کتابخانه تفاسیر

پایگاه داده های قرآنی اسلامی
کتابخانه بالقرآن

من هدى القرآن

الجزء الأول

سورة البقرة

فضل السورة:

سورة آل عمران

فضل السورة:

الجزء الثاني

سورة النساء

فضل السورة:

سورة المائدة

فضل السورة الإطار العام

الجزء الثالث

سورة الانعام

فضل السورة:

سورة الأعراف

فضل السورة: الإطار العام

الجزء الرابع

سورة الأنفال

فضل السورة

سورة التوبة

فضل السورة

سورة يونس

أحاديث في فضل السورة: الإطار العام

الجزء الخامس

سوره هود

فضل السورة الإطار العام

سورة يوسف

فضل السورة: الإطار العام لماذا الاسم؟ أهداف القصة في القرآن:

سورة الرعد

فضل السورة الإطار العام للسورة

سورة إبراهيم

أحاديث في فضل السورة: الإطار العام

سورة الحجر

أحاديث في فضل السورة: الإطار العام

الجزء السادس

سورة النحل

فضل السورة الإطار العام

سورة الإسراء

فضل السورة: الإطار العام

سورة الكهف

فضل السورة الاسم:

المجلد السابع

سوره مريم

فضل السورة: الإطار العام

سورة طه

فضل السورة: الإطار العام

سورة الأنبياء

فضل السورة: الإطار العام

الجزء الثامن

سورة الحج

فضل السورة: الاسم: الإطار العام

سورة المؤمنون

فضل السورة: الإطار العام

سورة النور

فضل السورة: الإطار العام

سورة الفرقان

فضل السورة: الاسم: الإطار العام

الجزء التاسع

سورة شعراء

فضل السورة: الإطار العام

سورة القصص

الجزء العاشر

سورة الأحزاب

فضل السورة:

الجزء الحادي عشر

الجزء الثاني عشر

الجزء الثالث عشر

الجزء الرابع عشر

الجزء الخامس عشر

الجزء السادس عشر

الجزء السابع عشر

الجزء الثامن عشر

من هدى القرآن


صفحه قبل

من هدى القرآن، ج‏2، ص: 305

[سورة المائدة (5): آية 6]

يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَ أَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرافِقِ وَ امْسَحُوا بِرُؤُسِكُمْ وَ أَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ وَ إِنْ كُنْتُمْ جُنُباً فَاطَّهَّرُوا وَ إِنْ كُنْتُمْ مَرْضى‏ أَوْ عَلى‏ سَفَرٍ أَوْ جاءَ أَحَدٌ مِنْكُمْ مِنَ الْغائِطِ أَوْ لامَسْتُمُ النِّساءَ فَلَمْ تَجِدُوا ماءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيداً طَيِّباً فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَ أَيْدِيكُمْ مِنْهُ ما يُرِيدُ اللَّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُمْ مِنْ حَرَجٍ وَ لكِنْ يُرِيدُ لِيُطَهِّرَكُمْ وَ لِيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ (6)

من هدى القرآن، ج‏2، ص: 306

/ 270

التطهر واجب اسلامي‏

بينات من الآيات:

[6] تأتي آية التطهر في إطار الحديث عن المجتمع الاسلامي للدلالة على الجانب الاجتماعي في الطهارة، و لبيان العلاقة بين طهارة القلب و طهارة الجسد، و قد رأينا في سورة النساء كيف جاءت اية التطهر (43) بعد ايات النهي عن البخل و الرياء، و قبل ايات النهي عن تحريف الدين.

و هنا جاءت هذه الآية في سياق النهي عن طائفة اخرى من المنكرات بينها الزنا، فكان الحديث عن الوضوء و الغسل مناسبا لطبيعة العلاقة بين حرمة الزنا و حرمة الميتة و الدم و. و .. و تنظيم العلاقة الجنسية مما يرتبط بصحة الجسم، و بين الطهارة التي تتصل هي الأخرى بالصحة، اضافة الى العلاقة بين طهارة الظاهر التي تجسده واجبات الوضوء و الغسل، و طهارة الباطن التي يمثلها الابتعاد عن المحرمات.

يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَ أَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرافِقِ‏

من هدى القرآن، ج‏2، ص: 307

الوضوء:

ان الشرط المسبق للتحدث مع اللَّه في مراسم العبادة، هو التطهر و ذلك بغسل الوجه مما يصدق عليه الوجه عرفا، و قد حدده الفقهاء بأنه من منابت الشعر الى نهاية/ 271 الذقن طولا، و بما يشمل عليه الإبهام و الوسطى عرضا.

اما اليد فانها تطلق عادة على اي جزء من العضو المشهور.

و لذلك حدد القرآن مقدار المغسول منها بالمرفق على ان يكون المرفق جزء منه.

الغسل:

و قد سكت القرآن عن بيان طريقة الغسل و ما يغسل به، و لكن بما ان القرآن يتحدث الى الناس الذين يمارسون الغسل طبيعيا، و يعرفون كيفياته، فان ذلك يكفينا دليلا عن كافة التفاصيل.

شرائط الغسل:

فأولا: الغسل يكون بالماء و ليس باي سائل آخر (فلا يجوز بعصير البرتقال أو بالكحول مثلا) ثانيا: ان الغسل يكون عادة من الأعلى الى الأسفل لان الهدف منه ان يحمل الماء الوسخ في جريانه، و بالطبع فالماء لا يجري الى الأعلى بل يجري الى الأسفل.

من هنا يجب ان نصب الماء اولا على الجبهة و من ثم ينحدر على الوجه،

من هدى القرآن، ج‏2، ص: 308

كذلك يجب ان نصبه على المرفق و من ثم ينحدر الى الذراع و الكفين.

كيفية الغسل:

و أتصور ان التفسير الذي يجعل كلمة (الى) في هذه الاية بمعنى (نهاية عملية الغسل) و يزعم ان بدايتها الكفان و ان الغسل ينبغي ان يكون من تحت الى الأعلى، أتصور انه تفسير ساذج لا يتفق مع بلاغة القرآن، كما انه يخالف العرف العام ... أو ليس إذا قال الأب لابنه اغسل يدك الى الرسغ، هل يفهم من ذلك ان الغسل يبدأ من الرسغ، فلا يتصور الا بن/ 272 ان والده امره بان يقلب كفيه حين يغسل؟ أو ليس إذا أمرت الصبّاغ بان يصبغ غرفتك الى السقف، أو لست تضحك عليه إذا رايته يأخذ بالصبغ من أسفل الغرفة صاعدا الى السقف، بل قد تنهاه عن ذلك لأنه يسبب تشوية الغرفة، فاذا قال لك أنت امرتني بان اصبغ الى السقف، أو ترد عليه باني انما أردت ان يكون نهاية المقدار المصبوغ عند السقف؟! و لم أرد ان يكون أسلوب الصباغة من تحت الى فوق ... إذ ان الأسلوب شأنك أنت و ليس من شأني .. و أنت تعرفه جيدا.

كذلك في العرف يعرف كيف تغسل الأشياء، و لكن على الشريعة ان تحدد لهم فقط المقادير.

كيفية المسح:

وَ امْسَحُوا بِرُؤُسِكُمْ وَ أَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ‏ اي امسحوا بجزء من رؤوسكم فتدل الباء هنا على ضرورة مسح جزء من الرأس، اما الرجل فبالرغم من أنها هي الأخرى يمسح عليها و لكن القران جعل‏

من هدى القرآن، ج‏2، ص: 309

الكلمة منصوبة من ناحية الاعراب (أرجلكم) بفتح اللام لماذا؟ لأنه لو جعلها مجرورة (أرجلكم) بكسر اللام إذا لكان تقديره (بأرجلكم) و من الطبيعي ان هناك اختلافا كبيرا بين المسح بالرجل و المسح بالرأس، فالمسح بالرجل يعني عند العرف جعل الرجل اداة للمسح كأن تقول امسح برجلك الأرض فقد قال اللَّه تعالى:

ارْكُضْ بِرِجْلِكَ هذا مُغْتَسَلٌ بارِدٌ وَ شَرابٌ‏ بيد ان الرأس لا يصبح أداة للمسح/ 273 فلا يتصور ان يكون معنى امسح برأسك اي اجعل رأسك اداة للمسح بشي‏ء أخر، بل يتبادر إلينا معنى (البعضية) اي امسح ببعض رأسك.

من هنا كان من البلاغة ان يفتح كلمة الرّجل ليكون المعنى (و امسحوا أرجلكم) فيجعل لفظ أرجلكم معطوفا على محل (برؤسكم) و ليس على لفظه، أو يقدر له كلمة امسحوا بدلالة السياق.

