کتابخانه تفاسیر

پایگاه داده های قرآنی اسلامی
کتابخانه بالقرآن

من هدى القرآن

الجزء الأول

سورة البقرة

فضل السورة:

سورة آل عمران

فضل السورة:

الجزء الثاني

سورة النساء

فضل السورة:

سورة المائدة

فضل السورة الإطار العام

الجزء الثالث

سورة الانعام

فضل السورة:

سورة الأعراف

فضل السورة: الإطار العام

الجزء الرابع

سورة الأنفال

فضل السورة

سورة التوبة

فضل السورة

سورة يونس

أحاديث في فضل السورة: الإطار العام

الجزء الخامس

سوره هود

فضل السورة الإطار العام

سورة يوسف

فضل السورة: الإطار العام لماذا الاسم؟ أهداف القصة في القرآن:

سورة الرعد

فضل السورة الإطار العام للسورة

سورة إبراهيم

أحاديث في فضل السورة: الإطار العام

سورة الحجر

أحاديث في فضل السورة: الإطار العام

الجزء السادس

سورة النحل

فضل السورة الإطار العام

سورة الإسراء

فضل السورة: الإطار العام

سورة الكهف

فضل السورة الاسم:

المجلد السابع

سوره مريم

فضل السورة: الإطار العام

سورة طه

فضل السورة: الإطار العام

سورة الأنبياء

فضل السورة: الإطار العام

الجزء الثامن

سورة الحج

فضل السورة: الاسم: الإطار العام

سورة المؤمنون

فضل السورة: الإطار العام

سورة النور

فضل السورة: الإطار العام

سورة الفرقان

فضل السورة: الاسم: الإطار العام

الجزء التاسع

سورة شعراء

فضل السورة: الإطار العام

سورة القصص

الجزء العاشر

سورة الأحزاب

فضل السورة:

الجزء الحادي عشر

الجزء الثاني عشر

الجزء الثالث عشر

الجزء الرابع عشر

الجزء الخامس عشر

الجزء السادس عشر

الجزء السابع عشر

الجزء الثامن عشر

من هدى القرآن


صفحه قبل

من هدى القرآن، ج‏12، ص: 453

و أنّهم يحوطون دينهم ما درّت معايشهم، و لكنّ الخطأ هو الحتميّة الاقتصادية التي/ 449 زعمت أنّ الإنسان محكوم كليّا بطرق الإنتاج كما قالت الماركسية.

و هكذا للاجتماع جاذبية هائلة، و لكنّها لا تحتّم على الإنسان شيئا، و كذلك التاريخ يسوق البشر في اتجاهه دون أن يكرهه على ذلك إكراها.

و لو لا قدرة الإنسان على تحدّي العوامل الضاغطة لما بنى حضارة، و لا تقدّم شبرا، و لما استطاع الروّاد أن يخرقوا جدر التخلّف بسهام التجديد، و ما قدر الثوّار أن يغيّروا الواقع السياسي الفاسد، و لا انتصر الرسل على الجاهليين الذين كانوا يملكون وسائل الإنتاج، و أجهزة الاعلام، و جاذبية المجتمع.

[21] و من الحتميّات الموهومة الحتميّة التاريخية، و لا يعترف الدين بالتاريخ و التراث و تقاليد الآباء إلّا بقدر ما فيه من هدى اللّه الموحى به عبر رسالاته، و لذلك نجد الذكر الحكيم يذكّرنا بأنهم ما داموا لا يملكون كتابا يستمسكون به فلا قيمة لماضيهم.

أَمْ آتَيْناهُمْ كِتاباً مِنْ قَبْلِهِ‏ من قبل القرآن الذي يجادلون فيه.

فَهُمْ بِهِ مُسْتَمْسِكُونَ‏ [22] كلّا .. إنّ اعتمادهم ليس على العلم (لأنه ما لهم به من علم) و لا على كتاب، إنّما على تقاليد بالية.

بَلْ قالُوا إِنَّا وَجَدْنا آباءَنا عَلى‏ أُمَّةٍ

من هدى القرآن، ج‏12، ص: 454

على طريقة يأتمّ بعضهم بالبعض فيها.

وَ إِنَّا عَلى‏ آثارِهِمْ مُهْتَدُونَ‏ / 450 نحن سائرون على آثارهم فنحن إذا مهتدون.

كلّا .. إنّ الآباء لم يكونوا أنصاف آلهة، و لا شرعية لعملهم، و لا هدى في آثارهم من دون علم أو كتاب.

[23] و هذه عادة باطلة درج عليها المترفون حينما بعث اللّه إليهم الأنبياء.

