ابكم ببلاغته شقاشق البلغاء، و على الأئمة الهادين من عترته الراشدين، صلاة تامة دائمة توازي غناءهم و تجازي عناءهم و سلم تسليما كثيرا كثيرا.

تفسير كنز الدقائق و بحر الغرائب، ج‏1، ص: 2

أما بعد: فيقول الفقير الى رحمة ربه الغني ميرزا محمد المشهدي بن محمد رضا بن اسمعيل بن جمال الدين القمي:

ان اولى ما صرفت في تحصيله كنوز الأعمار، و أنفقت في نيله المهج و الأفكار علم التفسير، الذي هو رئيس العلوم الدينية و رأسها، و مبنى قواعد الشرع و أساسها، الذي لا يتم لتعاطيه و إجالة النظر فيه، الا من فاق في العلوم الدينية كلها و الصناعات الادبية بأنواعها.

و قد كنت فيما مضى، قد رقمت تعليقات على التفسير المشهور للعلامة الزمخشري، و أجلت النظر فيه. ثم على الحاشية للعلامة النحرير و الفاضل المهرير الشيخ الكامل بهاء الدين العاملي. ثم سنح لي أن أؤلف تفسيرا يحتوي على دقائق اسرار التنزيل و نكات أبكار التأويل، مع نقل ما روى في التفسير و التأويل، عن الائمة الأطهار و الهداة الأبرار، الا أن قصور بضاعتي، يمنعني عن الاقدام، و يثبطني عن الانتصاب في هذا المقام، حتى وفقني ربي للشروع في ما قصدته، و الإتيان بما أردته. و من نيتي أن أسميه بعد تمامه بكنز الدقائق و بحر الغرائب ليطابق اسمه ما احتواه، و لفظه معناه:

فرات بن ابراهيم الكوفي، أستاذ المحدثين في زمانه، قائل في تفسيره‏ 36 :

حدثنا أحمد بن موسى، قال: حدثني الحسن بن ثابت، قال: حدثني أبي. عن شعبة بن الحجاج، عن الحكم، عن ابن عباس- رضي اللّه عنه‏ 37 - قال: أخذ النبي- صلّى اللّه عليه و آله- يد 38 عليّ- عليه السلام- فقال: ان القرآن أربع‏ 39

تفسير كنز الدقائق و بحر الغرائب، ج‏1، ص: 3

أرباع: ربع فينا أهل البيت خاصة، و ربع في أعدائنا. و ربع حلال و حرام، و ربع فرائض و أحكام. و أنزل‏ 40 لنا كرائم القرآن.

و قال‏ 41 - أيضا: حدثنا أحمد بن [موسى، قال: حدثنا] الحسن‏ 42 بن إسماعيل بن صبيح و الحسن بن علي بن الحسن بن عبيدة بن عقبة 43 بن نزار بن سالم السلولي، قالا: حدثنا محمد بن الحسن بن مطهرة، قال حدثنا صالح- يعني ابن الأسود- عن جميل بن عبد اللّه النخعي، عن زكريا بن ميسرة، عن أصبغ بن نباتة، قال: قال علي بن أبي طالب- عليه السلام: أنزل‏ 44 القرآن أربع أرباع، فربع فينا، و ربع في أعدائنا 45 ، و ربع سنن‏ 46 و أمثال، و ربع فرائض و أحكام. و لنا كرائم القرآن.

و قال‏ 47 - أيضا: حدثنا أبو الخير مقداد بن علي الحجازي المدني، قال:

حدثنا أبو القسم عبد الرحمن العلوي الحسيني، قال: حدثنا «الفاضل أستاذ المحدثين في زمانه، فرات بن ابراهيم الكوفي رحمة اللّه عليه، قال: حدثني» 48 محمد بن سعيد بن وخيم‏ 49 الهمداني و محمد بن عيسى بن زكريا، قال:

تفسير كنز الدقائق و بحر الغرائب، ج‏1، ص: 4

حدثنا عبد الرحمن بن سراج، قال: حدثنا حماد بن أعين، عن الحسن‏ 50 بن عبد الرحمن، عن الأصبغ بن نباتة، عن أمير المؤمنين‏ 51 علي بن أبي طالب- عليه السلام- قال: القرآن أربعة أرباع: ربع فينا، و ربع في أعدائنا 52 ، و ربع فرائض و أحكام، و ربع حلال و حرام. و لنا كرائم القرآن.

و اعلم ان للقرآن بطنا و للبطن بطن، و له ظهر. و للظهر ظهر. فإذا جاءك عنهم- صلوات اللّه عليهم- شي‏ء و له باطن، فلا تنكره، لأنهم أعلم به.

يدل على هذا

، ما رواه صاحب شرح الآيات الباهرة 53 ، عن علي بن محمد، عن محمد بن الفضل‏ 54 ، عن شريس، عن جابر بن يزيد قال: سألت أبا جعفر- عليه السلام- عن شي‏ء من تفسير القرآن، فأجابني. ثم سألته ثانية، فأجابني بجواب آخر.

فقلت: جعلت فداك، أجبتني‏ 55 في هذه المسألة بجواب غير هذا.

فقال لي: يا جابر! ان للقرآن بطنا. و للبطن بطن، و له ظهر و للظهر ظهر.

و ليس شي‏ء أبعد من عقول الرجال من تفسير القرآن.

و ان الاية ينزل أولها في شي‏ء و آخرها في شي‏ء، و هو كلام متصل، يتصرف عن وجوه.

و يؤيده‏

صفحه بعد