کتابخانه تفاسیر

پایگاه داده های قرآنی اسلامی
کتابخانه بالقرآن

تيسير الكريم الرحمن

سورة الفاتحة سورة آل عمران سورة المائدة سورة الأنعام تفسير سورة الأعراف تفسير سورة الأنفال تفسير سورة التوبة تفسير سورة يونس تفسير سورة هود تفسير سورة الرعد سورة إبراهيم تفسير سورة الحجر سورة النحل سورة الإسراء سورة الكهف تفسير سورة مريم سورة طه تفسير سورة الأنبياء تفسير سورة الحج تفسير سورة المؤمنون تفسير سورة النور تفسير سورة الفرقان تفسير سورة الشعراء تفسير سورة النمل تفسير سورة العنكبوت تفسير سورة الروم تفسير سورة لقمان تفسير سورة السجدة سورة الأحزاب سورة سبأ تفسير سورة فاطر تفسير سورة يس تفسير سورة الصافات تفسير سورة الزمر تفسير سورة فصلت سورة الشورى سورة الزخرف تفسير سورة الدخان سورة الجاثية سورة الأحقاف سورة محمد تفسير سورة الحجرات تفسير سورة ق سورة الطور تفسير سورة النجم سورة القمر سورة الرحمن سورة الواقعة تفسير سورة الحديد تفسير سورة المجادلة تفسير سورة الحشر تفسير سورة الممتحنة تفسير سورة الصف سورة الجمعة تفسير سورة المنافقون تفسير سورة التغابن تفسير سورة الطلاق تفسير سورة التحريم تفسير سورة الملك تفسير سورة القلم سورة الحاقة سورة المعارج سورة نوح سورة الجن تفسير سورة المزمل سورة المدثر تفسير سورة القيامة سورة الإنسان سورة المرسلات تفسير سورة النبأ سورة النازعات سورة عبس تفسير سورة التكوير سورة الإنفطار سورة المطففين تفسير سورة الإنشقاق سورة البروج سورة الطارق سورة الأعلى تفسير سورة الغاشية تفسير سورة الفجر تفسير سورة البلد سورة الشمس سورة الليل تفسير سورة الضحى سورة الشرح سورة التين تفسير سورة العلق سورة القدر تفسير سورة البينة تفسير سورة الزلزلة تفسير سورة العاديات تفسير سورة القارعة سورة التكاثر سورة العصر تفسير سورة الهمزة سورة الفيل تفسير سورة قريش سورة الماعون سورة الكوثر تفسير سورة الكافرون سورة النصر تفسير سورة المسد تفسير سورة الإخلاص سورة الفلق تفسير سورة الناس محتوى تفسير الإمام السعدي

تيسير الكريم الرحمن


صفحه قبل

تيسير الكريم الرحمن، ص: 1131

و شقي‏ وَ تَبَ‏ فلم يربح.

[2] ما أَغْنى‏ عَنْهُ مالُهُ‏ الذي كان عنده، فأطغاه. وَ ما كَسَبَ‏ لم يرد عنه شيئا من عذاب اللّه، إذا نزل به.

[3] سَيَصْلى‏ ناراً ذاتَ لَهَبٍ‏ (3)، أي: ستحيط به النار من كل جانب، هو

[4- 5] وَ امْرَأَتُهُ حَمَّالَةَ الْحَطَبِ‏ (4). و كانت أيضا شديدة الأذية لرسول اللّه صلّى اللّه عليه و سلّم، تتعاون هي و زوجها على الإثم و العدوان، و تلقي الشر، و تسعى غاية ما تقدر عليه في أذية الرسول صلّى اللّه عليه و سلّم، و تجمع على ظهرها الأوزار، بمنزلة من يجمع حطبا، قد أعد له في عنقه حبلا مِنْ مَسَدٍ ، أي:

من ليف. أو أنها تحمل في النار الحطب على زوجها، متقلدة في عنقها حبلا من مسد. و على كل، ففي هذه السورة، آية باهرة من آيات اللّه. فإن اللّه أنزل هذه السورة و أبو لهب و امرأته لم يهلكا. و أخبر أنهما سيعذبان في النار، و لا بد من لازم ذلك أنهما لا يسلمان. فوقع كما أخبر عالم الغيب و الشهادة. تم تفسير سورة المسد- بعون اللّه و تيسيره.

