کتابخانه تفاسیر

پایگاه داده های قرآنی اسلامی
کتابخانه بالقرآن

تيسير الكريم الرحمن

سورة الفاتحة سورة آل عمران سورة المائدة سورة الأنعام تفسير سورة الأعراف تفسير سورة الأنفال تفسير سورة التوبة تفسير سورة يونس تفسير سورة هود تفسير سورة الرعد سورة إبراهيم تفسير سورة الحجر سورة النحل سورة الإسراء سورة الكهف تفسير سورة مريم سورة طه تفسير سورة الأنبياء تفسير سورة الحج تفسير سورة المؤمنون تفسير سورة النور تفسير سورة الفرقان تفسير سورة الشعراء تفسير سورة النمل تفسير سورة العنكبوت تفسير سورة الروم تفسير سورة لقمان تفسير سورة السجدة سورة الأحزاب سورة سبأ تفسير سورة فاطر تفسير سورة يس تفسير سورة الصافات تفسير سورة الزمر تفسير سورة فصلت سورة الشورى سورة الزخرف تفسير سورة الدخان سورة الجاثية سورة الأحقاف سورة محمد تفسير سورة الحجرات تفسير سورة ق سورة الطور تفسير سورة النجم سورة القمر سورة الرحمن سورة الواقعة تفسير سورة الحديد تفسير سورة المجادلة تفسير سورة الحشر تفسير سورة الممتحنة تفسير سورة الصف سورة الجمعة تفسير سورة المنافقون تفسير سورة التغابن تفسير سورة الطلاق تفسير سورة التحريم تفسير سورة الملك تفسير سورة القلم سورة الحاقة سورة المعارج سورة نوح سورة الجن تفسير سورة المزمل سورة المدثر تفسير سورة القيامة سورة الإنسان سورة المرسلات تفسير سورة النبأ سورة النازعات سورة عبس تفسير سورة التكوير سورة الإنفطار سورة المطففين تفسير سورة الإنشقاق سورة البروج سورة الطارق سورة الأعلى تفسير سورة الغاشية تفسير سورة الفجر تفسير سورة البلد سورة الشمس سورة الليل تفسير سورة الضحى سورة الشرح سورة التين تفسير سورة العلق سورة القدر تفسير سورة البينة تفسير سورة الزلزلة تفسير سورة العاديات تفسير سورة القارعة سورة التكاثر سورة العصر تفسير سورة الهمزة سورة الفيل تفسير سورة قريش سورة الماعون سورة الكوثر تفسير سورة الكافرون سورة النصر تفسير سورة المسد تفسير سورة الإخلاص سورة الفلق تفسير سورة الناس محتوى تفسير الإمام السعدي

تيسير الكريم الرحمن


صفحه قبل

تيسير الكريم الرحمن، ص: 927

أب، قادر على بعث الموتى من قبورهم. أو، و إن عيسى عليه السّلام، سينزل في آخر الزمان، و يكون نزوله، علامة من علامات الساعة. فَلا تَمْتَرُنَّ بِها أي: لا تشكنّ في قيام الساعة، فإن الشك فيها كفر. وَ اتَّبِعُونِ‏ بامتثال ما أمرتكم، و اجتناب ما نهيتكم. هذا صِراطٌ مُسْتَقِيمٌ‏ موصل إلى اللّه عز و جل.

[62] وَ لا يَصُدَّنَّكُمُ الشَّيْطانُ‏ عمّا أمركم اللّه به‏ إِنَّهُ‏ أي: الشيطان‏ لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِينٌ‏ حريص على إغوائكم، باذل جهده في ذلك.

[63] وَ لَمَّا جاءَ عِيسى‏ بِالْبَيِّناتِ‏ الدالة على صدق نبوته و صحة ما جاءهم به، من إحياء الموتى، و إبراء الأكمه، و الأبرص، و نحو ذلك من الآيات. قالَ‏ لبني إسرائيل: قَدْ جِئْتُكُمْ بِالْحِكْمَةِ النبوة و العلم، بما ينبغي على الوجه الذي ينبغي.

وَ لِأُبَيِّنَ لَكُمْ بَعْضَ الَّذِي تَخْتَلِفُونَ فِيهِ‏ أي: أبين لكم صوابه و جوابه، فيزول عنكم بذلك اللبس. فجاء عليه السّلام مكملا، و متمما لشريعة موسى عليه السّلام، و لأحكام التوراة. و أتى ببعض التسهيلات، الموجبة للانقياد له، و قبول ما جاءهم به. فَاتَّقُوا اللَّهَ وَ أَطِيعُونِ‏ أي: اعبدوا اللّه وحده لا شريك له، و امتثلوا أمره، و اجتنبوا نهيه، و آمنوا بي، و صدقوني، و أطيعوني.

[64] إِنَّ اللَّهَ هُوَ رَبِّي وَ رَبُّكُمْ فَاعْبُدُوهُ هذا صِراطٌ مُسْتَقِيمٌ‏ (64) ففيه الإقرار بتوحيد الربوبية، بأن اللّه هو المربي جميع خلقه بأنواع النّعم الظاهرة و الباطنة و الإقرار بتوحيد العبودية، بالأمر بعبادة اللّه وحده لا شريك له، و إخبار عيسى عليه السّلام، أنه عبد من عباد اللّه، ليس كما قال النصارى فيه: «إنه ابن اللّه، أو ثالث ثلاثة» و الإخبار بأن هذا المذكور، صراط مستقيم، موصل إلى اللّه و إلى جنته.