و لو قال القران امسحوا بأرجلكم لكنا نتساءل اي شي‏ء نمسحه بأرجلنا، و كأن الأرجل اداة للمسح و الكعبان هما قبتا الرجل.

التّيمم:

وَ إِنْ كُنْتُمْ جُنُباً فَاطَّهَّرُوا اي اغتسلوا.

وَ إِنْ كُنْتُمْ مَرْضى‏ أَوْ عَلى‏ سَفَرٍ أَوْ جاءَ أَحَدٌ مِنْكُمْ مِنَ الْغائِطِ أَوْ لامَسْتُمُ النِّساءَ فَلَمْ تَجِدُوا ماءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيداً طَيِّباً

من هدى القرآن، ج‏2، ص: 310

أي توجهوا الى تراب طاهرا و ارض طاهرة لتتطهروا بها تيمما.

فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَ أَيْدِيكُمْ مِنْهُ‏ بان تضربوا أيديكم على التراب، فاذا علقت به عالقة من التراب فامسحوا بها بعضا من وجوهكم، و بعضا من أيديكم، اما الوجه فهو الجبين و الجبهة الى بداية الأنف، أما اليدان فتمسح الكفان منهما ابتداء من الرسغ حتى رؤوس الأصابع.

/ 274 إن حكم التطهير ليس الهدف منه ابتلاء المؤمنين بعمل شاق، بل الهدف منه تطهيرهم من النجاسات الظاهرة و الباطنة.

الحرج:

ما يُرِيدُ اللَّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُمْ مِنْ حَرَجٍ‏ ان اي حكم شرعي يصل في صعوبته الى درجة الحرج (و هي الصعوبة الشديدة التي لا تحتمل) فانه يلغى أو يبدل بما هو أخف منه فالحج و الصوم و الصلاة و. و. إذا كانت تحتوي على صعوبات جسدية لا يحتملها و لا يطيقها الشخص فانها تخفف فيسقط بعض واجبات الحج و يبقى البعض فقط، و كذلك تصبح الصلاة عن جلوس بدل القيام، أو بالإيماء بدل الحركات، أو انها تحذف فيما إذا كان الواجب لا يتحرز .. مثل الصوم، فانه يحذف مرة واحدة إذا كان ذا صعوبة بالغة لا يطيقها الفرد.

و قد ضرب اللَّه مثلا لهذه القاعدة الفقهية التي تسمى بقاعدة (الحرج) من واقع التيمم الذي جاء بديلا عن الوضوء و الغسل في أوقات الحرج مثل المرض أو

من هدى القرآن، ج‏2، ص: 311

البرد القارص، أو قلة الوقت لعجلة السفر، أو فقدان الماء، أو الخوف من عدو قاهر ..

و نستطيع ان نستأنس بهذه الأمثال التي ساقها القرآن الحكيم هنا في تفصيلات قاعدة الحرج و تعميماتها على الأحكام الجزئية الأخرى.

انهم أناس يتطهرون:

وَ لكِنْ يُرِيدُ لِيُطَهِّرَكُمْ وَ لِيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ‏ الهدف من الغسل و الوضوء أو التيمم هو طهارة الجسد، و طهارة الروح، و الجسد/ 275 يطهره الماء و التراب اما الروح فانها تتمرغ في أو حال الشهوات فتحتاج الى ان تتطهر بتجدد الايمان، و عمليات التطهير هي رمز هذا التجدد. كيف؟

الرجل ينام و يلبي بالنوم حاجة جسدية ملحة، و لكن روحه و غير راضية عن ذلك، إن الروح تتطلع الى عمل دائب، و جهد مستمر لتحقيق مزيد من أهدافها في فرصة العمر لذلك فحين يقوم المرء من النوم يجد روحه كسولة غير راضية، فيذهب الى الماء و يتطهر استعدادا للصلاة بهدف تحقيق مرضاة اللَّه في العمل بواجبات الدين، و بالتالي في تحقيق اهداف الروح، فيرفع الكسل عن روحه بذلك، و يجد أن روحه بدأت تسير في الاتجاه الصحيح.

ان قيمة التطهر الروحية آتية من انه مقدمة و تمهيد للواجبات و استعداد نفسي لها.

صفحه بعد