کتابخانه تفاسیر

پایگاه داده های قرآنی اسلامی
کتابخانه بالقرآن

من هدى القرآن

الجزء الأول

سورة البقرة

فضل السورة:

سورة آل عمران

فضل السورة:

الجزء الثاني

سورة النساء

فضل السورة:

سورة المائدة

فضل السورة الإطار العام

الجزء الثالث

سورة الانعام

فضل السورة:

سورة الأعراف

فضل السورة: الإطار العام

الجزء الرابع

سورة الأنفال

فضل السورة

سورة التوبة

فضل السورة

سورة يونس

أحاديث في فضل السورة: الإطار العام

الجزء الخامس

سوره هود

فضل السورة الإطار العام

سورة يوسف

فضل السورة: الإطار العام لماذا الاسم؟ أهداف القصة في القرآن:

سورة الرعد

فضل السورة الإطار العام للسورة

سورة إبراهيم

أحاديث في فضل السورة: الإطار العام

سورة الحجر

أحاديث في فضل السورة: الإطار العام

الجزء السادس

سورة النحل

فضل السورة الإطار العام

سورة الإسراء

فضل السورة: الإطار العام

سورة الكهف

فضل السورة الاسم:

المجلد السابع

سوره مريم

فضل السورة: الإطار العام

سورة طه

فضل السورة: الإطار العام

سورة الأنبياء

فضل السورة: الإطار العام

الجزء الثامن

سورة الحج

فضل السورة: الاسم: الإطار العام

سورة المؤمنون

فضل السورة: الإطار العام

سورة النور

فضل السورة: الإطار العام

سورة الفرقان

فضل السورة: الاسم: الإطار العام

الجزء التاسع

سورة شعراء

فضل السورة: الإطار العام

سورة القصص

الجزء العاشر

سورة الأحزاب

فضل السورة:

الجزء الحادي عشر

الجزء الثاني عشر

الجزء الثالث عشر

الجزء الرابع عشر

الجزء الخامس عشر

الجزء السادس عشر

الجزء السابع عشر

الجزء الثامن عشر

من هدى القرآن


صفحه قبل

من هدى القرآن، ج‏2، ص: 115

الجواب: ان الانحراف يحدث عند الإنسان بسبب ضغط الشهوات، فالخوف من الموت، و حب الوطن و الأولاد و الراحة و ما أشبه هو الذي يجعل الواحد منا يفكر بالمقلوب، و يعكس الحقائق الكونية.

أما لو تجاوز الإنسان ذاته في سبيل أهدافه، و استعد للتضحية، فليس هناك أي سبب لانحرافه.

وَ لَهَدَيْناهُمْ صِراطاً مُسْتَقِيماً [69] هذا الصراط المستقيم ينتهي بصاحبه الى الانتماء للصفوة المختارة من عباد اللَّه، و ما أحسن هذا الانتماء!!.

وَ مَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَ الرَّسُولَ فَأُولئِكَ مَعَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ مِنَ النَّبِيِّينَ وَ الصِّدِّيقِينَ وَ الشُّهَداءِ وَ الصَّالِحِينَ وَ حَسُنَ أُولئِكَ رَفِيقاً [70] و هذه هي الدرجة الرفيعة التي لا يصل الشخص الى مستواها الّا بجهد بالغ، و بتوفيق من اللَّه، و ليس رخيصا و لا/ 107 سهلا الحصول على بطاقة الانتماء الى حزب اللَّه الغالب المنتصر.

ذلِكَ الْفَضْلُ مِنَ اللَّهِ وَ كَفى‏ بِاللَّهِ عَلِيماً يعلم سرائر الناس فيقبل انتماء خالصي النية فقط.