[65] فلما جاءهم عيسى عليه السّلام بهذا اختلف‏ الْأَحْزابُ‏ المتحزبون على التكذيب‏ مِنْ بَيْنِهِمْ‏ كلّ قال بعيسى عليه السّلام، مقالة باطلة، ورد ما جاء به، إلّا من هدى اللّه من المؤمنين، الّذين شهدوا له بالرسالة، و صدقوا بكل ما جاء به، و قالوا: إنه عبد اللّه و رسوله. فَوَيْلٌ لِلَّذِينَ ظَلَمُوا أي: ما أشد حزن الظالمين‏ مِنْ عَذابِ يَوْمٍ أَلِيمٍ‏ و من أعظم خسارهم، في ذلك اليوم!!

[66] يقول تعالى: هَلْ يَنْظُرُونَ‏ أي: هل ينتظر المكذبون، و هل يتوقعون‏ إِلَّا السَّاعَةَ أَنْ تَأْتِيَهُمْ بَغْتَةً وَ هُمْ لا يَشْعُرُونَ‏ أي: فإذا جاءت، فلا تسألوا عن أحوال من كذّب بها، و استهزأ بمن جاء بها.

[67] و إن‏ الْأَخِلَّاءُ يَوْمَئِذٍ أي: يوم القيامة، المتخالين على الكفر و التكذيب، و معصية اللّه‏ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ لأن خلتهم و محبتهم في الدنيا، لغير اللّه، فانقلبت يوم القيامة عداوة. إِلَّا الْمُتَّقِينَ‏ للشرك و المعاصي، فإن محبتهم تدوم و تتصل، بدوام من كانت المحبة لأجله.

[68] ذكر ثواب المتقين، و أن اللّه تعالى يناديهم يوم القيامة بما يسر قلوبهم، و يذهب عنهم كل آفة و شر، فيقول: يا عِبادِ لا خَوْفٌ عَلَيْكُمُ الْيَوْمَ وَ لا أَنْتُمْ تَحْزَنُونَ‏ (68) أي: لا خوف يلحقكم فيما تستقبلونه من الأمور، و لا حزن يصيبكم فيما مضى منها. و إذا انتفى المكروه من كل وجه، ثبت المحبوب المطلوب.

[69] الَّذِينَ آمَنُوا بِآياتِنا أي: وصفهم الإيمان بآيات اللّه، و ذلك شامل للتصديق بها، و ما لا يتم التصديق إلا به، من العلم بمعناها و العمل‏

تيسير الكريم الرحمن، ص: 928

بمقتضاها. وَ كانُوا مُسْلِمِينَ‏ للّه منقادين في جميع أحوالهم. فجمعوا بين الاتصاف بعمل الظاهر و الباطن.

[70] ادْخُلُوا الْجَنَّةَ الّتي هي دار القرار أَنْتُمْ وَ أَزْواجُكُمْ‏ أي: من كان على مثل عملكم، من كل مقارن لكم، من زوجة، و ولد، و صاحب، و غيرهم. تُحْبَرُونَ‏ أي: تنعمون و تكرمون، و يأتيكم من فضل ربكم من الخيرات و السرور، و الأفراح، و اللذات، ما لا تعبّر الألسن عن وصفه.

[71] يُطافُ عَلَيْهِمْ بِصِحافٍ مِنْ ذَهَبٍ وَ أَكْوابٍ‏ أي: تدور عليهم خدامهم، من الولدان المخلدين بطعامهم، بأحسن الأواني و أفخرها، و هي: صحاف الذهب و شرابهم، بألطف الأواني، و هي: الأكواب، الّتي لا عرى لها، و هي من أصفى الأواني، من فضة أعظم من صفاء القوارير. وَ فِيها أي: الجنة ما تَشْتَهِيهِ الْأَنْفُسُ وَ تَلَذُّ الْأَعْيُنُ‏ و هذا اللفظ جامع، يأتي على كل نعيم و فرح، و قرة عين، و سرور قلب. فكل ما تشتهيه النفوس، من مطاعم، و مشارب، و ملابس، و مناكح و ما تلذه العيون، من مناظر حسنة، و أشجار محدقة، و نعم مؤنقة، و مبان مزخرفة، فإنه حاصل فيها، معد لأهلها، على أكمل الوجوه و أفضلها، كما قال تعالى: لَهُمْ فِيها فاكِهَةٌ وَ لَهُمْ ما يَدَّعُونَ‏ (57). وَ أَنْتُمْ فِيها خالِدُونَ‏ و هذا هو تمام نعيم أهل الجنة، و هو: الخلد الدائم فيها، الذي يتضمن دوام نعيمها و زيادته، و عدم انقطاعه.

[72] وَ تِلْكَ الْجَنَّةُ الموصوفة بأكمل الصفات هي‏ الَّتِي أُورِثْتُمُوها بِما كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ‏ أي: أورثكم اللّه إياها بأعمالكم، و جعلها من فضله، جزاء لها، و أودع فيها من رحمته ما أودع. لَكُمْ فِيها فاكِهَةٌ كَثِيرَةٌ كما في الآية الأخرى‏ فِيهِما مِنْ كُلِّ فاكِهَةٍ زَوْجانِ‏ (52). مِنْها تَأْكُلُونَ‏ أي: مما تتخيرون من تلك الفواكه الشهية، و الثمار اللذيذة تأكلون.