وَ كَذلِكَ ما أَرْسَلْنا مِنْ قَبْلِكَ فِي قَرْيَةٍ مِنْ نَذِيرٍ إِلَّا قالَ مُتْرَفُوها إِنَّا وَجَدْنا آباءَنا عَلى‏ أُمَّةٍ وَ إِنَّا عَلى‏ آثارِهِمْ مُقْتَدُونَ‏ فلربما كانت عقيدة الآباء منحرفة، و لربما كانت صحيحة و لكن في وقتها، إذ أنّ « تِلْكَ أُمَّةٌ قَدْ خَلَتْ لَها ما كَسَبَتْ وَ لَكُمْ ما كَسَبْتُمْ وَ لا تُسْئَلُونَ عَمَّا كانُوا يَعْمَلُونَ‏ » أو قد يكونوا صالحين و لكن مع تقادم الزمن حرّفت عقائدهم.

و هذه الآية تبيّن لنا أنّ الناس انقسموا تجاه أنبيائهم الى قسمين: قسم اتبع الأنبياء، و هم المستضعفون، و قسم خالف هدى الأنبياء، و هم المترفون و من اتبعهم من عامّة الناس.

[24] بلى. من السفاهة اتباع الآباء بلا تعقّل، كما لا ينبغي رميهم بالانحراف رأسا، إنّما يجب اتباع أهدى السبل سواء عرفه الآباء أم لا.

قالَ أَ وَ لَوْ جِئْتُكُمْ بِأَهْدى‏ مِمَّا وَجَدْتُمْ عَلَيْهِ آباءَكُمْ‏ / 451 و هذا طعن غير مباشر، و غير حاد لعقيدة الآباء، فالرسول لم يطعن في سيرة

من هدى القرآن، ج‏12، ص: 455

الآباء، بل دعاهم الى اتباع الأهدى، مشيرا الى أنّ الآباء لم يكونوا مهتدين، أو أنّ منهاجهم كان صالحا لذلك الوقت، و قد نسخه تقادم الزمن، و تطوّر الظروف، فما ذا كان ردّ أقوام الرسل لهذه الدعوة؟

قالُوا إِنَّا بِما أُرْسِلْتُمْ بِهِ كافِرُونَ‏ كفروا بما أرسل الرسل، و تبيّن زيف ادعائهم بحتمية اتباعهم لآبائهم، كلّا .. ليس آباؤهم مسئولين عن كفرهم، بل هم المسؤولون.

[25] و حين تمّت عليهم الحجة، و ثبتت لهم مسئوليتهم عن أعمالهم، جاءهم الانتقام.

فَانْتَقَمْنا مِنْهُمْ فَانْظُرْ كَيْفَ كانَ عاقِبَةُ الْمُكَذِّبِينَ‏ و سواء اعترف الإنسان بجريمته أو لم يعترف فإنّ قضاء اللّه واقع به إذا تنكّب الطريق، و هكذا لا يغنيه إنكار المسؤولية شيئا.

من هدى القرآن، ج‏12، ص: 456

[سورة الزخرف (43): الآيات 26 الى 35]

وَ إِذْ قالَ إِبْراهِيمُ لِأَبِيهِ وَ قَوْمِهِ إِنَّنِي بَراءٌ مِمَّا تَعْبُدُونَ (26) إِلاَّ الَّذِي فَطَرَنِي فَإِنَّهُ سَيَهْدِينِ (27) وَ جَعَلَها كَلِمَةً باقِيَةً فِي عَقِبِهِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ (28) بَلْ مَتَّعْتُ هؤُلاءِ وَ آباءَهُمْ حَتَّى جاءَهُمُ الْحَقُّ وَ رَسُولٌ مُبِينٌ (29) وَ لَمَّا جاءَهُمُ الْحَقُّ قالُوا هذا سِحْرٌ وَ إِنَّا بِهِ كافِرُونَ (30)