من هدى القرآن، ج‏2، ص: 116

[سورة النساء (4): الآيات 71 الى 76]

يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا خُذُوا حِذْرَكُمْ فَانْفِرُوا ثُباتٍ أَوِ انْفِرُوا جَمِيعاً (71) وَ إِنَّ مِنْكُمْ لَمَنْ لَيُبَطِّئَنَّ فَإِنْ أَصابَتْكُمْ مُصِيبَةٌ قالَ قَدْ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيَّ إِذْ لَمْ أَكُنْ مَعَهُمْ شَهِيداً (72) وَ لَئِنْ أَصابَكُمْ فَضْلٌ مِنَ اللَّهِ لَيَقُولَنَّ كَأَنْ لَمْ تَكُنْ بَيْنَكُمْ وَ بَيْنَهُ مَوَدَّةٌ يا لَيْتَنِي كُنْتُ مَعَهُمْ فَأَفُوزَ فَوْزاً عَظِيماً (73) فَلْيُقاتِلْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ الَّذِينَ يَشْرُونَ الْحَياةَ الدُّنْيا بِالْآخِرَةِ وَ مَنْ يُقاتِلْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَيُقْتَلْ أَوْ يَغْلِبْ فَسَوْفَ نُؤْتِيهِ أَجْراً عَظِيماً (74) وَ ما لَكُمْ لا تُقاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَ الْمُسْتَضْعَفِينَ مِنَ الرِّجالِ وَ النِّساءِ وَ الْوِلْدانِ الَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنا أَخْرِجْنا مِنْ هذِهِ الْقَرْيَةِ الظَّالِمِ أَهْلُها وَ اجْعَلْ لَنا مِنْ لَدُنْكَ وَلِيًّا وَ اجْعَلْ لَنا مِنْ لَدُنْكَ نَصِيراً (75)

الَّذِينَ آمَنُوا يُقاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَ الَّذِينَ كَفَرُوا يُقاتِلُونَ فِي سَبِيلِ الطَّاغُوتِ فَقاتِلُوا أَوْلِياءَ الشَّيْطانِ إِنَّ كَيْدَ الشَّيْطانِ كانَ ضَعِيفاً (76)

/ 108

[اللغة]

71 [انفروا]: أصله الفزع.

[ثبات‏]: جماعات في تفرقة وحدتها ثبة.

72 [ليبطئن‏]: التبطئة التأخر عن الأمر.

من هدى القرآن، ج‏2، ص: 118

الجهاد مظهر الطاعة و نجاة المستضعفين‏

هدى من الآيات:

الجهاد أبرز مظاهر الطاعة و من يطع الرسول في الجهاد يسهل عليه تطبيق سائر الواجبات الدينية لأنها لا تنطوي على صعوبات الجهاد أو أخطاره الجسيمة.

و إذ يتحدث القرآن عن الطاعة للرسول و الكفر بالطاغوت يضرب لنا مثلا من واقع الطاعة المفترضة و هو الجهاد الذي يأتي مباشرة بعد تكوّن الامة، و انفصالها عن المجتمع الجاهلي و طاغوته الذي يتبعونه، إذ لا يلبث ان يتفجر الصراع بين الجاهلية و بين الأمة، و على أبناء الأمة الاستعداد لخوض الصراع، و ذلك يكون بالتحذر، و الانطلاق للجهاد جميعا أو في مجموعات.

و بالتسارع في تنفيذ امر الجهاد حتى لا يكون المسلم كأولئك المتقاعسين الذين يتثاقلون عن الجهاد حتى تنتهي المعركة، فان كانت في صالح الجاهلية زعموا انهم ربحوا حين لم يساهموا في الحرب،/ 109 و الا تميزوا غيظا و حسرة و كأنهم‏

من هدى القرآن، ج‏2، ص: 119

ليسوا من أبناء الامة أبدا.

صفة المسارعة في القتال تأتي بعد الايمان بأن الآخرة أفضل من الدنيا، و ان اللَّه عنده أجر عظيم للمقاتلين خسروا أو ربحوا المعركة.

و هدف القتال هو إنقاذ المستضعفين من براثن الطغاة و الظلم، فان قتال المسلمين هو من أجل اللَّه بينما قتال الكفار من أجل تثبيت نظام الطاغوت و قهر الشعوب.

بينات من الآيات:

واجب الاعداد

[71] ان يكون أبناء الامة على استعداد للانطلاق في معارك الدفاع عن قيمها الرسالية هو منتهى الجدية في الحياة و الفاعلية و الطاعة للقيادة.

و ليس المهم العمل حين تدق طبول الحرب، بل الاستعداد قبل ذلك في أيام السلم حيث يسترخي الناس، و يغالبهم نعاس الأمن، و يحسبون ان الحياة لهو و لعب.