[74] و لما ذكر نعيم الجنة، عقبة بذكر عذاب جهنم فقال: إِنَّ الْمُجْرِمِينَ‏ إلى‏ كارِهُونَ‏ . إِنَّ الْمُجْرِمِينَ‏ الّذين أجرموا بكفرهم و تكذيبهم‏ فِي عَذابِ جَهَنَّمَ‏ أي: منغمرون فيه، محيط بهم العذاب من كل جانب. خالِدُونَ‏ فيه، لا يخرجون منه أبدا.

[75] و لا يُفَتَّرُ عَنْهُمْ‏ العذاب ساعة، لا بإزالته، و لا بتهوين عذابه. وَ هُمْ فِيهِ مُبْلِسُونَ‏ أي: آيسون من كل خير، غير راجين للفرج، و ذلك أنهم ينادون ربهم فيقولون: رَبَّنا أَخْرِجْنا مِنْها فَإِنْ عُدْنا فَإِنَّا ظالِمُونَ (107) قالَ اخْسَؤُا فِيها وَ لا تُكَلِّمُونِ‏ (108) و هذا العذاب العظيم، بما قدمت أيديهم، و بما ظلموا به أنفسهم.

[76] وَ ما ظَلَمْناهُمْ وَ لكِنْ كانُوا هُمُ الظَّالِمِينَ‏ (76) فاللّه لم يظلمهم و لم يعاقبهم بلا ذنب و لا جرم.

[77] وَ نادَوْا و هم في النار، لعلهم يحصل لهم استراحة. يا مالِكُ لِيَقْضِ عَلَيْنا رَبُّكَ‏ أي: ليمتنا فنستريح، فإننا في غمّ شديد، و عذاب غليظ، لا صبر لنا عليه و لا جلد. قالَ‏ لهم مالك خازن النار- حين طلبوا منه أن يدعو اللّه لهم أن يقضي عليهم-: إِنَّكُمْ ماكِثُونَ‏ أي: مقيمون فيها، لا تخرجون منها أبدا. فلم يحصل لهم ما قصدوه، بل أجابهم بنقيض قصدهم، و زادهم غما إلى غمهم.

[78] ثمّ وبخهم بما فعلوا فقال: لَقَدْ جِئْناكُمْ بِالْحَقِ‏ الذي يوجب عليكم أن تتبعوه. فلو تبعتموه، لفزتم و سعدتم. وَ لكِنَّ أَكْثَرَكُمْ لِلْحَقِّ كارِهُونَ‏ فلذلك شقيتم شقاوة لا سعادة بعدها.

[79] يقول تعالى: أَمْ أَبْرَمُوا أي: أبرم المكذبون بالحق المعاندون له‏ أَمْراً أي: كادوا كيدا، و مكروا للحق و لمن جاء بالحق، ليدحضوه، بما موهوا من الباطل المزخرف المزوق. فَإِنَّا مُبْرِمُونَ‏ أي: محكمون أمرا و مدبرون تدبيرا، يعلو تدبيرهم، و ينقضه و يبطله. و هو ما قيّضه اللّه من الأسباب و الأدلة، لإحقاق الحقّ، و إبطال الباطل، كما قال تعالى: بَلْ نَقْذِفُ بِالْحَقِّ عَلَى الْباطِلِ فَيَدْمَغُهُ‏ .

[80] أَمْ يَحْسَبُونَ‏ بجهلهم و ظلمهم‏ أَنَّا لا نَسْمَعُ سِرَّهُمْ‏ الذي لم يتكلموا به، بل هو سر في قلوبهم‏ وَ نَجْواهُمْ‏ أي: كلامهم الخفي الذي يتناجون به، أي: فلذلك أقدموا على المعاصي، و ظنوا أنها لا تبعة لها و لا مجازاة على ما خفي منها. فرد اللّه عليهم بقوله: بَلى‏ إنّا نعلم سرهم و نجواهم‏ وَ رُسُلُنا الملائكة الكرم. لَدَيْهِمْ يَكْتُبُونَ‏ كل ما عملوه، سيحفظ ذلك عليهم، حتى يردوا

تيسير الكريم الرحمن، ص: 929

القيامة، فيجدوا ما عملوا حاضرا، و لا يظلم ربك أحدا.

[81] أي: قل يا أيها الرسول الكريم، للذين جعلوا للّه ولدا، و هو الأحد الفرد الصمد، الذي لم يتخذ صاحبة و لا ولدا، و لم يكن له كفوا أحد. قُلْ إِنْ كانَ لِلرَّحْمنِ وَلَدٌ فَأَنَا أَوَّلُ الْعابِدِينَ‏ (81) لذلك الولد، لأنه جزء من والده، و أنا أوّل الخلق انقيادا للأوامر المحبوبة للّه و لكني أوّل المنكرين لذلك، و أشدهم له نفيا، فعلم بذلك بطلانه. فهذا احتجاج عظيم، عن من عرف أحوال الرسل. و أنه إذا علم أنهم أكمل الخلق، و أن كل خير فهم أوّل الناس سبقا إليه، و تكميلا له.