وَ قالُوا لَوْ لا نُزِّلَ هذَا الْقُرْآنُ عَلى‏ رَجُلٍ مِنَ الْقَرْيَتَيْنِ عَظِيمٍ (31) أَ هُمْ يَقْسِمُونَ رَحْمَتَ رَبِّكَ نَحْنُ قَسَمْنا بَيْنَهُمْ مَعِيشَتَهُمْ فِي الْحَياةِ الدُّنْيا وَ رَفَعْنا بَعْضَهُمْ فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجاتٍ لِيَتَّخِذَ بَعْضُهُمْ بَعْضاً سُخْرِيًّا وَ رَحْمَتُ رَبِّكَ خَيْرٌ مِمَّا يَجْمَعُونَ (32) وَ لَوْ لا أَنْ يَكُونَ النَّاسُ أُمَّةً واحِدَةً لَجَعَلْنا لِمَنْ يَكْفُرُ بِالرَّحْمنِ لِبُيُوتِهِمْ سُقُفاً مِنْ فِضَّةٍ وَ مَعارِجَ عَلَيْها يَظْهَرُونَ (33) وَ لِبُيُوتِهِمْ أَبْواباً وَ سُرُراً عَلَيْها يَتَّكِؤُنَ (34) وَ زُخْرُفاً وَ إِنْ كُلُّ ذلِكَ لَمَّا مَتاعُ الْحَياةِ الدُّنْيا وَ الْآخِرَةُ عِنْدَ رَبِّكَ لِلْمُتَّقِينَ (35)

/ 452

[اللغة]

32 [سخريّا]: أي ينتفع أحدهم بعمل الآخر له فينتظم بذلك قوام أمر العالم.

من هدى القرآن، ج‏12، ص: 457

34 [معارج‏]: جمع معراج و هو السّلم.

36 [زخرفا]: هو الذهب.

من هدى القرآن، ج‏12، ص: 458

إِنْ كُلُّ ذلِكَ لَمَّا مَتاعُ الْحَياةِ الدُّنْيا

هدى من الآيات:

يضرب القرآن مثلا على الصراع بين الحق الذي يحمله النذير الى قومه و الواقع/ 453 الفاسد الذي يدافع عنه المترفون باعتباره تراث الآباء، بقصة إبراهيم- عليه السلام- الذي تحدّى أباه و قومه، و أعلن براءته مما يعبدون، و جعل الإمامة في ذريته الطيبة لتكون منار هدى للأجيال المتعاقبة، كما و متّع طائفة من أبنائه (و هم أهل مكة و آباؤهم) دهرا طويلا حتى جاءهم الحق و رسول مبين فكذّبوه و قالوا هذا سحر.

(و قد قاوموا الرسالة الإلهية بقيمهم المادية) و قالوا: لو لا نزّل هذا القرآن على واحد من العظيمين في مكة و الطائف (الوليد بن المغيرة من قريش مكة أو حبيب بن عمرو من ثقيف الطائف، حسب ابن عباس).

و يبيّن القرآن ضلالة هذا المقياس، أولا: بأنّ اللّه هو الذي يقسم رحماته كيف‏

من هدى القرآن، ج‏12، ص: 459

يشاء لا المخلوقون و ثانيا: بأنّ اللّه قد قسم بينهم معايشهم حسب حكمته، و إنما رفع بعضهم على بعض لكي يتخذ بعضهم بعضا سخريّا (و ليس للغني في غناه كرامة، و لا على الفقير في فقره هوان) و ثالثا: بأنّ رحمة اللّه (المتمثّلة في رسالاته و جزائه) خير مما يجمعون من مال و زخرف.

(و يمضي السياق قدما في تهوين شأن الدنيا و ليقتلع من النفوس مقياس الغنى في تقييم الحقائق، و يقول:) لولا أن يكون الناس على الضلالة جميعا بإغراء زخرف الدنيا لجمع الدنيا كلّها للكفار، فجعل لبيوتهم سقفا من فضة و سلالم يعرجون عليها (الى الطوابق العليا) و جعل أبواب بيوتهم و سررها من فضة، و أحسن تأثيث منازلهم بالزخرف. ثم ماذا بعد كلّ ذلك؟ إنّما ذلك متاع زائل للحياة الدنيا- بينما تصفي الآخرة لمن/ 454 اتقى ربّه-.

بينات من الآيات:

[26] ضمن سياق هذه السورة التي تتحدّث عن تصحيح العلاقة بين الإنسان و ما حوله من بشر و طبيعة، يبين لنا السياق القرآني العلاقة المثلى بين الإنسان و بين آبائه، فعلاقته يجب أن تكون مع القيم قبل العلاقة بالماضي بما فيه من خير و شر ..

لماذا؟ لأنّ الإنسان لا يكتسب القدسية بمجرد مرور الزمان عليه، و لأنّنا و هم أمام اللّه شرع سواء، و إنما قيمتنا جميعا باتباع ما أمرنا اللّه به.

و لولا هذه العلاقة المجرّدة عن التقديس لما قدرنا الانتفاع بتجاربهم، و كيف نتقي الأخطار التي أحدقت بهم و أهلكتهم، و ما هي بدايات انحرافهم، و ما هي عاقبته؟

صفحه بعد