آنئذ يستعد المسلمون للمعارك المحتملة فاذا حانت ساعة الحرب خفوا إليها في شكل مجموعات (ثبات) أو وحدات صغيرة منسقة و مستعدة للعمليات الحربية أو نفروا إليها جميعا بصورة (التعبئة العامة).

يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا خُذُوا حِذْرَكُمْ فَانْفِرُوا ثُباتٍ أَوِ انْفِرُوا جَمِيعاً / 110 انها تشكل خلفيّة جيش الرسالة، الاعداد المسبق و التضحية و التنظيم (الحذر- النفر- الثبات أو الجميع).

من هدى القرآن، ج‏2، ص: 120

المصلحية داء الجهاد ..

[72] و لا تكونوا- أيها المؤمنون- مثل أولئك الجبناء الذين يتكاسلون و يتقاعسون عن الحرب و ينتظرون نتائجها و هم في بيوتهم، فاذا دارت ضد المسلمين بداوا يشمتون و يفرحون بأنهم لم يكونوا معهم علما بأن تثاقلهم عن الجهاد قد يكون هو سبب هزيمة المسلمين و لكن هؤلاء لا يحسبون لأنفسهم حسابا و دائما يتصورون سائر المسلمين هم المسؤولون بل و يجدون بينهم و بين سائر المسلمين فارقا و كأنهم من غير المسلمين.

و الدليل على ذلك: انهم يتميزون حسرة و حسدا إذا انتصر المسلمون و حصلوا على مكاسب مادية في معركتهم.

ان اللَّه يذم هؤلاء لكي لا يصبح الواحد منا هكذا يرى نفسه و كأنه من غير المسلمين فلا يتحمل مسئولية الجهاد و يقول عنهم:

وَ إِنَّ مِنْكُمْ لَمَنْ لَيُبَطِّئَنَّ فَإِنْ أَصابَتْكُمْ مُصِيبَةٌ قالَ قَدْ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيَّ إِذْ لَمْ أَكُنْ مَعَهُمْ شَهِيداً أي يشكر ربه لأنه لم يوفق لحضور المعركة (شهيدا)، بينما كان هو السبب وراء تقاعسه عن الجهاد، و اللَّه سيحاسبه على ذلك غدا.

[73] وَ لَئِنْ أَصابَكُمْ فَضْلٌ مِنَ اللَّهِ لَيَقُولَنَّ كَأَنْ لَمْ تَكُنْ بَيْنَكُمْ/ 111 وَ بَيْنَهُ مَوَدَّةٌ يا لَيْتَنِي كُنْتُ مَعَهُمْ فَأَفُوزَ فَوْزاً عَظِيماً و كأنه أمة و سائر المسلمين امة اخرى، علما بأن مكاسب المسلمين سوف تصيبه كواحد في المجتمع الاسلامي يستفيد من تقدم هذا المجتمع الاقتصادي و رفاهه الحضاري.

من هدى القرآن، ج‏2، ص: 121

كيف نصنع الارادة

؟ [74] ان المثل السابق نموذج من الناس يفتقرون الى الارادة الرسالية حتى يقرروا الاقدام و المبادرة في قضايا الامة و لا ينتظرون الآخرين.

انها تأتي نتيجة الايمان الصادق باليوم الآخر و تفضيله على الدنيا و بالتالي بيع الدنيا في مقابل الحصول على الآخرة و بهدف بلوغ أجر اللَّه العظيم هناك.

فَلْيُقاتِلْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ الَّذِينَ يَشْرُونَ الْحَياةَ الدُّنْيا بِالْآخِرَةِ يشري: أي يبيع و حين يقول القرآن فليقاتل يريد ان يبين ان هؤلاء هم المرشحون للقتال الخالص لوجه اللَّه.

وَ مَنْ يُقاتِلْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَيُقْتَلْ أَوْ يَغْلِبْ فَسَوْفَ نُؤْتِيهِ أَجْراً عَظِيماً .

أهداف الجهاد

[75] ان الهدف الغيبي للقتال أن يكون القتال من أجل الحصول على الأجر العظيم في الآخرة.

اما الهدف الظاهر للقتال الذي يكون في سبيل اللَّه فهو محاولة إنقاذ المحرومين الذين تظلمهم القوى الطاغوتية القاهرة، و لا يستطيعون الدفاع عن أنفسهم.

صفحه بعد