و كل شر فهم أوّل الناس تركا له، و إنكارا له، و بعدا منه.

فلو كان للرحمن ولد و هو الحقّ، لكان محمد بن عبد اللّه، أفضل الرسل أوّل من عبده، و لم يسبقه إليه المشركون.

و يحتمل أن معنى الآية: لو كان للرحمن ولد، فأنا أوّل العابدين للّه. و من عبادتي للّه، إثبات ما أثبته، و نفي ما نفاه، فهذا من العبادة القولية الاعتقادية. و يلزم من هذا، لو كان حقا، لكنت أوّل مثبت له. فعلم بذلك، بطلان دعوى المشركين و فسادها، عقلا و نقلا.

[82] سُبْحانَ رَبِّ السَّماواتِ وَ الْأَرْضِ رَبِّ الْعَرْشِ عَمَّا يَصِفُونَ‏ (82) من الشريك و الظهير، و العوين، و الولد، و غير ذلك، مما نسبه إليه المشركون.

[83] فَذَرْهُمْ يَخُوضُوا وَ يَلْعَبُوا أي: يخوضوا بالباطل، و يلعبوا بالمحال. فعلومهم ضارة غير نافعة، و هي الخوض، و البحث بالعلوم الّتي يعارضون بها الحقّ، و ما جاءت به الرسل، و أعمالهم لعب و سفاهة، لا تزكي النفوس، و لا تثمر المعارف. و لهذا توعدهم بما أمامهم يوم القيامة فقال: حَتَّى يُلاقُوا يَوْمَهُمُ الَّذِي يُوعَدُونَ‏ فسيعلمون فيه ماذا حصلوا، و ما حصلوا عليه من الشقاء الدائم، و العذاب المستمر.

[84] وَ هُوَ الَّذِي فِي السَّماءِ إِلهٌ وَ فِي الْأَرْضِ إِلهٌ‏ يخبر تعالى، أنه وحده، المألوه، المعبود في السموات و الأرض.

فأهل السموات كلهم، و المؤمنون من أهل الأرض يعبدونه، و يعظمونه، و يخضعون لجلاله، و يفتقرون لكماله.

تُسَبِّحُ لَهُ السَّماواتُ السَّبْعُ وَ الْأَرْضُ وَ مَنْ فِيهِنَّ وَ إِنْ مِنْ شَيْ‏ءٍ إِلَّا يُسَبِّحُ بِحَمْدِهِ‏ وَ لِلَّهِ يَسْجُدُ مَنْ فِي السَّماواتِ وَ الْأَرْضِ طَوْعاً وَ كَرْهاً . فهو تعالى المألوه المعبود، الذي يألهه الخلائق كلهم، طائعين مختارين، و كارهين. و هذه كقوله تعالى: وَ هُوَ اللَّهُ فِي السَّماواتِ وَ فِي الْأَرْضِ‏ أي: ألوهيته و محبته فيهما. و أما هو فإنه فوق عرشه، بائن من خلقه، متوحد بجلاله، متمجد بكماله.

وَ هُوَ الْحَكِيمُ‏ الذي أحكم ما خلقه، و أتقن ما شرعه. فما خلق شيئا إلّا لحكمة، و حكمه القدري، و الشرعي، و الجزائي مشتمل على الحكمة. الْعَلِيمُ‏ بكل شي‏ء يعلم السر و أخفى، لا يعزب عنه مثقال ذرة في العالم العلوي و السفلي، و لا أصغر منها، و لا أكبر.

[85] وَ تَبارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّماواتِ وَ الْأَرْضِ وَ ما بَيْنَهُما تبارك بمعنى تعالى و تعاظم، و كثر خيره، و اتسعت صفاته، و عظم ملكه. و لهذا ذكر سعة ملكه للسموات و الأرض و ما بينهما، و سعة علمه، و أنه بكل شي‏ء عليم. حتى أنه تعالى، انفرد بعلم الغيوب، الّتي لم يطّلع عليها أحد من الخلق لا نبي مرسل، و لا ملك مقرّب و لهذا قال: وَ عِنْدَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ قدم الظرف، ليفيد الحصر، أي: لا يعلم متى تجي‏ء الساعة إلّا هو. و من تمام ملكه وسعته، أنه مالك الدنيا و الآخرة، و لهذا قال: وَ إِلَيْهِ تُرْجَعُونَ‏ أي: في الآخرة فيحكم بينكم‏

تيسير الكريم الرحمن، ص: 930

بحكمه العدل. و من تمام ملكه، أنه لا يملك أحد من خلقه من الأمر شيئا، و لا يقدم على الشفاعة عنده أحد، إلّا بإذنه.

[86] وَ لا يَمْلِكُ الَّذِينَ يَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ الشَّفاعَةَ أي: كل من دعي من دون اللّه، من الأنبياء و الملائكة و غيرهم، لا يملكون الشفاعة، و لا يشفعون إلّا بإذن اللّه، و لا يشفعون إلّا لمن ارتضى، و لهذا قال: إِلَّا مَنْ شَهِدَ بِالْحَقِ‏ أي: نطق بلسانه، مقرا بقلبه، عالما بما يشهد به، و يشترط أن تكون شهادته بالحق، و هي الشهادة للّه تعالى بالوحدانية، و لرسله بالنبوة و الرسالة، و صحة ما جاءوا به، من أصول الدين، و فروعه، و حقائقه و شرائعه. فهؤلاء الذين تنفع فيهم شفاعة الشافعين، و هؤلاء الناجون من عقاب اللّه، الحائزون لثوابه.