تفسير سورة الإخلاص‏

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ‏

[1] أي: قُلْ‏ قولا جازما به، معتقدا له، عارفا بمعناه. هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ ، أي: قد انحصرت فيه الأحدية، فهو الأحد المنفرد بالكمال، و الذي له الأسماء الحسنى، و الصفات الكاملة العليا، و الأفعال المقدسة، الذي لا نظير له و لا مثيل.

[2] اللَّهُ الصَّمَدُ (2)، أي: المقصود في جميع الحوائج. فأهل العالم العلوي و السفلي مفتقرون إليه غاية الافتقار، يسألونه حوائجهم، و يرغبون إليه في مهماتهم، لأنه الكامل في أوصافه، العليم الذي قد كمل في علمه. الحليم الذي كمل في حلمه. الرحيم الذي وسعت رحمته كل شي‏ء، و هكذا سائر أوصافه.

[3- 4] و من كماله، أنه‏ لَمْ يَلِدْ وَ لَمْ يُولَدْ (3) لكمال غناه، وَ لَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)، لا في أسمائه، و لا في صفاته، و لا في أفعاله، تبارك و تعالى. فهذه السورة مشتملة على توحيد الأسماء و الصفات. تم تفسير سورة الإخلاص- و للّه الحمد و الشكر.

تيسير الكريم الرحمن، ص: 1132

سورة الفلق‏

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ‏

[1] أي: قُلْ‏ متعوذا أَعُوذُ ، أي: الجأ، و ألوذ، و أعتصم‏ بِرَبِّ الْفَلَقِ‏ ، أي: فالق الحب و النوى، و فالق الإصباح.

[2] مِنْ شَرِّ ما خَلَقَ‏ (2) و هذا يشمل جميع ما خلق اللّه، من إنس، و جن، و حيوانات، فيستعاذ بخالقها من الشر الذي فيها.

[3] ثم خص بعد ما عمّ، فقال: وَ مِنْ شَرِّ غاسِقٍ إِذا وَقَبَ‏ (3)، أي: من شر ما يكون في الليل، حين يغشى النعاس، و ينتشر فيه كثير من الأرواح الشريرة، و الحيوانات المؤذية.

[4] وَ مِنْ شَرِّ النَّفَّاثاتِ فِي الْعُقَدِ (4)، أي: و من شر السواحر، اللاتي يستعن على سحرهن بالنفث في العقد، التي يعقدنها على السحر.

[5] وَ مِنْ شَرِّ حاسِدٍ إِذا حَسَدَ (5)، و الحاسد: هو الذي يحب زوال النعمة عن المحسود فيسعى في زوالها، بما يقدر عليه من الأسباب. فاحتيج إلى الاستعاذة باللّه من شره، و إبطال كيده. و يدخل في الحاسد، العاين؛ لأنه لا تصدر العين إلا من حاسد شرير الطبع، خبيث النفس. فهذه السورة تضمنت الاستعاذة، من جميع أنواع الشرور، عموما و خصوصا. و دلّت على أن السحر له حقيقة يخشى من ضرره، و يستعاذ باللّه منه، و من أهله.

تفسير سورة الناس‏

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ‏

[1- 6] و هذه السورة مشتملة على الاستعاذة برب الناس و مالكهم و إلههم من الشيطان، الذي هو أصل الشرور كلها و مادّتها، الذي من فتنته و شره أنه يوسوس في صدور الناس، فيحسن لهم الشر، و يريهم إياه في صورة حسنة، و ينشط إرادتهم لفعله. و يثبطهم عن الخير، و يريهم إياه في صورة غير صورته. و هو دائما بهذه الحال، يوسوس ثم يخنس، أي: يتأخر عن الوسوسة، إذا ذكر العبد ربه، و استعان على دفعه. فينبغي له أن يستعين و يستعيذ، و يعتصم بربوبية اللّه للناس كلهم. و أن الخلق كلهم، داخلون تحت الربوبية و الملك، فكل دابة هو آخذ بناصيتها. و بألوهيته التي خلقهم لأجلها، فلا تتم لهم إلا بدفع شر عدوهم، الذي يريد أن يقتطعهم عنها، و يحول بينهم و بينها، و يريد أن يجعلهم من حزبه، ليكونوا من أصحاب السعير. و الوسواس كما يكون من الجن، يكون من الإنس. و لهذا قال: مِنَ الْجِنَّةِ وَ النَّاسِ‏ (6). و الحمد للّه رب العالمين أولا و آخرا، و ظاهرا و باطنا. تم تفسير سورة الناس- و للّه الحمد و المنة.