[87] ثم قال تعالى: وَ لَئِنْ سَأَلْتَهُمْ مَنْ خَلَقَهُمْ لَيَقُولُنَّ اللَّهُ‏ أي: و لئن سألت المشركين عن توحيد الربوبية، و من هو الخالق، لأقروا أنه اللّه وحده لا شريك له. فَأَنَّى يُؤْفَكُونَ‏ أي: فكيف يصرفون عن عبادة اللّه، و الإخلاص له وحده؟

فإقرارهم بتوحيد الربوبية، يلزمهم به الإقرار بتوحيد الألوهية، و هو من أكبر الأدلة على بطلان الشرك.

[88] وَ قِيلِهِ يا رَبِّ إِنَّ هؤُلاءِ قَوْمٌ لا يُؤْمِنُونَ‏ (88) هذا معطوف على قوله: وَ عِنْدَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ أي: و عنده علم قيله، أي: الرسول صلّى اللّه عليه و سلّم، شاكيا لربه تكذيب قومه، متحزنا على ذلك، متحسرا على عدم إيمانهم. فاللّه تعالى عالم بهذه الحال، قادر على معاجلتهم بالعقوبة. و لكنه تعالى، حليم يمهل العباد، و يستأني بهم، لعلهم يتوبون، و يرجعون و لهذا قال:

[89] فَاصْفَحْ عَنْهُمْ وَ قُلْ سَلامٌ‏ أي: اصفح عنهم، ما يأتيك من أذيتهم القولية و الفعلية، و اعف عنهم، و لا يبدر منك لهم إلّا السّلام الذي يقابل به أولو الألباب و البصائر الجاهلين. كما قال تعالى عن عباده الصالحين: وَ إِذا خاطَبَهُمُ الْجاهِلُونَ‏ أي: خطابا بمقتضى جهلهم‏ قالُوا سَلاماً . فامتثل صلّى اللّه عليه و سلّم، لأمر ربه، و تلقى ما يصدر إليه من قومه و غيرهم من الأذى، بالعفو و الصفح، و لم يقابلهم، عليه السّلام، إلّا بالإحسان إليهم و الخطاب الجميل.

فصلوات اللّه و سلامه، على من خصه اللّه بالخلق العظيم، الذي فضّل به أهل الأرض و السماء، و ارتفع به أعلى من كواكب الجوزاء. و قوله: فَسَوْفَ يَعْلَمُونَ‏ أي: غبّ ذنوبهم، و عاقبة جرمهم.

تفسير سورة الدخان‏

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ‏

[1- 4] هذا قسم بالقرآن على القرآن، فأقسم بالكتاب المبين لكل ما يحتاج إلى بيانه أنه أنزله‏ فِي لَيْلَةٍ مُبارَكَةٍ ، أي: كثيرة الخير و البركة، و هي ليلة القدر، الّتي هي خير من ألف شهر، فأنزل أفضل الكلام بأفضل الليالي و الأيام،

تيسير الكريم الرحمن، ص: 931

على أفضل الأنام، بلغة العرب الكرام، لينذر به قوما، عمتهم الجهالة، و غلبت عليهم الشقاوة، فيستضيئوا بنوره و يقتبسوا من هداه، و يسيروا وراءه، فيحصل لهم الخير الدنيوي، و الخير الأخروي، و لهذا قال: إِنَّا كُنَّا مُنْذِرِينَ فِيها ، أي: في تلك الليلة الفاضلة الّتي نزل فيها القرآن‏ يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ‏ ، أي: يفصل و يميز، و يكتب كل أمر قدري و شرعي، حكم اللّه به. و هذه الكتابة و الفرقان، الذي يكون في ليلة القدر، إحدى الكتابات الّتي تكتب و تميز، فتطابق الكتاب الأول، الذي كتب اللّه به مقادير الخلائق، و آجالهم، و أرزاقهم، و أعمالهم، و أموالهم. ثمّ إن اللّه تعالى، قد و كل ملائكة تكتب ما سيجري على العبد، و هو في بطن أمه، ثمّ و كلهم بعد خروجه إلى الدنيا، و كّل به كراما كاتبين، يكتبون و يحفظون عليه أعماله، ثمّ إنه تعالى يقدر في ليلة القدر، ما يكون في السنة.

[5] و كل هذا من تمام علمه و كمال حكمته، و إتقان حفظه، و اعتنائه تعالى بخلقه‏ أَمْراً مِنْ عِنْدِنا ، أي: هذا الأمر الحكيم، أمر صادر من عندنا.

[6] إِنَّا كُنَّا مُرْسِلِينَ‏ للرسل و منزلين للكتب، و الرسل تبلغ أوامر المرسل و تخبر بأقداره، رَحْمَةً مِنْ رَبِّكَ‏ ، أي: إن إرسال الرسل و إنزال الكتب، الّتي أفضلها القرآن، رحمة من رب العباد بالعباد، فما رحم اللّه عباده برحمة، أجل من هدايتهم بالكتب و الرسل. و كل خير ينالونه في الدنيا و الآخرة، فإنه من أجل ذلك و سببه. إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ‏ ، أي: يسمع جميع الأصوات، و يعلم جميع الأمور الظاهرة و الباطنة، و قد علم تعالى، ضرورة العباد إلى رسله و كتبه، فرحمهم بذلك، و منّ عليهم، فلله تعالى الحمد و المنة، و الإحسان.

[7- 8] رَبِّ السَّماواتِ وَ الْأَرْضِ وَ ما بَيْنَهُما ، أي: خالق ذلك و مدبره، و المتصرف فيه بما شاء. إِنْ كُنْتُمْ مُوقِنِينَ‏ ، أي: عالمين بذلك علما مفيدا لليقين، فاعلموا أن الرب للمخلوقات، هو إلهها الحقّ، و لهذا قال:

لا إِلهَ إِلَّا هُوَ ، أي: لا معبود إلا وجهه، يُحْيِي وَ يُمِيتُ‏ ، أي: هو المتصرف وحده بالإحياء و الإماتة، و سيجمعكم بعد موتكم فيجزيكم بعملكم، إن خيرا فخير، و إن شرا فشر. رَبُّكُمْ وَ رَبُّ آبائِكُمُ الْأَوَّلِينَ‏ ، أي:

رب الأولين و الآخرين، مربيهم بالنعم، الدافع عنهم النقم.

[9] فلما قرر تعالى ربوبيته و ألوهيته، بما يوجب العلم التام، و يدفع الشك، أخبر أن الكافرين مع هذا البيان‏ فِي شَكٍّ يَلْعَبُونَ‏ ، أي: منغمرون في الشكوك و الشبهات، غافلون عما خلقوا له، قد اشتغلوا باللعب الباطل، الذي لا يجدي عليهم إلا الضرر.

[10- 11] فَارْتَقِبْ‏ ، أي: انتظر فيهم العذاب، فإنه قد قرب و آن أوانه، يَوْمَ تَأْتِي السَّماءُ بِدُخانٍ مُبِينٍ يَغْشَى النَّاسَ‏ ، أي: يعمهم ذلك الدخان، و يقال لهم: هذا عَذابٌ أَلِيمٌ‏ . و اختلف المفسرون في المراد بهذا الدخان، فقيل: إنه الدخان الذي يغشى الناس و يعمهم، حين تقرب النار من المجرمين في يوم القيامة و أن اللّه توعدهم بعذاب يوم القيامة و أمر نبيه أن ينتظر بهم ذلك اليوم. و يؤيد هذا المعنى، أن هذه الطريقة هي طريقة القرآن في توعد الكفار و التأنّي بهم، و ترهيبهم بذلك اليوم و عذابه، و تسلية الرسول و المؤمنين بالانتظار، بمن آذاهم.

[13] و يؤيده أيضا، أنه قال في هذه الآية: أَنَّى لَهُمُ الذِّكْرى‏ وَ قَدْ جاءَهُمْ رَسُولٌ مُبِينٌ‏ (13) و هذا يقال يوم‏

تيسير الكريم الرحمن، ص: 932

القيامة للكفار، حين يطلبون الرجوع إلى الدنيا، فيقال: قد ذهب وقت الرجوع. و قيل: إن المراد بذلك، ما أصاب كفار قريش حين امتنعوا من الإيمان، و استكبروا على الحقّ، فدعا عليهم النبي صلّى اللّه عليه و سلّم، فقال: «اللهم أعني عليهم بسنين كسني يوسف»، فأرسل اللّه عليهم الجوع العظيم، حتى أكلوا الميتات و العظام، و صاروا يرون الذي بين السماء و الأرض كهيئة الدخان و ليس به، و ذلك من شدة الجوع. فيكون- على هذا- قوله: يَوْمَ تَأْتِي السَّماءُ بِدُخانٍ‏ أن ذلك بالنسبة إلى أبصارهم، و ما يشاهدون، و ليس بدخان حقيقة. و لم يزالوا بهذه الحالة حتى استرحموا رسول اللّه صلّى اللّه عليه و سلّم و سألوه أن يدعو اللّه لهم، أن يكشفه اللّه عنهم، فكشفه اللّه عنهم، و على هذا فيكون قوله: إِنَّا كاشِفُوا الْعَذابِ قَلِيلًا إِنَّكُمْ عائِدُونَ‏ (15) إخبار بأن اللّه سيصرفه عنهم، و توعّد لهم أن يعودوا إلى الاستكبار و التكذيب، و إخبار بوقوعه فوقع، و أن اللّه سيعاقبهم بالبطشة الكبرى، قالوا: و هي وقعة «بدر» و في هذا القول نظر ظاهر. و قيل: إن المراد بذلك، أن ذلك من أشراط الساعة، و أنه يكون في آخر الزمان، دخان يأخذ بأنفاس الناس، و يصيب المؤمنين معه كهيئة الدخان. و القول هو الأول. و في الآية احتمال أن المراد بقوله: فَارْتَقِبْ يَوْمَ تَأْتِي السَّماءُ بِدُخانٍ مُبِينٍ (10) يَغْشَى النَّاسَ هذا عَذابٌ أَلِيمٌ (11) رَبَّنَا اكْشِفْ عَنَّا الْعَذابَ إِنَّا مُؤْمِنُونَ (12) أَنَّى لَهُمُ الذِّكْرى‏ وَ قَدْ جاءَهُمْ رَسُولٌ مُبِينٌ (13) ثُمَّ تَوَلَّوْا عَنْهُ وَ قالُوا مُعَلَّمٌ مَجْنُونٌ‏ (14) أن هذا كله يوم القيامة.