تيسير الكريم الرحمن، ص: 1133

و نسأله تعالى أن يتم نعمته، و أن يغفر لنا ذنوبنا، التي حالت بيننا و بين كثير من بركاته، و خطايا و شهوات ذهبت بقلوبنا عن تدبر آياته.

و نرجوه، و نأمل منه أن لا يحرمنا خير ما عنده، بشرّ ما عندنا، فإنه لا ييأس من روح اللّه إلا القوم الكافرون، و لا يقنط من رحمته إلا الضالون.

و صلّى اللّه و سلم على رسوله محمد، و على آله و صحبه أجمعين، صلاة و سلاما دائمين متواصلين أبد الأوقات، و الحمد للّه الذي بنعمته تتم الصالحات.

تم تفسير كتاب اللّه بعونه، و حسن توفيقه، على يد جامعه، و كاتبه «عبد الرحمن بن ناصر بن عبد اللّه» المعروف ب «ابن سعدي»، وقع النقل في 7 شعبان، سنة 1354 ه.

ربنا تقبل منا، و اعف عنا، إنك الغفور الرحيم.

تم بحمد اللّه طبع هذا التفسير المبارك في مطابع دار إحياء التراث العربي- بيروت الزاهرة، أدامها اللّه لطبع المزيد من الكتب النافع و آخر دعوانا أن الحمد للّه رب العالمين و العاقبة للمتّقين‏

تيسير الكريم الرحمن، ص: 1134

محتوى تفسير الإمام السعدي‏

- كلمة دار إحياء التراث العربي 5- مقدمة فضيلة القاضي عبد العزيز بن عقيل رئيس الهيئة الدائمة بمجلس القضاء الأعلى 9- كلمة فضيلة الشيخ محمد الصالح العثيمين عضو هيئة كبار العلماء 11- مقدمة الدكتور عبد الرحمن بن معلا اللويحق 13 ترجمة المؤلف بقلم أحد تلاميذه 15 1- اسمه و نسبه و مولده و نشأته في اليتم 15 2- شيوخه 15 3- نبذة من أخلاقه 16 4- مكانته 16 5- مصنفاته 17 6- غايته من التصنيف 18 7- وفاته 18 مقدمة المؤلف 21 أصول و كليات 23 فصل في شرح أسماء اللّه الحسنى 28 1- تفسير سورة الفاتحة 35 2- تفسير سورة البقرة 37 3- تفسير سورة آل عمران 132 4- تفسير سورة النساء 169 5- تفسير سورة المائدة 235 6- تفسير سورة الأنعام 273 7- تفسير سورة الأعراف 314 8- تفسير سورة الأنفال 356 9- تفسير سورة التوبة 372 10- تفسير سورة يونس 406 11- تفسير سورة هود 429 12- تفسير سورة يوسف 451 13- تفسير سورة الرعد 474 14- تفسير سورة إبراهيم 486 15- تفسير سورة الحجر 496 16- تفسير سورة النحل 505 17- تفسير سورة الإسراء 527 18- تفسير سورة الكهف 546 19- تفسير سورة مريم 570 20- تفسير سورة طه 587 21- تفسير سورة الأنبياء 607 22- تفسير سورة الحج 627 23- تفسير سورة المؤمنون 645 24- تفسير سورة النور 663 25- تفسير سورة الفرقان 682 26- تفسير سورة الشعراء 697 27- تفسير سورة النمل 715 28- تفسير سورة القصص 730 29- تفسير سورة العنكبوت 750 30- تفسير سورة الرّوم 763 31- تفسير سورة لقمان 775 32- تفسير سورة السجدة 783 33- تفسير سورة الأحزاب 789 34- تفسير سورة سبأ 808 35- تفسير سورة فاطر 820 36- تفسير سورة يس 830 37- تفسير سورة الصافات 841 38- تفسير سورة ص 853 39- تفسير سورة الزّمر 863 40- تفسير سورة غافر (المؤمن) 880 41- تفسير سورة فصّلت 896 42- تفسير سورة الشّورى 907 43- تفسير سورة الزخرف 919 44- تفسير سورة الدخان 930 45- تفسير سورة الجاثية 935

تيسير الكريم الرحمن، ص: 1135

صفحه بعد