[15] و أن قوله تعالى: إِنَّا كاشِفُوا الْعَذابِ قَلِيلًا إِنَّكُمْ عائِدُونَ (15) يَوْمَ نَبْطِشُ الْبَطْشَةَ الْكُبْرى‏ إِنَّا مُنْتَقِمُونَ‏ (16) أن هذا ما وقع لقريش كما تقدم. و إذا نزلت هذه الآيات على هذين المعنيين، لم تجد في اللفظ، ما يمنع من ذلك. بل تجدها مطابقة لهما أتم المطابقة، و هذا الذي يظهر عندي، و يترجح، و اللّه أعلم.

[17] لما ذكر تعالى تكذيب من كذب الرسول محمدا صلّى اللّه عليه و سلّم ذكر أن لهم سلفا من المكذبين، فذكر قصتهم مع موسى، و ما أحل اللّه بهم ليرتدع هؤلاء المكذبون عن ما هم عليه، فقال: وَ لَقَدْ فَتَنَّا قَبْلَهُمْ قَوْمَ فِرْعَوْنَ‏ ، أي:

ابتليناهم و اختبرناهم بإرسال رسولنا، موسى بن عمران إليهم، الرسول الكريم، الذي فيه من الكرم و مكارم الأخلاق ما ليس في غيره.

[18] أَنْ أَدُّوا إِلَيَّ عِبادَ اللَّهِ‏ ، أي: قال لفرعون و ملئه: أدوا إليّ عباد اللّه، يعني بهم: بني إسرائيل، أي:

أرسلوهم، و أطلقوهم من عذابكم و سومكم إياهم سوء العذاب، فإنهم عشيرتي، و أفضل العالمين في زمانهم. و أنتم قد ظلمتموهم، و استعبدتموهم بغير حق، فأرسلوهم ليعبدوا ربهم، إِنِّي لَكُمْ رَسُولٌ أَمِينٌ‏ ، أي: رسول من رب العالمين، أمين على ما أرسلني به، لا أكتمكم منه شيئا، و لا أزيد فيه و لا أنقص، و هذا يوجب تمام الانقياد له.

[19] وَ أَنْ لا تَعْلُوا عَلَى اللَّهِ‏ بالاستكبار عن عبادته، و العلو على عباد اللّه، إِنِّي آتِيكُمْ بِسُلْطانٍ مُبِينٍ‏ ، أي:

بحجة بينة ظاهرة، و هو ما أتى به من المعجزات الباهرات، و الأدلة القاهرات، فكذبوه و هموا بقتله، فلجأ إلى اللّه من شرهم، فقال:

[20] وَ إِنِّي عُذْتُ بِرَبِّي وَ رَبِّكُمْ أَنْ تَرْجُمُونِ‏ (20)، أي: تقتلوني شر القتلات، بالرجم بالحجارة.

[21] وَ إِنْ لَمْ تُؤْمِنُوا لِي فَاعْتَزِلُونِ‏ (21)، أي: لكم ثلاث مراتب: الإيمان بي، و هو مقصودي منكم، فإن لم تحصل منكم هذه المرتبة، فاعتزلوني، لا عليّ و لا لي، فاكفوني شركم.

[22] فلم تحصل منهم المرتبة الأولى و لا الثانية، بل لم يزالوا متمردين عاتين على اللّه، محاربين لنبيه موسى عليه السّلام، غير ممكنين له من قومه بني إسرائيل، فَدَعا رَبَّهُ أَنَّ هؤُلاءِ قَوْمٌ مُجْرِمُونَ‏ (22)، أي: قد أجرموا جرما، يوجب تعجيل العقوبة. فأخبر عليه السّلام بحالهم، و هذا دعاء بالحال، الّتي هي أبلغ من المقال، عن نفسه عليه السّلام‏ رَبِّ إِنِّي لِما أَنْزَلْتَ إِلَيَّ مِنْ خَيْرٍ فَقِيرٌ ، فأمره اللّه أن يسري بعباده ليلا، و أخبره أن فرعون و قومه سيتبعونه.

[24] وَ اتْرُكِ الْبَحْرَ رَهْواً ، و ذلك أنه لما سرى موسى ببني إسرائيل كما أمره اللّه، ثمّ تبعهم فرعون، أمر اللّه موسى أن يضرب البحر، فضربه، فصار اثنى عشر طريقا، و صار الماء من بين تلك الطرق، كالجبال العظيمة، فسلكه موسى و قومه. فلما خرجوا منه، أمره اللّه أن يتركه رهوا، أي: بحاله، ليسلكه فرعون و جنوده‏ إِنَّهُمْ جُنْدٌ مُغْرَقُونَ‏ .

تيسير الكريم الرحمن، ص: 933

[25- 28] فلما تكامل قوم موسى خارجين منه، و قوم فرعون داخلين فيه، أمره اللّه تعالى أن يلتطم عليهم، فغرقوا عن آخرهم، و تركوا ما متعوا به من الحياة الدنيا، و أورثه اللّه بني إسرائيل، الّذين كانوا مستعبدين لهم، و لهذا قال: كَمْ تَرَكُوا مِنْ جَنَّاتٍ وَ عُيُونٍ (25) وَ زُرُوعٍ وَ مَقامٍ كَرِيمٍ (26) وَ نَعْمَةٍ كانُوا فِيها فاكِهِينَ (27) كَذلِكَ وَ أَوْرَثْناها ، أي: هذه النعمة المذكورة قَوْماً آخَرِينَ‏ ، و في الآية الأخرى: كَذلِكَ وَ أَوْرَثْناها بَنِي إِسْرائِيلَ‏ (59).

[29] فَما بَكَتْ عَلَيْهِمُ السَّماءُ وَ الْأَرْضُ‏ ، أي: لما أتلفهم اللّه و أهلكهم، لم تبك عليهم السماء و الأرض، أي:

لم يحزن عليهم، و لم ييأس على فراقهم، بل كل استبشر بهلاكهم و تلفهم حتى السماء و الأرض، لأنهم ما خلفوا من آثارهم إلا ما يسود وجوههم، و يوجب عليهم اللعنة و المقت من العالمين. وَ ما كانُوا مُنْظَرِينَ‏ ، أي: ممهلين عن العقوبة، بل اصطلتهم في الحال.

[30] ثمّ امتنّ تعالى على بني إسرائيل، فقال: وَ لَقَدْ نَجَّيْنا بَنِي إِسْرائِيلَ مِنَ الْعَذابِ الْمُهِينِ‏ (30) الذي كانوا فيه‏ مِنْ فِرْعَوْنَ‏ إذ يذبّح أبناءهم، و يستحيي نساءهم. إِنَّهُ كانَ عالِياً ، أي: مستكبرا في الأرض بغير الحقّ‏ مِنَ الْمُسْرِفِينَ‏ المتجاوزين لحدود اللّه، و المتجرئين على محارمه.

[32] وَ لَقَدِ اخْتَرْناهُمْ‏ ، أي: اصطفيناهم و انتقيناهم‏ عَلى‏ عِلْمٍ‏ منا بهم، و باستحقاقهم لذلك الفضل‏ عَلَى الْعالَمِينَ‏ ، أي: عالمي زمانهم و من قبلهم و بعدهم حتى أتى اللّه بأمة محمد صلّى اللّه عليه و سلّم، ففضلوا العالمين كلهم، و جعلهم اللّه خير أمة أخرجت للناس، و امتن عليهم، بما لم يمتن به على غيرهم.

[33] وَ آتَيْناهُمْ‏ ، أي: بني إسرائيل‏ مِنَ الْآياتِ‏ الباهرة، و المعجزات الظاهرة. ما فِيهِ بَلؤُا مُبِينٌ‏ ، أي: إحسان كثير، ظاهر منا عليهم، و حجة عليهم، على صحة ما جاءهم به نبيهم موسى عليهم السّلام.

[34] يخبر تعالى‏ إِنَّ هؤُلاءِ المكذبين‏ لَيَقُولُونَ‏ مستبعدين للبعث و النشور: إِنْ هِيَ إِلَّا مَوْتَتُنَا الْأُولى‏ وَ ما نَحْنُ بِمُنْشَرِينَ‏ (35)، أي: ما هي إلا الحياة الدنيا، فلا بعث، و لا نشور، و لا جنة، و لا نار.

[36] ثمّ قالوا- متجرئين على ربهم، معجزين له-: فَأْتُوا بِآبائِنا إِنْ كُنْتُمْ صادِقِينَ‏ (36)، و هذا من اقتراح الجهلة المعاندين في مكان سحيق، فأي ملازمة بين صدق الرسول صلّى اللّه عليه و سلّم، و أنه متوقف على الإتيان بآبائهم؟ فإن الآيات، قد قامت على صدق ما جاءهم به، و تواترت تواترا عظيما من كل وجه.

[37] قال تعالى: أَ هُمْ خَيْرٌ ، أي: هؤلاء المخاطبون‏ أَمْ قَوْمُ تُبَّعٍ وَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ أَهْلَكْناهُمْ إِنَّهُمْ كانُوا مُجْرِمِينَ‏ ، فإنهم ليسوا خيرا منهم، و قد اشتركوا في الإجرام، فليتوقعوا من الهلاك ما أصاب إخوانهم المجرمين.

[38- 39] يخبر تعالى، عن كمال قدرته، و تمام حكمته، و أنه ما خلق السماوات و الأرض لعبا، و لا لهوا، و لا سدى من غير فائدة، و أنه ما خلقهما إلا بالحق، أي: نفس خلقهما بالحق، و خلقهما مشتمل على الحقّ، و أنه أوجدهما ليعبدوه وحده لا شريك له، و ليأمر العباد، و ينهاهم و يثيبهم، و يعاقبهم. وَ لكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لا يَعْلَمُونَ‏ ، فلذلك لم يتفكروا في خلق السماوات و الأرض.

صفحه بعد